«النقد الدولي» يحث السعودية على خفض دعم الطاقة وفاتورة الأجور

الخميس 10 سبتمبر 2015 07:09 ص

حث «صندوق النقد الدولي» السعودية على تقليص الدعم الحكومي للطاقة المحلية وفاتورة أجور العاملين بالقطاع العام مع تأثر أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، بهبوط أسعار الخام.

وتراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها فيما يزيد على ست سنوات مقتربة من 42 دولارا للبرميل الشهر الماضي بينما زادت حكومة المملكة الإنفاق بعدما أمر الملك «سلمان بن عبد العزيز» بصرف مكافأة لموظفي الدولة في يناير/ كانون الثاني الماضي عقب توليه مقاليد الحكم.

وقال «صندوق النقد الدولي»، أمس الأربعاء، بعد مشاورات مع السعودية إن من المتوقع أن يواصل الاقتصاد السعودي نموه القوي هذا العام دون تأثر يذكر بهبوط أسعار النفط لكنه حث المملكة على ضبط وضعها المالي، بحسب وكالة «رويترز».

وكان الصندوق قال في يونيو/ حزيران الماضي، إنه يتوقع أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد السعودي 2.8% هذا العام، وينخفض إلى 2.4% العام القادم، مرجحا أن تسجل الحكومة عجزا قدره 19.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015.

وقال «تيم كالين»، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية للصحفيين إن نمو الناتج المحلي الإجمالي القوي في المملكة في الربع الثاني من العام يشير إلى أن معدل النمو السنوي للنشاط الاقتصادي ربما يزيد قليلا عن المتوقع.

وذكر الصندوق أن الاحتياطيات الوفيرة التي تتمتع بها المملكة ودينها العام المنخفض للغاية يعني أنها تستطيع مواجهة هبوط أسعار النفط لعدة سنوات إلا أنه يجب عليها أن تتخذ خطوات الآن لكبح الإنفاق من خلال إصلاحات اقتصادية.

وأكد الصندوق على ضرورة اتخاذ إجراءات من بينها رفع أسعار الطاقة المحلية وتقليص حجم الخدمة المدنية على المدى الطويل وزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال ضرائب الأراضي والقيمة المضافة وتطبيق إصلاحات لدعم التوظيف في القطاع الخاص.

وذكرت صحيفة سعودية هذا الشهر أن المملكة تتطلع إلى خفض الدعم على البنزين بعدما اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة تلك الخطوة الشهر الماضي.

وإذا رفعت السعودية أسعار البنزين فإن ذلك سيكون أحد أكبر الإصلاحات الاقتصادية في المملكة منذ سنوات وهو إجراء حساس جدا من الناحية السياسية إذ يعتبر كثير من السعوديين أن الوقود الرخيص حق مكتسب لهم باعتبارهم مواطنين في أحد أكبر البلدان المنتجة للنفط.

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق النقد الدولي عجز الموازنة دعم أسعار الطاقة فاتورة الأجور

السعودية: نسعى للموازنة بين مصالح مستهلكي ومنتجي النفط

البنوك تدفع البورصة السعودية للصعود

382 مليار ريال .. إجمالي صادرات السعودية من النفط خلال 8 أشهر

عاصفة «أوبك»: أسعار النفط ستواصل الانخفاض حتى لو خفضت السعودية إنتاجها

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد السعودي 2.8% خلال 2015

انعكاسات تمويل عجز الموازنة السعودية بالديون

193 مليار دولار إيرادات أكبر 100 شركة سعودية في 2015

هل تخضع السعودية لـ«صندوق النقد الدولي» بعد تراجع أسعار النفط؟

السعودية: تفاعل واسع مع حملة إلكترونية لمقاطعة ألبان «المراعي» و«الصافي»

تواصل الدعوات في السعودية لمقاطعة شركات أغذية رفعت الأسعار

مديرة صندوق النقد: اقتصاد السعودية «قوي» ويستطيع مواجهة تحديات انخفاض النفط

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تخفض دعم الطاقة في يناير ضمن خطة إصلاح واسعة

«محمد بن سلمان»: السعودية قد تخفض دعم الطاقة والمياه للأغنياء

3400 دولار قيمة دعم الوقود لكل فرد في السعودية سنويا

«الشورى السعودي» يطالب «التجارة» بمتابعة أسعار السلع في الأسواق الدولية

السعودية.. 12 مليون سيارة تستهلك 811 ألف برميل وقود يوميا

صندوق النقد الدولي يعلن تأييده لرؤية السعودية 2030