المرزوقي: دول إقليمية تتدخل بالانتخابات التونسية لمنع فوزي

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 08:52 ص

قال الرئيس التونسي الأسبق، المرشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، "المنصف المرزوقي" إن دولا إقليمية بدأت التدخل لمنع فوزه بالاستحقاق المزمع في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضاف "المرزوقي"، خلال حوار له، الإثنين، مع برنامج "المسائية" على شاشة "الجزيرة مباشر"،  أنه يتعرض لهجوم إعلامي من هذه الدول للحيلولة دون فوزه، واصفا الانتخابات المقبلة بأنها "معركة من أجل استقلال القرار الوطني".

وسمى الرئيس التونسي السابق الإمارات والسعودية ومصر من الدول التي تستهدف إفشاله، واصفا تدخلها بالانتخابات الرئاسية بأنه "وقاحة".

ونوه "المرزوقي" إلى أن "المال الإماراتي لعب دورا في الانتخابات الرئاسية بتونس عام 2014 دعما للثورة المضادة"، ما أسفر بالنهاية عن فوز منافسه "الباجي قايد السبسي".

 

 

وأكد المرشح للانتخابات الرئاسية أنه سيعمل على محاربة الفساد وتوفير موارد مالية للحكومة حال فوزه، مشددا على أنه ليست لديه مشكلة مع أي تيار وأنه يحترم التعددية في تونس.

واعترف "المرزوقي" بارتكابه أخطاء خلال فترة رئاسته لتونس "من بينها التساهل مع أشخاص كان يجب محاكمتهم" حسب قوله.

وعن  أول قرار له في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال: "سأدعو إلى مؤتمر وطني شامل يناقش قضية التغيير المناخي".

وحول مواقفه المبدئية من السياسة الخارجية لتونس حال فوزه، شدد المرشح الرئاسي على أنه لن يعترف بدولة الاحتلال الإسرائيلي وسيظل مدافعا عن حقوق الشعب الفلسطيني، ولن يقابل "بشار الأسد"؛ لأن "المصالح والمبادئ لا تعارض بينهما" حسب قوله.

وشغل "المرزوقي" منصب الرئيس التونسي من ديسمبر/كانون الأول 2011 حتى الشهر نفسه من العام 2014، لكنه خسر انتخابات 21 ديسمبر/كانون الأول 2014، أمام الرئيس الراحل "السبسي"، مرشح حركة "نداء تونس"، الذي حصل على 55.68% من أصوات التونسيين مقابل 44.32% لـ"المرزوقي".

وفي الدور الثاني لتلك الانتخابات، واجه "المرزوقي" دعما لمنافسه "السبسي" من قبل عدة قوى سياسية قريبة منه فكريا، مثل ائتلاف الجبهة الشعبية اليساري الذي دعا آنذاك إلى قطع الطريق "على الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي" معتبرا أنه المرشح الفعلي لحركة "النهضة" الإسلامية، كما ورد في تصريحات الناطق باسم الجبهة الشعبية "حمة الهمامي" خلال الحملة الانتخابية.

يذكر أن 25 مرشحا يتنافسون بالدور الأول لانتخابات الرئاسة التونسية، التي تجرى مبكرا في 15 سبتمبر/أيلول المقبل عقب تقديم موعدها بعد وفاة "السبسي" (92 عاما) في 25 يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنصف المرزوقي الانتخابات الرئاسية التونسية الباجي قايد السبسي

ستراتفور: الديمقراطية الناشئة في تونس تواجه أكبر اختباراتها

الزبيدي: أتعهد بتغيير النظام التونسي.. ومستعد للعمل مع النهضة

رسميا.. 26 مرشحا بالقائمة النهائية لرئاسيات تونس

تتصدرها حرب الفساد.. المرزوقي يعلن ملامح أجندته الرئاسية

انطلاق مناظرات للمرة الأولى بسباق الترشح لرئاسيات تونس (فيديو)

سجال بين النهضة والمرزوقي عن الأوفر حظا بين مرشحي الثورة

الغنوشي يدعو المرزوقي لدعم مورو في رئاسيات تونس

المرزوقي يستقيل من حراك تونس وينسحب من الحياة السياسية