مصر تتفاوض مع السعودية للحصول على وديعة جديدة

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 10:12 ص

أعلنت مصر، تفاوضها مع المملكة العربية السعودية، للحصول على وديعة جديدة، دون أن تحدد قيمتها.

وقال رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، أمس الثلاثاء: «نتفاوض للحصول على وديعة جديدة من الجانب السعودي، والمناقشات بشأنها مازالت جارية»، دون مزيد من التفاصيل حول قيمتها أو طبيعتها.

وكان اجتماع المجلس التنسيقي السعودي المصري المشترك، قد انتهى في وقت سابق من مساء أمس، وتم تحديد لقاء ثالث يوم 5 يناير/كانون الثاني المقبل، في الرياض، مع استمرار مناقشات مصرية مع الجانب السعودي، حول طلب وديعة سعودية للقاهرة.

وبحسب تصريحات صحفية، عقب الاجتماع نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال «إسماعيل»، إن «الاجتماع التنسيقي الثاني مع السعودية كان وديا، وتم الاتفاق خلاله على عدد من المشروعات منها توفير مواد للطاقة».

وأوضح، أن «الاجتماع الثالث سيكون يوم 5 يناير/كانون الثاني المقبل، في السعودية، وهناك اجتماعات دورية ستتم خلال 15 إلى 20 يوما، تتضمن عددا من المناقشات لمشروعات بين البلدين ما زالت في حيز التنفيذ».

وبحسب بيان مشترك، أكد المجلس المصري السعودي، «أهمية إنجاز المهمات المنوطة بها تمهيدا لإنهاء مراجعة المبادرات، ومشروعات الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية»، لافتا إلى الاتفاق على عقد الاجتماع الثالث للمجلس في السعودية، وفقا لوكالة «الأناضول».

وكان الاجتماع الأول لـ«المجلس التنسيقي السعودي-المصري»، قد عقد بالعاصمة الرياض، في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ورئيس مجلس الوزراء المصري المهندس «شريف إسماعيل».

وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقعت مصر والسعودية، اتفاقا لإنشاء مجلس تنسيق مشترك، لتنفيذ «إعلان القاهرة»، الذي صدر في ختام زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، إلى القاهرة، في 30 يوليو/تموز الماضي.

وغادر الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، ولي ولي العهد السعودي، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، القاهرة، مساء أمس، عقب زيارة قصيرة، ترأس فيها الوفد السعودي في الاجتماع. 

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قد استقبل «بن سلمان»، بقصر الاتحادية، في وقت سابق أمس، ودارت مناقشات حول العلاقات بين البلدين، وتطورات المشهد في المنطقة.

يذكر أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، أصدر أمس، توجيهات بزيادة استثمارات السعودية في مصر بمبلغ 30 مليار ريال.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك «سلمان» أصدر توجيهات أيضا بالإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر شريف إسماعيل محمد بن سلمان وديعة عبدالفتاح السيسي الملك سلمان

ميزان التجارة السعودي المصري يسجل فائضا قدره 716 مليون دولار

الملك «سلمان»: 30 مليار ريال استثمارات إلى مصر والمساهمة في الاحتياجات البترولية لمدة 5 سنوات

دبلوماسي سعودي: أنباء مروعة عن «السيسي» تدفع المملكة لإعادة تقييم علاقاتها معه

«ميدل ايست آي»: السعودية لم تعد تعول على «السيسي» وتدرس الخيارات البديلة

تقرير: المساعدات الخليجية للسيسي توقفت عقب انتخابات الرئاسة ... وعجز الموازنة يسجل رقما قياسيا

وفد حكومي سعودي في القاهرة للتعاقد مع 700 طبيب مصري

مصر تعلن موافقة صندوق النقد على قرض بـ 3 مليارات دولار

وزيرة التعاون الدولي المصرية تزور الكويت والإمارات للحصول على تمويلات

14 مشروعا سعوديا متعثرا في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار

«الديار» القطرية ستنفذ مشروع سياحي ضخم في مصر

انخفاض فاتورة الواردت النفطية في مصر إلى 400 مليون دولار شهريا

مصدر: مصر ستسدد الوديعة القطرية بعد حصولها على أخرى إماراتية

مسؤول بالمركزي المصري: الوديعة القطرية سددت من مساعدات الإمارات والسعودية