يمنع زواج القاصرات.. السعودية تقر نظام الأحوال الشخصية الجديد

الثلاثاء 8 مارس 2022 07:50 م

وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، رسميا، على نظام الأحوال الشخصية الجديد، الذي أكد ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" دخوله حيز النفاذ بعد 90 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية.

ويتناول نظام الأحوال الشخصية الأحكام المنظمة للعلاقة الأسرية، بما يشمل أحكام الخطبة والزواج والمهر وحقوق الزوجين والنفقات والفرقة بين الزوجين والنسب وحضانة الأولاد وأيضا الوصية والإرث، وكذلك ما يتعلق بالولاية والوصاية.

أهداف النظام

وتتلخص أهداف نظام الأحوال الشخصية في الحفاظ على استقرار الأسرة باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع، وتأطير العلاقات بين أفراد الأسرة وحماية حقوقهم، وخصوصًا حقوق الطفل والمرأة، بجانب ضبط السلطة التقديرية للقضاء بما يعزز استقرار الأحكام القضائية، ويحد من الاختلاف في الأحكام.

ويهدف كذلك لتسريع الفصل في المنازعات الأسرية من خلال تفريغ القاضي لتحرير الوقائع وتوصيفها وإثباتها، ثم تطبيق النص النظامي عليها.

كما يتضمن عدة مضامين؛ وهي تحديد السن الأدنى للزواج بـــ 18 عاما، والتأكيد على حق المرأة في نفقة زوجها عليها بغض النظر عن حالتها المادية، بجانب إعمال الطرق الحديثة فيما يتعلق بإثبات النسب، ومراعاة الحفاظ على كيان مصلحة الأسرة في احتساب عدد الطلقات.

هذا بالإضافة إلى الإلزام بتوثيق الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية ومنها الطلاق والرجعة، وحفظ حقوق الأولاد كالحضانة ومنع المساومة بشيء منها بين الزوجين عند الفراق، فضلا عن إثبات حق المرأة في فسخ عقد الزواج بإرادة منفردة في عدد من الأحوال.

أيضا يتضمن إلزام الزوج بتعويض الزوجة تعويضا عادلا عند عدم توثيقه وقائع الأحوال الشخصية في حالات محددة في النظام، وتمكين المرأة من توثيق الطلاق والمراجعة حتى مع عدم موافقة الزوج، ومراعاة مصلحة المحضون في المقام الأول أثناء تقرير أحكام الحضانة. 

المصدر | الخليج الجدبد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأحوال الشخصية الزواج في السعودية

بن سلمان يعلن عن موجة إصلاح تشريعي تشمل الأحوال الشخصية

مراقبون: نظام الأحوال الشخصية الجديد بالسعودية يمنح المرأة والأطفال مزايا واسعة

قانون الأحوال الشخصية السعودي.. 9 بنود و7 مكتسبات للمرأة والطفل

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد.. إثبات رضا الفتاة شرط لإتمام الزواج

السعودية.. المعاشرة والإنجاب يشعلان الجدل حول قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية يدخل حيز التنفيذ.. هذه أبرز بنوده