الأوقاف السعودية توبخ الخطباء المقصرين في مهاجمة "الإرهاب" وتؤكد: لاعذر لأحد بعد كلمة الملك!

الثلاثاء 5 أغسطس 2014 04:08 ص

وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) // الخليج الجديد

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية رسالة شديدة اللهجة لمنسوبيها من الخطباء والدعاة على خلفية انتقاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لكسل وصمت المشايخ عن القيام بأدوارهم المطلوبة منهم في التبصير بحقيقة الجماعات الإرهابية وأبعاد مخططاتها.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية أمس الاثنين عن وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري قوله إن «الخطباء سيبدأون بتفعيل توجيهات خادم الحرمين الشريفين اعتبارا من الجمعة المقبلة».

واضاف أن الوزارة لن تعذر أحدا بعد اليوم لتقاعسه عن القيام بدوره ومسؤولياته، مضيفا بالقول «لا عذر لأحد بعد اليوم.. وليس هناك إيضاح أكثر من إيضاح خادم الحرمين الشريفين»، في إشارة إلى التنبيه على الخطباء والدعاة بالتفاعل مع دعوة الملك.

وعن خطاب خادم الحرمين وما تبعه من لقاء، والذي لام خلاله الملك المشايخ على صمتهم وكسلهم، علق السديري عليه بالقول إن الكلمات التي خرجت من الملك «أتت من قلب قائد عظيم يحمل هم أمته ودينه ووطنه في وقت أحوج ما نكون فيه إلى مثل هذا التوجيه الصادق المخلص».

وأكد أنها نابعة من حرصه على وحدة الصف، إذ بين خلالها الأخطار التي تواجهها المملكة والأمتان العربية والإسلامية، محذرا من نتائجها الوخيمة التي تستهدف الإسلام والمسلمين.

وأضاف السديري «ويذكرني حث الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأهل العلم بعدم الكسل وعدم الصمت بكلام الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه للمسلمين الذين كانوا معه في قتال الخوارج: عجبت لكسلكم في الحق ونشاط عدوكم في الباطل».

وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز خاطب العلماء والمشايخ وطلب منهم أن يطردوا الكسل عنهم، قائلا: «نرى فيكم كسل وفيكم صمت، وفيكم أمر ما هو واجب عليكم.. واجب عليكم دنياكم ودينكم، دينكم، دينكم. وربي فوق كل شيء».

وسبق أن صرح «السديري»، في يوليو/تموز الماضي، أن الوزارة طلبت التسجيلات الصوتية والخطب المكتوبة لكافة جوامع المملكة التي تتجاوز 20 ألف جامع؛ للتأكد من تنفيذ الخطباء توجيهات الوزارة؛ مؤكدا أنه لن يكون هناك مجاملة لأئمة المساجد والخطباء الذين يخالفون ما يخص قضايا الأمن الفكري والإرهاب.

وتجري الوزارة تحقيقات موسعة مع عشرات الأئمة والخطباء منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي، على خلفية متابعة إدنة الخطباء للهجوم الذي استهدف منفذا حدوديا سعوديا، وفق توجيهات الوزارة. 

وتعلل بعض الخطباء بعدم وصول التعميم لهم، بحسب تصريحات سابقة لتوفيق السديري وكيل الوزارة، الذي توعد بمعاقبة أفرع الوزراة التي قصرت في تسليم التعميم للخطباء.

  كلمات مفتاحية

السعودية.. التنظيمات الإرهابية الجديدة مسؤولية دولية وهي خارج عملية المناصحة

إمارة مكة تشترط رفع بيانات الدعاة قبل إقامة الندوات بثلاثة أشهر!

طي قيد إمام مسجد بالخبر لاتهامه بالدعوة على المصليين بالسرطان رغم تبرأته من الجزائية!

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

«أبا الخيل» يستنكر عدم انتقاد وزارته لـ«الإخوان المسلمين»!

وزير الأوقاف السعودي يوجه بفرز خطب الجمعة قبل الماضي لطباعتها وتوزيعها

الأوقاف السعودية تحذّر الدعاة من «التشدد والغلو» وكل ما يسبب «الفرقة والنزاع»

الشؤون الإسلامية الإماراتية: لا مكان للخطاب المتطرف على منابر الدولة

عضو بـ«الشورى» السعودي: خطباء يدعون لسوريا والعراق وينسون جنودنا

نائب وزير الشؤون الإسلامية السعودية: نرصد ما يقال في المنابر وخطباؤنا أكفاء

إقالة إمام سعودي ناشد الملك سلمان تخفيض الضرائب