معركة مأرب.. 25 برلمانيا يمنيا يطالبون "هادي" بتعزيز سلاح الجيش

السبت 6 نوفمبر 2021 08:27 ص

دعا نواب يمنيون الرئيس "عبدربه منصور هادي" إلى التحرك العاجل لتوفير سلاح وعتاد للجيش الوطني؛ لمواجهة التصعيد الحوثي الأخير في محافظة مأرب شرقي البلاد.

وانتقد 25 برلمانيا يمنيا، في رسالة وجهوها إلى "هادي"، ما اعتبروه "لامبالاة من قبل الحكومة إزاء المعركة التي يخوضها الجيش ضد الحوثيين".

وقال البرلمانيون إن "الجيش اليمني ظل يخوض معركة الجمهورية لسنوات بما توفرت له من إمكانيات شحيحة للغاية".

وأوضحوا أن "الجندي في القوات الحكومية يخوض المعركة ضد الحوثيين، في ظل رواتب منقطعة، وبسلاح لا يمكن مقارنته بسلاح الخصم الذي استولت عليه مليشيات الحوثي من معسكرات ومخازن الدولة إبان انقلابها المشؤوم قبل نحو 7 سنوات".

وعبروا عن استغرابهم من "اللامبالاة تجاه هذه المعركة من قبل الحكومة وعجزها عن تلبية احتياجات الجيش من العتاد والسلاح والمرتبات".

ودعت الرسالة "هادي" إلى "ضرورة التحرك العاجل لتوفير السلاح والعتاد للجيش من أية جهة كانت؛ إذ يعد هذا من صميم واجبه ومسؤولياته في هذه اللحظة الفارقة والخطيرة".

وأكد البرلمانيون أن "واجب اللحظة هو توفير سلاح يكفي ويضمن للجيش حسم المعركة، وتحقيق الانتصار الكبير في معركتنا الوجودية لاستعادة الجمهورية والدولة".

والجمعة، سيطر الحوثيون على معسكر "أم ريش" التابع للجيش اليمني، والذي يعد مقرا للواء 117 مشاة بالجيش الحكومي، وهو ثاني المعسكرات التي يسيطر عليها الحوثيون في مديرية الجوبة بمأرب، إلى جانب معسكر الخشينة  في المديرية ذاتها، خلال المواجهات التي تدور هناك منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وبات الحوثيون يفرضون قوسا على مدينة مأرب (عاصمة المحافظة) يمتد من مديريات مدغل ورغوان في الشمال، إلى مديرية صرواح في الغرب، ومديريات حريب والعبدية رحبة وماهلية وجبل مراد وأجزاء واسعة من الجوبة في الجنوب، ومن هناك يشنون الهجمات تلو الأخرى نحو مركز المدينة.

وكان بيان صادر عن أحزاب "المؤتمر الشعبي العام" و"التجمع اليمني للإصلاح" و"الحزب الاشتراكي" و"التنظيم الوحدوي الناصري" و"حزب البعث العربي الاشتراكي"، و"حزب الرشاد" في محافظة مأرب، في الأيام القليلة الماضية، هاجم بشدة التحالف الذي تقوده السعودية، واتهمه بالإدارة السيئة للمعركة ضد الحوثيين.

كما اتهم البيان الحكومة الشرعية بالفشل على المستويات كافة، وخذلان مأرب التي تخوض معركة مصيرية ضد مسلحي الحوثي منذ مطلع العام الجاري.

ومنذ بداية فبراير/شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم على مأرب؛ كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

وتدور الحرب في اليمن بين حكومة يساندها، منذ عام 2015، التحالف العسكري بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء، منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن الحوثيون مأرب التحالف العربي الأزمة اليمنية

مأرب اليمنية تشهد قرابة 7 آلاف حالة نزوح الشهر الجاري

الحوثيون يحتفون بتقدمهم في مأرب.. والتحالف: نفذنا 41 غارة قتلت 165 متمردا

اليمن.. الحوثيون يسيطرون مجددا على منطقة بعد سقوطها في يد قوات الحكومة اليمنية

مقتل 110 مقاتلين.. التحالف يعلن استهداف منظومة دفاعية حوثية

الأمم المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة حوثيين.. والحكومة اليمنية: غير كافية

مقتل 125 بمأرب.. التحالف يعلن استهداف منظومة دفاعية حوثية

التحالف‬⁩: مقتل 27 ألفاً من مسلحي الحوثي في معركة مأرب

معارك مأرب... مقتل 14700 حوثيا و1250 من القوات الحكومية