«العريفي» يتضامن مع الداعية السني الإيراني المحكوم بالإعدام «شهرام أحمدي»

الأربعاء 4 نوفمبر 2015 10:11 ص

شارك الداعية السعودي الشهير «محمد العريفي» في حملة تضامن مع الداعية السني المحكوم بالإعدام في إيران «شهرام أحمدي» بنشر تقرير تلفزيوني عنه.

«العريفي» شارك الفيديو عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عبر وسم #ShahramAhmadi.

و«شهرام أحمدي»، من دعاة أهل السنة في إيران، حكم عليه بالإعدام، بعد اعتقاله في عام 2009 من قبل الاستخبارات الإيرانية، وألغت المحكمة العليا حكم الإعدام الصادر بحقه في يوليو/تموز 2015، غير أنه أعيدت محاكمته مرة أخرى في المحكمة نفسها، وأمام القاضي ذاته، ليصدر حكم الإعدام عليه مرة ثانية، وقد أبلغه محاميه بأن المحكمة العليا أيدت حكم الإعدام في 15 أكتوبر/تشرين الأول  2015، وأرسلت أوراق قضيته لمحكمة تنفيذ الأحكام، التابعة لمحكمة الثورة.

وتعرض «أحمدي»، خلال فترة اعتقاله في سجون الاستخبارات الإيرانية، لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي الشديد، في حين حكمت محكمة الثورة الإيرانية، في العام 2012، عليه بالإعدام خلال جلسة محاكمة رفض القاضي فيها أن يحضر محامي «أحمدي» للمحكمة من أجل الدفاع عن موكله.

وبحسب موقع «كُرد خبر» أعتقل «شهرام أحمدي» في أبريل/نيسان 2009، بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل القوات الأمنية في طريق عودته من المسجد الذي كان ينشط فيه في مدينته سنندج الكردية إلى البيت.

وتقول بعض المصادر الصحفية الإيرانية إن إطلاق النار حصل من دون إنذار مسبق، ما تسبب في إصابته بعدة طلقات في الظهر، ونقله إلى المستشفى حيث قام الأطباء باستئصال إحدى الكليتين وجزء من الأمعاء.

«شهرام أحمدي» يعاني من أمراض مزمنة، حيث فقد كليته بسبب المعاناة والتعذيب الذي مورس بحقه خلال فترة اعتقاله في زنازين الاستخبارات الإيرانية، بيد أن السلطات القضائية، بالرغم من ذلك، لم تسمح له بالعلاج خارج السجن، حتى في ظل صدور قرار طبي يفيد بوجوب دخوله للمستشفى بشكل عاجل.

وبحسب تقرير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، قضى «شهرام أحمدي» 40 شهرا في الزنزانة الانفرادية تحت ضغط المحققين، واتهم بـ«التخابر مع المجاميع والمنظمات السلفية واغتيال إمام جمعة السنة، في سنندج ماموستا برهان عالي»، وأحيل ملفه إلى فرع 28 لمحكمة الثورة في طهران برئاسة القاضي مقيسة الذي أصدر بحقه حكم الإعدام.

وفي الرابع من أكتوبر/كانون الأول عام 2014 نشر موقع «سني نيوز» رسالة منسوبة إلى «شهرام أحمدي»، شرح فيها تفاصيل ما تعرض له من تعذيب وضغوط في السجن، وأكد فيها أنه يرفض «الاتهام المنسوب إليه بقيامه بنشاط مسلح»، وكان يطالب فقط «بحقوق أهل السنة في إيران ووقف الظلم بحقهم» بحسب الرسالة.

وأضافت الرسالة: «في يوم 26 أبريل/نيسان 2009 عندما كنت عائداً إلى البيت، هاجمني عناصر استخبارات الحرس الثوري بالأسلحة النارية، وأصبت بطلقات نارية واعتقلت. وعندما سقطت على الأرض تعرضت للضرب ما تسبب بكسر أنفي ورأسي».

والرسالة تنقل عن «شهرام أحمدي» تفاصيل عن التعذيب الذي تعرض له في السجن، ما تسبب بنقله إلى المستشفى عدة مرات، وكان في بعض الأحيان يتعرض لـ«20 ساعة استجواب» يومياً، بحسب الرسالة، «كي يعترف بما لم يرتكبه، وكان يمنع من الاتصال بأهله عدة أشهر».

ووفقا للرسالة المنشورة في موقع «سني نيوز»، في هذه الفترة أجبر «شهرام أحمدي» على توقيع وبصم عدد كبير من الأوراق البيضاء، وهو لا يعرف «ما كتب عليها فيما بعد».

يذكر أن شقيق «شهرام أحمدي» الأصغر الداعية «بهرام أحمدي»، تم إعدامه في 27 ديسمبر/كانون الأول 2012 في سجن «قزل حصار» بمدينة كرج.

واتهم «بهرام» وثلاثة من رفاقه بـ«محاربة الله ورسولة» عن طريق «الانتماء إلى منظمة سلفية» و«الترويج ضد النظام عن طريق المشاركة في صفوف عقائدية وسياسية وبيع بعض الكتب والأقراص المدمجة».

من ناحيتهم، يقول نشطاء أهل السُّنة في إيران: إن أغلب التهم التي توجهها محاكم الثورة الإيرانية للسياسيين والدعاة من السُّنة، هي محاربة الله ورسوله والإفساد في الأرض، وهذه التهم حكمها الإعدام في إيران.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحركت فيه إيران بكل قوتها الإعلامية؛ من أجل إنقاذ «نمر النمر» الذي صدر بحقه حكم الإعدام في المملكة العربية السعودية ودافعت آلتها الإعلامية عنه بكل قوة.

  كلمات مفتاحية

شهرام أحمدي إيران محمد العريفي نمر النمر السنة في إيران

مغردون عبر وسم «إيران تعدم سجين رأي سني» : نتدخل بشؤونها كما تتدخل بشؤوننا

إيران: تأييد حكم اعدام الداعية السني «شهرام أحمدي»

إيران: إعدام «نمر النمر» سيكلف السعودية «ثمنا باهظا»

معارضة إيرانية تطالب بإحالة ملف الانتهاكات الحقوقية في بلادها إلى مجلس الأمن

الحكم بإعدام 27 داعية سني في إيران .. و«الزعاترة» يدعو لنصرتهم

«تويتر» يشتعل غضبا بهاشتاغ «إيران الإرهابية تعدم 27 سنيا»

إدانات دولية لحكم إعدام 27 داعية سني في إيران

«العربي الأوروبي لحقوق الإنسان» يناشد «الأمم المتحدة» منع الإعدامات في إيران

السلطات الإيرانية تنقل 27 داعية سني لزنازين الإعدام

«العفو» الدولية: إيران أعدمت 73 من الأحداث بين عامي 2005 و2015

طهران تعتقل صحفيا بريطانيا من أصل إيراني

«العريفي» أمام هيئة التحقيق.. ومغردون: لماذا لم يتأكد قبل النشر؟

‏إيران تعدم 21 سجينا سنيا بشكل جماعي ⁦بينهم الداعية «شهرام أحمدي»

إيران تصف الــ21 سنيا الذين أعدمتهم بـ«التكفرييين»