الإمارات.. ضعف الإقبال على التصويت في انتخابات المجلس الوطني بالخارج

الأربعاء 23 سبتمبر 2015 07:09 ص

قال «مركز الإمارات للدراسات والإعلام» (إيماسك)، إن أعداد المشاركين في انتخابات المجلس الوطني من الإماراتيين المقيمين في الخارج، أظهرت الضعف الشديد لاستجابة الناخبين حيث بلغ عدد المشاركين في 94 مركزا حول العالم 1389 مشاركا فقط، واصفا تلك المشاركة بـ«الهزيلة».

واختتمت أول أمس الإثنين، في 94 مركزا انتخابيا موزعة على معظم مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة المنتشرة في دول العالم، عملية التصويت خارج الدولة التي كانت بدأت في المركز الانتخابي في نيوزيلندا وانتهت في المركز الانتخابي في لوس أنجلوس، حيث أغلقت صناديق الانتخاب في تمام الساعة السادسة مساء، حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

ووفق المركز وهو مؤسسة بحثية إماراتية مستقلة، «شهدت المراكز الانتخابية في دول ألمانيا والولايات المتحدة‏ الأمريكية وبريطانيا مشاركة أكبر عدد من الناخبين المصوتين في الخارج، حيث صوت 280 ناخبا وناخبة في المراكز الانتخابية في جمهورية ألمانيا، و255 ناخبا وناخبة في أمريكا، و95 ناخبا وناخبة في بريطانيا».

وكان «أنور قرقاش» وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، أشاد بـ«النجاح» الذي حققته عملية التصويت في السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات.

وقال «قرقاش»: «رغم أنها التجربة الأولى للتصويت خارج الدولة إلا أنها حظيت باهتمام كبير ومشاركة فاعلة من أعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين في دول مختلفة حول العالم الذين قطعوا المسافات للإدلاء بأصواتهم في مشهد وطني مميز، بما يؤكد وحدة المجتمع الإماراتي وحرصه على المشاركة في الانتخابات التي تعد واجبا وطنيا للمساهمة في مواصلة تحقيق الإنجازات لدولة الإمارات على جميع المستويات».

يشار إلى أنه من المقرر أن تبدأ انتخابات المجلس الوطني الإماراتي داخل البلاد في 3 أكتوبر/ تشرين ثان المقبل، بحسب الجدول الذي أعلنته لجنة الانتخابات. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

الإمارات المجلس الوطني الاتحادي الانتخابات أنور قرقاش

الإماراتيون بالخارج يواصلون التصويت في انتخابات المجلس الوطني

الإمارات.. اللجنة الوطنية تعلن القائمة النهائية لانتخابات «المجلس الوطني الاتحادي»

102 إماراتي يترشحون لانتخابات «الوطني الاتحادي» في أول أيام التسجيل

الإمارات تعتمد الجدول الزمني لانتخابات «المجلس الوطني الاتحادي»

الإمارات: بدء التصويت المبكر في انتخابات «المجلس الوطني الاتحادي»

الإمارات.. نسبة المشاركة في التصويت في انتخابات المجلس الوطني لا تتجاوز 17%

الإماراتيون ينتخبون 20 عضوا للمجلس الوطني الاتحادي بينهم امرأة واحدة

نيابة أبوظبي تأمر بالقبض على شخص أساء إلى المجلس الوطني

ناشطون إماراتيون: نتائج «وطني 2015» تطالب السلطات برفع الوصاية

نائبتان سابقتان بالإمارات: فوز امرأة واحدة في انتخابات الوطني أصابنا بـ«خيبة أمل»