الخميس 13 يناير 2022 01:38 م

شهدت الجولة الأولى من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة بالكاميرون عددًا من المواقف المثيرة، بعضها جاء صعبًا على بعض المنتخبات والأخرى ظهرت بشكل طريف.

سرقة في بعثة الجزائر

نقلت وسائل إعلام جزائرية تعرض مجموعة من الصحفيين الجزائريين للاعتداء بالأسلحة البيضاء في مدينة "دوالا" الكاميرونية وإصابة اثنين منهم بجروح.

وجاءت التفاصيل بقيام أشخاص مدججين بالأسلحة البيضاء باعتراض الصحفيين الذين يغطون مباريات كأس أمم أفريقيا، أثناء خروجهم من الفندق الذي يقيمون فيه في المدينة واعتدوا عليهم، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح، مع قيام المعتدين بسلب الضحايا كل ممتلكاتهم بما فيها جوازات السفر.

أزمة كرات

شهدت مباراة المنتخب المصري أمام نيجيريا واقعة غريبة خلال أول 20 دقيقة بعدما لجأ الحكم "بكاري جاساما" إلى استبدال الكرة أكثر من مرة.

واشتكى لاعبو المنتخب المصري والنيجيري من مشكلة في الكرة أكثر من مرة، ليتوقف اللقاء خلال أول نصف ساعة 3 مرات بسبب سوء حالة الكرات المستخدمة في المباراة وتعرض إحداها للتلف.

وتحدث "وائل جمعة" مدير منتخب مصر مع الحكم الرابع حول سوء حالة الكرات المستخدمة وضرورة تلافي الأمر من أجل استكمال اللعب.

مباراة 89 دقيقة

وشهدت مباراة تونس ومالي حالة غريبة، بعدما أعلن الحكم إنهاءها في الدقيقة 85، قبل أن يلتفت للأمر ويعيد استئنافها، ثم عاد وأنهاها في الدقيقة 89، مع إشارة النتيجة لتقدم المنتخب المالي بهدف نظيف.

وبعد 20 دقيقة، طلب حكم اللقاء الزامبي "جيناوي سكازوي" عودة اللاعبين إلى أرضية الملعب من أجل استكمال اللقاء وهو ما وافق عليه منتخب مالي ورفضته تونس معترضة على قرارات حكم المباراة.

إثر ذلك، أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم فوز منتخب مالي أمام تونس، بعدما طالب مسؤول الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من مسؤولي منتخبي تونس ومالي العودة لاستئناف اللقاء، فيما طالب المنتخب التونسي بإعادة المباراة بعدما شهدت أحداثًا وصفها بـ"المؤسفة"، وأكد الاتحاد الأفريقي أن هناك اجتماعا حاسما للنظر في طلب تونس.

ميكروباص لنقل اللاعبين

تعرض منتخب الجزائر لموقف طريف حين رصدت عدسات المصورين لاعبي "محاربي الصحراء" داخل "ميكروباص" لنقلهم للفندق بعد التدريب بدلًا من أتوبيس اللاعبين.

وأثارت الحادثة استياء أعضاء بعثة المنتخب الجزائري خاصة أن مثل هذه السيارات غير مريحة لنقل اللاعبين واضطر اللاعبون إلى التنقل موزعين على متن "الميكروباصات".

وأوضحت صحيفة "النهار" الجزائرية، أن لاعبي المنتخب فوجئوا بعدم وجود الحافلة عقب انتهاء الحصة التدريبية، ليتم الاستعانة بتلك بـ"الميكروباصات" لنقل الفريق على دفعات إلى الفندق.

تهديد إرهابي 

كشفت قناة "بي إن سبورتس" عن طلب الأمن الكاميروني من المسؤولين بالاتحاد التونسي ضرورة إلغاء تدريبات الفريق الاستشفائية من قبل الجهاز الفني عقب مباراة المنتخب المالي بسبب تلقيه تهديدات إرهابية جديدة.

وكان الجهاز الفني لمنتخب تونس وضع برنامجا استشفائيا للاعبين بعد المباريات، وتدريبات للاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة، لكنهم تفاجأوا بالأمن يطلب عدم إتمام التدريبات لوجود تهديدات بمدينة ليمبي التي تشهد خلافات سياسية طاحنة وشهدت التعدي على الصحفيين الجزائريين قبل أيام.

نشيد خاطئ

ولم تنته المواقف المحرجة في كأس أمم أفريقيا، ليتم عزف نشيد وطني خاطئ لمنتخب موريتانيا 3 مرات، قبل مباراتها الافتتاحية ضد جامبيا في ليمبي.

وبدا لاعبو منتخب موريتانيا مرتبكين وبعضهم يهز برأسه، بعد محاولتين فاشلتين لعزف النشيد الوطني.

وقال مذيع الملعب إن لاعبي موريتانيا سينشدون النشيد بأنفسهم، لكن محاولة ثالثة فاشلة سرعان ما قطعت بعد عزف النشيد القديم للبلاد مرة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد