«ميدل ايست آي»: السعودية لم تعد تعول على «السيسي» وتدرس الخيارات البديلة

الأحد 22 نوفمبر 2015 09:11 ص

كشف موقع «ميدل إيست آي»، أن المملكة العربية السعودية لم تعد تعول على الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» وتدرس الخيارات البديلة.

وأضاف الموقع في تقرير لـ«ديفيد هيرست»، أن علاقة «السيسي» بالرياض ازدادت سوءا في أعقاب اكتشافه أن جنرالا منافسا له في الجيش المصري كان في المملكة خلال الأسبوعين الماضيين لإجراء مباحثات خاصة.

ووفق الموقع، فإن مصادر مقربة من المملكة كشفت أن المخابرات العسكرية المصرية قد طلبت من السعوديين توضيحات حول أسباب زيارة رئيس أركان الجيش المصري الأسبق «سامي عنان» إلى البلاد، وقد قيل لهم إنه كان هناك في زيارة خاصة بصفته الشخصية ولم يكن هناك ما يمكن أن تفعله الحكومة في الرياض من أجل إيقافه. 

ولفت الموقع إلى أن الملك «سلمان» لم يعد يعول على «السيسي» كقائد مستقر لمصر.. إنهم يعتقدون أن «السيسي» قد استنفذ صلاحيته كزعيم لذلك فإنهم يدرسون الخيارات البديلة داخل الجيش كما يجرون اتصالات مع جميع شرائح المعارضة السياسية المصرية، ومعظمهم في المنفى.

وكان «عنان» في المرتبة الثانية في الجيش بعد المشير «محمد حسين طنطاوي» عندما أطيح بالرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك» في عام 2011.

وتمت إقالة «عنان» من منصبه في العام 2012 من قبل أول رئيس مدني منتخب للبلاد، «محمد مرسي» بعد أن أصبح رئيسا للبلاد، ومع ذلك بعدما أطيح بـ«مرسي» ذاته من مصبه بانقلاب عسكري في وقت لاحق فقد خرج «عنان» ليعلن طموحه ليكون مرشحا للرئاسة.

ويبلغ «عنان» من العمر 70 عاما ويصنف كأحد المقربين من واشنطن وقد كان في الولايات المتحدة وقت قيام ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

ووفقا لمصادر سعودية مطلعة، فإن «عنان» هو أحد 3 أسماء يجري النظر فيها كي تحل محل «السيسي»، والثاني هو «أحمد شفيق»، وهو جنرال سابق ويعيش في الوقت الحاضر في المنفي في أبو ظبي، والثالث هو «مراد موافي» الرئيس الأسبق للمخابرات العامة والذي أقاله «مرسي» أيضا، ويعتبر كل من «شفيق» و«موافي» أقرب إلى دولة الإمارات.

وبحسب الموقع، فإن الملك «سلمان بن عبد العزيز»، لم يخف في محادثاته مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رغبته في إبقاء الجيش قيد المسؤولية في مصر. حيث أن المملكة العربية السعودية تنظر إلى الجيش المصري باعتباره الضامن الوحيد لاستقرار البلاد، ومن الواضح أن الرياض تهتم بالاستقرار أكثر من اهتمامها بالديمقراطية في كل الأحوال، ومع ذلك، فقد تغيرت هذه الحسابات في الأشهر الثلاثة الماضية إلى حد أن 

وذكر أن «عنان»، الذي يعرف بأنه شخصية هادئة وماكرة، هو أحد المرشحين المفضلين بالنسبة للسعودية.. لديه نفوذ كبير داخل الجيش المصري على الرغم من أن أوراق اعتماده تجعله موضع شك بالنسبة إلى قوى المعارضة المصرية الذين يتذكرون الفترة التي قضاها في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي حكم مصر بعد سقوط «مبارك» وحتى انتخاب «مرسي» وأشرف على البلاد، بينما كانت دماء المتظاهرين تراق بميدان التحرير بوسط القاهرة.

ووفق الموقع، فإنه «إذا كانوا يبحثون عن شخصية عسكرية، فإن عنان هو الخيار الأفضل ولكن شخص ما ذو خلفية عسكرية لن يكون مقبولا من قبل الأغلبية». سوف تكون هذه هي مشكلة عنان الرئيسية، بحسب ما صرح به أحد أعضاء المعارضة السياسية المصرية.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية السيسي سامي عنان أحمد شفيق مصر أردوغان ديفيد هيرست

«الإفتاء المصرية» تتهم «ابن عثيمين» بـ«الضلال».. ونشطاء: «السيسي» يورط السعودية مع فرنسا

مصادر: ضغوط خليجية ودولية على «السيسي» لـ«التهدئة» مع الإخوان

خلافات السعودية ومصر: «السيسي» انفتح على «بشار» وموسكو بدون تنسيق

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

ردود أفعال «صاخبة» حول ما كشفه «هيرست» عن سعي الإمارات للسيطرة على مصر

مصر في حوارات لندن

السعودية ومصر .. قافلة التحالف الإقليمي تسير رغم الخلافات

الخطأ التاريخي لجيش مصر

القدس العربي: انتخابات مصر.. انشقاق خطير بمعسكر 30 يونيو

السعودية ومصر.. مصالح مشتركة وسياسات رمادية

دبلوماسي سعودي: أنباء مروعة عن «السيسي» تدفع المملكة لإعادة تقييم علاقاتها معه

الرئيس المصري يستقبل «محمد بن سلمان» في القاهرة

الملك «سلمان»: 30 مليار ريال استثمارات إلى مصر والمساهمة في الاحتياجات البترولية لمدة 5 سنوات

ميزان التجارة السعودي المصري يسجل فائضا قدره 716 مليون دولار

مصر تتفاوض مع السعودية للحصول على وديعة جديدة

مسؤول سعودي: تنفيذ الاستثمارات الجديدة في مصر خلال 3 سنوات

«بن سلمان» يبحث مع وزير الخارجية المصري مستجدات الأوضاع العربية والإسلامية

«السيسي» يرحب بجهود رئيس مجلس الأمة الكويتي في إعادة مصر للبرلمان العربي

مدينة سكنية جديدة في مصر تحمل اسم «الملك سلمان»

وفد سعودي يصل إلى القاهرة لبحث التعاون بين البلدين

عن سياسة الخليج تجاه مصر

السعودية تزود مصر بـ800 ألف طن مواد بترولية لمدة 3 أشهر

لماذا لا يمكن للسعودية الاعتماد على مصر كشريك في معادلة الأمن الإقليمي؟

انهيار الأرض تحت أقدام «السيسي»

الملف السعودي المصري .. زاوية متوارية