أردوغان ألقى خطاب ترامب بالقمامة وأعلن بدء عملية نبع السلام

الخميس 17 أكتوبر 2019 01:45 م

كشف موقع "بي بي سي تورك" الخميس، تفاصيل رد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على رسالة بعثها لها نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، حاول خلالها إقناعه بالتراجع عن قرار شن عملية عسكرية على شمال شرقي سوريا تستهدف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم "الدولة الإسلامية".

 

 

رسالة "ترامب" التي يعود تاريخها للتاسع من أكتوبر/تشرين الأول، ونشرها البيت الأبيض في فجر الخميس، حذر فيها الرئيس الأمريكي نظيره التركي من التوغل في سوريا قائلا: "لا تكن متصلبا لا تكن أحمق"، وهدد فيها بتدمير الاقتصاد التركي.

وفي الوقت ذاته، عرض "ترامب"، على "أردوغان" إبرام اتفاق قائلا: "فلنتوصل إلى اتفاق جيد!... أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح آلاف الأشخاص، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي، وسأفعل ذلك. عملت جاهدا على حل بعض مشاكلك. لا تخذل العالم. يمكنك إبرام اتفاق عظيم".

وأبلغ الرئيس الأمريكي نظيره التركي أن اللواء "مظلوم كوباني عبدي" قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مستعد للتفاوض وتقديم بعض التنازلات، في مقابل وقف العملية.

وقال موقع "بي بي سي تورك"، إن "أردوغان" رد على رسالة "ترامب" بإعلان شن العملية مساء الأربعاء كرد عملي على عرض نظيره الأمريكي.

ونقل الموقع ما أورده الكاتب التركي "أحمد هاكان" الذي قال إنه تحدث مع مسؤول تركي رفيع بشأن رسالة "ترامب".

وقال "هاكان" في تغريدات على حسابه على "توتير": "تحدثت مع مسؤول حكومي رفيع بشأن أمر الرسالة (ترامب)، وأنقل بالضبط ما قاله لي".

وأضاف "هاكان" نقلا عن المسؤول التركي: "كُتبت الرسالة في 9 أكتوبر/تشرين الأول. رفض أردوغان الوساطة وألقى بالرسالة في سلة المهملات، أوضح رد على هذه الرسالة جاء في نفس اليوم الساعة 16:00 بإعلان شن نبع السلام (العملية العسكرية التركية على شمالي سوريا)".

وأضاف المسؤول الحكومي، بحسب "هاكان"، أن "مايك بنس" نائب الرئيس الأمريكي "سيغادر أنقرة على الأغلب خالي الوفاض بعد لقائه الرئيس التركي"، في إشارة إلى اللقاء المزمع عقده الخميس في أنقرة.

وذكر المسؤول أنه يجب أن يعلم "ترامب" أنه لن يستطيع أن يجعل "أردوغان" يفعل شيئا مثل هذا (في إشارة إلى التفاوض مع قوات سوريا الديمقراطية).

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية عملية نبع السلام دونالد ترامب

الكرملين: "نبع السلام" تتصدر محادثات بوتين وأردوغان الثلاثاء

لدعم نبع السلام.. المغنية الأمريكية ديلا مايلز تزور مدينة حدودية تركية

مكالمة متوترة بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإيطالي

وزير الداخلية التركي: أوروبا تفضّل التنظيمات الإرهابية علينا

أردوغان يلتقي نائب ترامب في أنقرة وسط استمرار التوتر

روسيا تحذر من الاشتباك بين القوات التركية والسورية

نائب ترامب يعلن تعليق العقوبات على تركيا

جاويش أوغلو عن اتفاق أردوغان وبنس: أخذنا ما نريد

أردوغان: سأرد على رسالة ترامب غير اللائقة في الوقت المناسب

برسالة افتراضية.. هيلاري تسخر من خطاب ترامب لأردوغان

أردوغان يوضح مصير رسالة مسيئة بعثها له ترامب مؤخرا