«العطية» يبحث مع «كيري» الملف السوري والتطورات الإقليمية

الاثنين 26 أكتوبر 2015 08:10 ص

عقد وزير الخارجية القطري «خالد بن محمد العطية»، ونظيره الأمريكي «جون كيري»، في واشنطن، جلسة مباحثات رسمية، على هامش الحوار الاقتصادي والتجاري القطري الأمريكي.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، لاسيما في المجال الاقتصادي.

كما جرى أيضاً خلال الجلسة، مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأوضاع في سوريا. بحسب الوكالة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت أن واشنطن ستستضيف محادثات قطرية أمريكية بمشاركة وزراء الخارجية والاقتصاد في البلدين، سعيا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمار المتبادل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء القطرية أن المحادثات سيشارك بها من الجانب الأمريكي وزير الخارجية «جون كيري» و«جيكوب ليو» وزير الخزانة، ومن الجانب القطري «خالد العطية» وزير الخارجية و«علي شريف العمادي» وزير المالية و«عبدالله بن محمد آل ثاني» الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وسيناقشون خلالها العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين في الأعوام المقبلة.

ونوهت الخارجية الأمريكية بأن هذا الحوار بين الولايات المتحدة وقطر في مجالات الاقتصاد والاستثمار، يأتي لتسليط الضوء على التعاون الوثيق بين البلدين ويساعد على وضع آلية لتعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية في السنوات القادمة.

وأضافت أن البلدين كونهما شريكين استراتيجيين، فإن هذه المحادثات تمثل علامة فارقة تعمق العلاقات الثنائية التي وصلت إلى مراحل قياسية.

وأشار البيان إلى أن قطر افتتحت مكتبا لجهاز قطر للاستثمار في سبتمبر/أيلول الماضي لاستثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، مضيفا أن الشركات الأمريكية في قطر تساهم في الاستراتيجية التنموية القطرية محققة نجاحا في العديد من المجالات.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا العطية كيري سوريا الأوضاع الإقليمية الحوار الاقتصادي واشنطن

الملك «سلمان» و«كيري» يدعوان لتعبئة دولية لحل الأزمة السورية بدون «الأسد»

محادثات قطرية أمريكية في واشنطن لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمار

تصريحات «العطية» .. هل تشي بتسخين عسكري في سوريا؟

«العطية»: قطر والسعودية وتركيا لن تألو جهدا في إيجاد مخرج سياسي لأزمة سوريا

«العطية»: خطة روسيا لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا

«تشاتام هاوس»: المستقبل السياسي لدول الخليج في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية

«العطية»: غير وارد أن تطأ أقدام جنودنا أرض سوريا

وزير خارجية قطر يزور موسكو غدا الجمعة

«العطية» من موسكو: «الأسد» فاقد للشرعية وراع رئيسي للإرهاب

«العطية» يبحث مع «كيري» و«ظريف» هاتفيا ملف القطريين المختطفين بالعراق