الإمارات: الحكم بالإعدام على «شبح الريم»

الاثنين 29 يونيو 2015 10:06 ص

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في دولة الإمارات، اليوم الاثنين، حكما بإعدام المتهمة في القضية المعروفة بـ«شبح الريم»، علاوة على قرارات بـ«مصادرة أسلحتها وغلق موقعها الخاص الذي يروج الأفكار الإرهابية»، وفقا للمحكمة.

وجاء الحكم بعد اتهام امرأة إماراتية تدعي «آلاء بدر الهاشمي» بقتل معلمة أميركية في جزيرة الريم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، إضافة إلى جمع مواد متفجرة محظور تجميعها قانونا.

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، تتبعت المتهمة متخفية في نقاب، المعلمة الأميركية في أحد المراكز التجارية بجزيرة الريم في أبوظبي، وقتلتها طعنا بسكين، ثم زرعت عبوة ناسفة بدائية الصنع على باب منزل طبيب أميركي من أصل مصري، إلا أن الشرطة الإماراتية نشرت حينئذ أنها تمكنت من تفكيكها.

وأعلنت الداخلية الإماراتية تحديد هوية المشتبه بها في أقل من 24 ساعة، وتم القبض عليها خلال يومين.

وخلال محكامتها في أبريل/نيسان الماضي، زعمت «الهاشمي» أمام محكمة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أنها مصابة «بمس من الجن»، وانكرت التهم الموجهة إليها مؤكدة أن الاعترافات «أخذت مني تحت الضغط والتهديد، وقد تعرضت للضرب والإيذاء النفسي»، وأضافت «ابتلاني الله بمرض في عقلي، تأتيني تخيلات غريبة في السجن وأرى أشخاصا يضربونني، وتظهر علي أعراض مس الجن، وأمي لاحظت تصرفات غريبة مني»، غير أن تقرير الطب النفسي خلص إلي أن المتهمة مسؤولة عن تصرفاتها ومدركة لها، وليس لديها أي نقص في الإدراك والإرادة. 

و«الهاشمي» متهمة بقتل الأمريكية «ابوليا بلازسي ريان» في أول ديسمبر/كانون الأول الماضي وأسند النائب العام لدولة الإمارات إلى المتهمة اتهامات بينها: «جمع مواد متفجرة محظور تجميعها قانونا بغير ترخيص وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار بقصد الترويج والتحبيذ لأفكار جماعة إرهابيـة ونشر معلومات بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانـة الدولة والنيل من رموزها، إضافة إلى تقديم أموال لتنظيم إرهابي مع علمها أنها ستستخدم في ارتكاب عمليات إرهابية وكـان ارتكابها تلك الجرائم تنفيذا لغرض إرهابي بقصد إزهاق الأرواح لإثارة الرعب بين الناس والمساس بهيبة الدولة وتهديد أمنها واستقرارها».

كما نشرت السلطات الأمنية في أبوظبي شريطا مصورا من كاميرات المراقبة يظهر دخول سيدة منقبة بشكل كامل، إلى مركز تجاري على جزيرة الريم في أبوظبي، ودخولها إلى الحمامات، وأظهر التصوير بعد ذلك صور مكان وقوع الجريمة في الحمامات مع دماء تسيل على الأرض وأداة الجريمة متروكة في المكان، وهي كناية عن سكين مطبخ كبير.

وأعلن العقيد «راشد بورشيد» مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي في تصريحات صحفية ألقاها في وقت سابق، أن الأمريكية كانت تعمل في مدرسة أطفال وتوفيت في المستشفى متأثرة بجروحها.

من ناحية أخرى، أصدرت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا، حكمها على المدعو «ناصر الفارسي الجنيبي»، بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه 500 ألف درهم وإغلاق الحساب الالكتروني الخاص به، على مواقع التواصل الاجتماعي، لما أسند إليه من تهمة «الإساءة إلى الدولة وإهانة رموزها»، كما أجلت قضية المتهم «س. العوضي» المتهم بالسعي للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى 7 سبتمبر/أيلول القادم.

  كلمات مفتاحية

شبح الريم الإمارات قتل إعدام أبوظبي

الإمارات: متهمة «شبح الريم» تزعم إصابتها بمس من الجن

غدا بدء محاكمة «شبح جزيرة الريم» أمام المحكمة الإتحادية بالإمارات

«قرقاش»: الشر المستطير يلف المنطقة والإرهاب يهددها وجريمة «الريم» استثناء

نشطاء يشككون في فيديو «شبح الريم» ويؤكدون فبركة شرطة الإمارات له

اتهامات لأبوظبي بإخفاء حقيقة هوية «شبح الريم» وانتمائها إلى «الدولة الإسلامية»

وزير الداخلية الإماراتي يعلن القبض على المشتبه بها في جريمة «شبح الريم»

الإمارات.. تنفيذ حكم الإعدام في «شبح الريم»

الإمارات.. السجن 10 سنوات لزوج «شبح الريم» بتهمة التخطيط لاغتيال أحد رموز الدولة

الإمارات.. الحكم على زوج «شبح الريم» في قضية «أمير داعش» 9 مايو