الأمين العام للأمم المتحدة ينتقد قرار سجن المعارض البحريني «علي سلمان»

الخميس 25 يونيو 2015 08:06 ص

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، الحكم الصادر بسجن أمين عام جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، الشيخ «علي سلمان»، داعيا إلى إعادة النظر في المحاكمة وقبول استئناف الحكم، مطالبا في ذات السياق بالعمل على «حلّ المشاكل السياسية في البحرين على أسس العدالة والحوار السياسي الجامع» على حد تعبيره.

وقال المتحدث الرسمي باسم «بان كي مون»، «ستيفان دوغاريك»، ردا على سؤال لإحدى الصحف اللبنانية ذات التوجه الشيعي، إن الأمين العام للأمم المتحدة «قلق من الحكم الذي صدر بحق زعيم أكبر الجمعيات المعارضة في البحرين»، مؤكدا أنه يحث السلطات البحرينية على تمكين الشيخ «علي سلمان» من ممارسة حقه في الاستئناف وضمان المحاكمة العادلة.

ونقل «دوغاريك» عن «بان» طلبه من السلطات البحرينية «التصرف وفق واجباتها القاضية بتأمين حماية حرية التعبير والتجمع»، قائلا إن الأمين العام يؤمن بشدة بأن أفضل وسيلة لخفض التوتر وضمان السلام والاستقرار والرخاء لكل البحرينيين، والتي أضاف أنها تتحقق فقط بـ«الحوار السياسي الشامل بين الحكومة والمعارضة».

يأتي ذلك بعد أيام من قرار محكمة بحرينية بسجن «علي سلمان» لمدة أربع سنوات، بتهمة التحريض على الاضطرابات، فيما قالت جمعية الوفاق المعارضة إن الحكم قد يفجر المزيد من الاحتجاجات في المملكة.

وقد أُدين «سلمان» وفق قرار المحكمة البحرينية الأسبوع الماضي، بـ«التحريض علانية على بغض طائفة من الناس، بما من شأنه زعزعة السلم العام، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، وإهانة هيئة نظامية».

وطالبت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في البحرين، بإطلاق سراح المعارض البحريني الشيخ «علي سلمان»، وقالت العفو الدولية إنها تعتبر «سلمان» «سجين رأي» اعتقل لمجرد تعبيره عن آرائه سلميا، وأضافت: «اعتقال ومحاكمة الشيخ علي سلمان انتهاك صارخ لحقه في حرية التعبير ويظهر استمرار السلطات البجرينية في محاولة قمع المعارضة السياسية وإسكات الأصوات الناقدة».

جدير بالذكر أن مملكة البحرين تشهد حركة احتجاجية منذ عام 2011، وتزعم السلطات، إن جمعية «الوفاق» تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الأخيرة إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد، وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك «المطلقة» تجعل الملكية الدستورية الحالية «صورية».

 

  كلمات مفتاحية

البحرين جمعية الوفاق علي سلمان احتجاجات الأمم المتحدة

العراق تطالب البحرين بإعادة النظر في قرار حبس «علي سلمان»

السجن 4 سنوات للمعارض البحريني «علي سلمان»

العفو الدولية تدعو للإفراج عن المعارض البحريني «علي سلمان»

«علي سلمان» من محبسه: نطالب بحقنا المشروع في انتخاب الحكومة والبرلمان .. ولن نتوقف

28 نائبا بريطانيا يطالبون حكومتهم بالضغط علي البحرين للإفراج عن الشيخ «علي سلمان»

البحرين ترفض بيان العراق بشأن سجن «علي سلمان» وتعتبره «تدخلا سافرا»

البحرين.. السجن 5 سنوات لمعارض انتقد العمليات العسكرية في اليمن على «تويتر»

واشنطن تقرر استئناف مساعداتها للجيش البحريني

«هيومن رايتس» تنتقد محاكمة المعارض البحريني «علي سلمان» وتصفها بـ«غير العادلة»

البحرين.. محكمة الاستئناف ترفض إخلاء سبيل الشيخ «علي سلمان»

النيابة البحرينية توجه 3 اتهامات جديدة لـ«علي سلمان»

«النيابة» البحرينية تقرر عدم توجيه اتهامات للشيخ «علي سلمان»

قلق أمريكي وإدانة أوروبية لتشديد الحكم على المعارض البحريني «علي سلمان»