مصادر: تحقيقات حريق مستشفى جازان السعودية تبرئ الشؤون الصحية

الثلاثاء 12 يناير 2016 11:01 ص

كشفت مصادر مطلعة أن اللجان الخمس المشكلة للتحقيق في ملابسات الحريق الذي اندلع نهاية الشهر الماضي في مستشفى جازان العام السعودية، أنهت عملها، وبرأت في معظم تقاريرها ساحة مديرية الشؤون الصحية في المنطقة من التقصير.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية، عن المصادر قولها، إن التقارير أجمعت على وجود مخاطبات سابقة بين صحة المنطقة وجهات أخرى حول ملاحظات على المبنى انكشفت بعد نشوب الحريق والفشل في عزل الدخان، وتسربه إلى غرف المرضى.

وأضافت المصادر أن الأقسام الإدارية في المستشفى تحولت في الأسبوعين الماضيين إلى خلية نحل خلال وجود اللجان المكونة من: هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، وهيئة الرقابة والتحقيق، وأرامكو، ووزارة الصحة، إضافة إلى اللجنة التي أمر بتشكيلها أمير منطقة جازان الأمير «محمد بن ناصر».

وبينت المصادر أن اللجان الخمس أغلقت الجمعة الماضي جميع ملفات التحقيق، ونبشت جميع الملفات القديمة التي تتعلق بالمبنى، واطلعت على جميع المخاطبات الرسمية التي دارت بين كثير من الجهات المعنية منذ مرحلة اعتماد إنشاء البرج وحتى تسليمه للشؤون الصحية، كما تقرر تشكيل لجنة موحدة من اللجان المختلفة، وقامت كل لجنة برفع تقريرها للجهة التابعة لها، وكل ذلك يأتي وسط ترقب وانتظار للنتائج التي يرى بعض المتابعين أنها تأخرت كثيرا.

وأوضحت المصادر أن جميع التقارير تؤكد وجود مخاطبات مستمرة بين صحة جازان وجهات أخرى معنية، بسبب وجود عيوب فنية وأخرى هندسية، وملاحظات على المبنى الذي نفذته شركة كبيرة بأدنى درجة من معايير السلامة، والتي انكشفت خلال نشوب الحريق والفشل في عزل الدخان، وتسربه إلى غرف المرضى في الأدوار العلوية بدلا من عزله وتسريبه إلى خارج المبنى عبر منافذ مخصصة لذلك، وهو ما كان له الدور الأكبر في ارتفاع حالات الوفاة إلى 24 حالة، و123 إصابة، حسبما أعلنه إحصاء الصحة في حينها، وإن كانت مصادر أخرى رفعت عدد الوفيات إلى 30 حالة.

وكان ناشطون دشنوا على مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما لاذاعا على وزارة الصحة السعودية ومديرية الصحة في جازان، على خلفية إغلاق أبواب مخارج الطوارئ، في مستشفى جازان وهو الأمر الذي تسبب في زيادة عدد حالات الوفاة جراء الحريق الذي اندلع في المستشفى فجر اليوم والذي أسفر عن مصرع 30 وإصابة 123.

ودشن ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاج «#بلغ_عن_باب_طواريء_مقفل»، الذي تصدر ضمن قائمة الأعلى تداولا في السعودية، مطالبين بالتحقيقات العاجلة وإيقاع العقوبات الصارمة على كل من ساهم بإزهاق أرواح الأبرياء.

وتداول الناشطون مقطع فيديو لمواطن يقوم بتكسير أحد أبواب الطوارئ، كما تداولوا عدة صور لأبواب الطوارئ في المستشفى وهي مغلقة بالسلاسل.

وكان شهود عيان قالوا إن فرق الدفاع المدني والشباب المتطوعين هم من قاموا بإخلاء الأطفال ومصابي العناية المركزة وليس خطة طوارئ الصحة.

وأكدوا أن خطط الطوارئ لم تعمل بالشكل الصحيح، مطالبين بفتح تحقيق لكشف الحقائق كاملة.

ودلل الشهود على فشل خطة الطوارئ بأن المخارج الوحيدة أمام المرضى هربًا من النيران كانت عبر النوافذ، وأن مخارج الطوارئ كانت موصدة، مما اضطر المتطوعين إلى تحطيمها لإنقاذ من يمكن إنقاذه.

وجاء حديث الشهود ردا على وزارة الصحة التي قالت إن إدارة المستشفى قامت بإعلان حالة الطوارئ وتطبيق الخطط الموضوعة لإخلاء المرضى في مكان وقوع الحريق بالدور الأول، الذي يحتوي أقسام الولادة، والأطفال، والعناية المركزة. 

وأضافت أنه تم إخلاء الأطفال الموجودين في الحاضنات دون إصابات. كما تم إخلاء المرضى في قسم العناية المركزة، ووقعت حالة وفاة واحدة فقط بينهم، ولكن الدخان الكثيف الناتج عن الحريق امتد إلى أدوار أعلى في المستشفى، وتسبب في وقوع العديد من الوفيات والإصابات.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حريق مستشفى جازان السعودية التحقيقات

«الصحة السعودية»: لم نتلاعب بتقارير الوفاة الخاصة بضحايا حريق جازان

السعودية: تشكيل لجان متخصصة لكشف القصور في حريق مستشفى جازان

«بلغ عن باب طوارئ مقفل».. وسم جديد لمحاسبة المسؤولين عن حريق جازان

«الصحة السعودية»: الدخان الناتج عن حريق مستشفى جازان سبب الوفيات

25 صورة تكشف تفاصيل حريق مستشفى جازان العام

«الفالح»: الصحة تتحمل مسؤولية حريق جازان لتسلمها منشأة غير كاملة

السعودية: حريق في المركز الصحي البديل لمستشفى جازان المحترق

الصحة السعودية: 65% من مستشفيات المملكة تفتقد وسائل السلامة والطوارئ

إجلاء 6 أطفال من حضانة مستشفى أبو عريش بجازان إثر حدوث ماس كهربائي

وسام الملك «عبدالعزيز» ومليون ريال لأسرة مصري ضحى بحياته لإنقاذ 10 في حريق جازان

السعودية.. الفئران والحشرات تهاجم المرضى في مستشفى القنفذة

أسرة مريض تضطر لتركيب مكيف بغرفته في مستشفى بجازان