382 مليار ريال .. إجمالي صادرات السعودية من النفط خلال 8 أشهر

الجمعة 4 سبتمبر 2015 06:09 ص

قال المستشار الاقتصادي المتخصص بقطاع النفط والطاقة الدكتور «فهد بن جمعة» إن المملكة صدرت نحو 8.1 مليار برميل نفط خلال فترة الثمانية أشهر الأولى من عام 2015، وبقيمة تصل إلى نحو 382 مليار ريال، وهذة القيمة السعرية أقل من القيمة السعرية خلال نفس الفترة العام الماضي بنسبة 49%.

وأضاف أن الاستهلاك المحلي في نفس الفترة قد بلغ ما يقارب 681 مليون برميل وبنسبة 27% من إجمالي الإنتاج. 

وتأتي هذه الأرقام في الوقت الذي قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» إن الطلب العالمي في عام 2015 سيصل إلى مستوى 92.7 مليون برميل يوميا، وهو أعلى بواقع 1.38 مليون برميل يوميا عن مستوى عام 2014.

وتابع «فهد بن جمعة»، في تصريحاته لـ«الرياض» إن سعر غرب تكساس تراجع إلى 40.21 دولارا خلال الأيام الماضية حيث يعتبر هذا التراجع الأقل في أكثر من 6.5 سنة، أما برنت لشهر أكتوبر فقد انخفض إلى 46.91 دولار، بعد أن ارتفع المخزون الأمريكي إلى 456.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أغسطس/آب، بحوالي 100 مليون وهو مستوى فوق متوسط فترة الخمس سنوات.

وأشار بهذا الخصوص بأنه إذا لم يتجاوب المعروض مع انخفاض الأسعار الحالية، فإنه من المتوقع أن يتراجع سعر غرب تكساس إلى مستوى 35 دولارا.

وأرجع «بن جمعة» توالي تراجع أسعار النفط العالمية الأيام الماضية إلى زيادة المعروض النفطي، وتزايد المخاوف من تباطؤ النمو الصيني التي أظهرت بعض البيانات ضعف أداء الصناعات التحويلية، وكذلك البيع المستمر في أسواق الأوراق المالية الصينية إضافة إلى المزاج السلبي، مع معظم أسواق الأسهم العالمية الرئيسية.

كما أوضح أن استمرار انخفاض أسعار النفط يعود إلى فشل الأسواق العالمية، في التجاوب مع عوامل السوق لتضييق الفجوة بين العرض والطلب عند أسعار تتجاوز 60 دولارا للبرميل.

ومع هذه التحديات اعتبر «بن جمعة» أنه في نهاية المطاف، سوف يعود السوق إلى التوازن بين العرض والطلب، ولكن سوف يستغرق هذا التوازن بعض الوقت.

( 1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي )

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط أسعار النفط المملكة صادرات النفط

صادرات النفط السعودية ترتفع في يونيو .. وزيادة الخام المستخدم في توليد الكهرباء

استراتيجية النفط السعودية.. عبقرية أم انتحار؟

االنفط السعودي لأسيا في سبتمبر بأسعار دون المتوقع لحماية الحصة السوقية

مخزون النفط السعودي يرتفع إلى مستوى قياسي مرتبطا بتشغيل مصفاة جديدة

صادرات النفط السعودي تهبط 10% وعودة النفط الإيراني قد تزيد التوترات في «أوبك»

وزيرا النفط السعودي والروسي يبحثان اتفاق تعاون وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات

3.37 مليار ريال استثمارات كورية متوقعة في السعودية نهاية العام

«النقد الدولي» يحث السعودية على خفض دعم الطاقة وفاتورة الأجور

صادرات السعودية غير البترولية ووارداتها تنخفض في الربع الثاني من 2015

إيران تزيح السعودية عن عرش أكبر مورد للنفط إلى الهند