استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

«سيلفي» الاقتصاد السعودي!

الأحد 28 يونيو 2015 01:06 ص

«السيلفي»، هي أكثر الكلمات تداولا في 2013 بحسب قاموس أكسفورد، ومن الكلمات الحديثة التي تمت إضافتها إلى قواميس اللغة، ميزته أنه يظهر الحقيقة كما هي بلا رتوش. فالوجه الجميل يبقى جميلا كما هو، والوجه القبيح لا يجمله «السيلفي» مهما كانت جودة الكاميرا واحترافية المصور وخصائص «الزووم». ومثل ما أن «السيلفي» تظهر صورة الشخص، فيمكن أن تتعدى إلى إظهار صور الوزارات والأجهزة الحكومية التي تشكل مجتمعة «سيلفي» الاقتصاد كله.

- «سيلفي» الإسكان: وزارة ولدت عجوزا، لم تمر بمراحل الحياة الطبيعية من صبا وشباب ومنتصف عمر منتج (وضع خطين تحت كلمة منتج). فلا إنجاز سوى المواعيد التي لا تأتي، ولا حلول مبتكرة ولا حتى بسيطة للمشكلة التي أنشئت من أجلها. وعلى رغم أنها الوزارة الأكثر تدليلا من الحكومة التي أعطتها أموالا تفوق ما لدى قارون نفسه، إلا أن النتيجة لم ينجح أحد. أخيراً بدأت الوزارة بدغدغة مشاعر «كبار الهوامير» بقروض صندوقها المالي، باحثة عن الحل عند من هو السبب في المشكلة. والمنطق يقول إن تجاوز المنطق لا يحل أزمة ولا يسكن محتاجا، فما لم تحل قضية الأراضي فلن يأتي الحل من خلال القروض. فالتدخل من دون حل جوهر المشكلة لن يزدها إلا تعقيدا، والمنتظر لمواعيد الوزارة التي جاوزت أربع أو خمس سنوات، وما زال يدفع الإيجار، سيظل منتظرا طويلا طالما أن الوزارة لم تسلك طريق الحل السريع والصحيح.

- «سيلفي» العمل: وزارة نجحت جزئيا في السعودة، وعلى رغم بعض التحفظات على «سعودتها» وعلى برنامج «نطاقات»، إلا أنها أنجزت شيئا ملموسا على أرض الواقع. الوزارة -وعلى رغم شكوى الكثيرين- استطاعت أن تجعل التاجر يبحث عن السعودي ويوظفه، ويدفع له راتباً واشتراكا في التأمينات. ومن يعرف تفاصيل سوق العمل المشوهة حقيقة لا مجازا، يعلم أن الوزارة أنجزت، وما يزال يؤمل منها الكثير، على رغم عدم صحية الوضع الذي تعمل فيه. على اليد الأخرى، أخفقت الوزارة كثيرا في حلحلة مشكلات استقدام العمالة المنزلية، وسلمت الملف لتجار استفادوا لأنفسهم فقط. أخيرا تراجعت عن غلطتها، ويبقى أن تعمل الكثير لحلحلة هذا الملف، فليس من المعقول أن تصل أسعار العاملات المنزليات في رمضان إلى ما يقارب قيمة «الكامري» الجديدة، ولا أن يكون استقدام «ميسي» للعب عاما كاملا أيسر من استقدام «عاملة» منزلية.

- «سيلفي» التعليم: وزير مبادر وحيوي يجيد فن التواصل مع الناس، مهمته حيوية ومرتبطة بحياة الناس وتنمية الوطن، وزارته ضخمة وكبيرة، وكل مفصل يختلف عن الآخر. ما تحتاجه الجامعات هو الاستقلالية، وإنشاء مجلس أمناء لكل جامعة، فلا يعقل أن يكون الوزير رئيسا لمجلس 28 جامعة!

وما يحتاجه التعليم العام هو تطوير المدرس والبيئة، فالملاحظ أنه على رغم كبر حجم الإنفاق إلا أن كثيرا من المدارس لا تتوافر فيها آلة تصوير ورقي صالحة للاستخدام، دعك من جاهزية فصول الحاسب والمختبرات.

وبالتأكيد، ما لم يكن المعلم هو رأس السهم في التغيير فسنبقى ثلاثين عاما أخرى نشتكي من سوء التعليم، ولن تتغير صورة «السيلفي» إلا بكونها أصبحت أكثر هرماً وشيخوخة.

- «سيلفي» الاقتصاد والتخطيط: الوزارة لا يتعلق عملها مباشرة بحياة الناس اليومية، ولا يحتاجون إلى مراجعتها، لذا فإن «سيلفيها» غير مهم لأحد على المستوى الشعبي، وعلى المستوى الرسمي والاقتصادي، الوزارة هي قائد التنمية السعودية، وإن كانت لم تلعب هذا الدور في الماضي للأسف وضاعت نصف صورتها تحت هيمنة شقيقتها الكبرى وزارة المالية، المأمول اليوم من الوزارة في عهدها الجديد أن تفتح الأبواب والنوافذ لشمس الأفكار والنقاشات. فالتخطيط والاقتصاد لا يقومان إلا على الفكر، وما لم تكن الوزارة محضن للفكر، والتخطيط، ورسم معالم الاقتصاد، فستبقى «سيلفي» مجهولاً بلا أهمية.

-«سيلفي» التجارة: صورة جميلة في واقعها، وفي إنجازها، وفي شبابها، وبلا شك أنه لو أقيمت مسابقة لأجمل «سيلفي» حكومي لكانت الفائز الأول. شخصيا أجدني عاجزا عن تسمية صاحب «السيلفي» الثاني من بين بقية الوزارات، ولكن هذا لا يمنع من المطالبة بأن تعلق «سيلفي» التجارة على باب كل وزير ومسؤول، فلعل وعسى ويا ليت ويا رب، وسلامتكم.

* أكاديمي سعودي متخصص في الاقتصاد والمالية

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الاقتصاد السعودي الاسكان العمل التعليم الاقتصاد والتخطيط التجارة

صندوق النقد: الاقتصاد السعودي يحقق نموا بنسبة 3.5% خلال 2015

«فاينانشيال تايمز»: تحقيق الازدهار في السعودية يتطلب ”الحفر أعمق من النفط“

«ستاندرد آند بورز»: عجز الموازنة السعودية قد يرتفع إلى 12% من الناتج المحلي لعام 2015

السعودية تهدر 700 مليار دولار قبل 2020

«موديز» تُثبت تصنيف السعودية عند درجة ائتمانية عالية

«عبدالله السدحان»: ”سيلفي“ «ناصر القصبي» أضر أكثر مما نفع

مسلسل «سيلفي» .. طبق مغشوش!

السعودية تحقق المستهدف في «خطة التنمية التاسعة» بمتوسط نمو 5.2% سنويا

«دربكة» أمام مرمى الاقتصاد السعودي