الجزائر ترفع إنتاجها من النفط 32 ألف برميل يوميا

الأحد 2 أغسطس 2015 12:08 م

قال مسؤول بوزارة الطاقة الجزائرية اليوم الأحد إن الجزائر عضو منظمة «أوبك» زادت إنتاج النفط الخام 32 ألف برميل يوميا بعد بدء الإنتاج بحقلين جديدين.

وصرح المسؤول بأن الإنتاج زاد يوم السبت عندما بدأ حقل بئر سباع إنتاج 20 ألف برميل يوميا إضافة إلى 12 ألف برميل يوميا من حقل بئر مسنة في منطقة حاسي مسعود.

كانت الجزائر أنتجت في المتوسط 1.1 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز الماضي.

في غضون ذلك، تحولت ندوة «الجزائر ما بعد البترول» التي نظمتها صحيفة «الحوار» الجزائرية أمس السبت إلى محاكمة للسياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة في البلاد، وأجمع المشاركون في الندوة على تفريط تلك الحكومات في حق الأجيال القادمة في اقتصاد متنوع وغير تابع للنفط، وحذروا مما سيكون عليه حال الجزائر في مرحلة ما بعد البترول، ما لم يتم تدارك الأمر والتحضير لهذه المرحلة.

وأرجع المشاركون في الندوة عدم قدرة الجزائر على التحرر من التبعية للمحروقات حتى الآن إلى «غياب القرار السياسي»، خصوصا أنها تعتمد في مداخيلها على تصدير المحروقات بأكثر من 97%، وحذروا من عدم قدرة الجزائر على مواصلة استغلال الاحتياطات في زمن لا يتعدى 30 سنة.

وشارك في الندوة وزيران سابقان ونائب بالبرلمان وممثلون عن منتدى رؤساء المؤسسات واتحاد الفلاحين واتحاد التجار ورؤساء أحزاب.

وأجمعوا على وجود خطر حقيقي يهدد الجزائر، ودعوا صناع القرار إلى المسارعة بالإصلاح حتى يتم تجنب هزات بالبلد.

ودعا وزير الاستشراف والإحصاء السابق «بشير مصيطفى» إلى «اعتناق عقيدة اقتصادية» توفر على البلاد مخاطر مستقبلية، وتقوم على التوازن والنجاعة والتنمية المستدامة، وعلى اقتصاد مفتوح، متعدد المنافذ، وضِمن شبكات، معتبرا أن ذلك من شأنه تحقيق نسبة نمو تتراوح بين 7% و10% في حدود العام 2019.

وانتقد وزير التعمير والبناء الأسبق «عبدالرحمن بلعياط» الحكومات المتعاقبة، وقال إن الجواب عن إشكالية «الجزائر ما بعد البترول عند أصحاب القرار»، معتبرا أن الضرورة ملحة إلى ذلك دون تسرع ودون تأجيل أو تهرب سواء من السلطة أو المعارضة وأن تجسد الحلول استقرارا تاما.

  كلمات مفتاحية

الجزائر النفط أوبك

النفط الأمريكي دون 50 دولارا والجزائر تسجل عجزا تجاريا بسبب انخفاض الأسعار

الجزائر: سنسعى لعقد اجتماع استثنائي لـ«أوبك» إذا تطلب الأمر

هبوط النفط دون 65 دولارا والجزائر تسجل عجزا تجاريا نتيجة انخفاض الأسعار

الجزائر تسجل عجزا في ميزانها التجاري لأول مرة منذ 17 عاما

النفط يتعافى من أدنى مستوى في 6 أشهر ويتجاوز 50 دولارا للبرميل

تراجع صادرات الجزائر من النفط والغاز الطبيعي في 2014

الجزائر تتوقع تراجع دخل الطاقة واحتياطي النقد الأجنبي في 2016

الجزائر تتوقع استقرار النفط عند 40 دولارا في حال تجميد الإنتاج