«داود أوغلو»: نظام «الأسد» و«وحدات حماية الشعب» و«الدولة الإسلامية» تهديد لأمن تركيا

السبت 23 يناير 2016 04:01 ص

قال رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، اليوم السبت، إن بلاده ترى في نظام «الأسد» وتنظيم «الدولة الإسلامية» ووحدات حماية الشعب الكردية، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، «تهديدا لأمن حدودها».

جاءت تصريحات «داود أوغلو» في مؤتمر صحفي مشترك، عقده اليوم مع نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، الذي التقى به في قصر «دولما بهجه» بمدينة إسطنبول، حيث أوضح خلاله «أن أنقرة ترى في الإرهاب جريمة بحق الإنسانية، بغض النظر عن الانتماءات العرقية والثقافية للمنظمات الإرهابية، والدول المستهدفة من قبلها».

وأضاف «أوغلو» «لا نرى فرقا بين منظمات إرهابية مثل حزب العمال الكردستاني والدولة الإسلامية والنصرة، ولدينا في هذا الإطار حساسية بالغة فيما يخص مكافحة كافة هذه المنظمات بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية،» مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بين أنقرة وواشنطن حيال مكافحة الإرهاب.

3 عناصر تهدد أمن تركيا

وحول الأزمة السورية، أوضح أن هناك 3 عناصر في سوريا تشكل تهديدا لأمن تركيا، «الأول هو النظام السوري الذي تسبب بأزمة اللجوء من خلال مظالمه الوحشية، والثاني تنظيم الدولة الإسلامية الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية، وأما الثالث فهو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) الذي قام بتطهير عرقي ضد العرب والتركمان في المناطق التي يسيطر عليها»، وفقا لتعبيره.

وجدد «داود أوغلو»، تأكيده على «عدم رغبة بلاده في رؤية المنظمات الإرهابية ولا حتى مرتزقة النظام السوري في المناطق القريبة من الحدود التركية»، معربا عن امتنانه لدعم الولايات المتحدة الأمريكية للتوجه التركي في هذا الخصوص.

وأوضح أن أنقرة وواشنطن تعقدان استشارات مكثفة بخصوص الأزمة السورية، لافتا إلى دعم الطرفين المعارضة السورية المعتدلة في مكافحتها عناصر الدولة الإسلامية في الآونة الأخيرة، فيما أبدى في الوقت ذاته خشيته من أن تؤثر الغارات الروسية بشكل سلبي على هذه المكافحة.

وحول العمليات العسكرية التي تنفذها القوات التركية ضد «حزب العمال الكردستاني» في المناطق الجنوبية والشرقية لتركيا، قال «داود أوغلو» «أنا متأكد أنه لا توجد حكومة صديقة، تقبل بقيام مجموعات مسلحة، بحفر خنادق وإقامة حواجز وزرع ألغام داخل مدنها وقراها، وضمن حدود بلادها»، مشيرا في هذا السياق أن «وجود عناصر المنظمة في العراق، يتطلب من تركيا القيام بدور فاعل لمكافحة هذه المنظمة وتنظيم الدولة الإسلامية، في هذا البلد».

وصرح رئيس الوزراء التركي أنه «أبلغ بايدن، عن مخاوف تركيا حيال أمنها القومي»، لاسيما أن قيادات العديد من الدول المحيطة بتركيا، فقدت سيطرتها على أراضيها، وأن تركيا مستعدة للقيام بما يستوجب الحفاظ على أمن حدودها.

وكان رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، قال في وقت سابق من الشهر الجاري إن دبابات ومدفعية تركية قصفت مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا ما أدى إلى مقتل حوالي 200 من مقاتلي التنظيم ردا على تفجير انتحاري في إسطنبول، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.(طالع المزيد)

وجدد رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، التأكيد على عزم حكومته مواصلة الحرب ضد الإرهاب، نافيا صحة الأنباء التي تناقلتها بعض الصحف، حول إيقاف العمليات العسكرية ضد الإرهاب لفترة زمنية محددة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة أحمد داود أوغلو نظام الأسد الدولة الإسلامية جزب العمال الكردستاني وحدات حماية الشعب الكردية

تركيا تكشف عن تواجد عسكري روسي قرب حدودها في القامشلي السورية

تركيا ترد على تفجير إسطنبول بقصف في سوريا والعراق قتل 200 من «الدولة الإسلامية»

«أردوغان»: تفجير إسطنبول نفذه انتحاري سوري

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

«أردوغان»: روسيا وإيران لا تحاربان «الدولة الإسلامية»

صور الأقمار الصناعية تظهر نشاطا عسكريا أمريكيا وروسيا في الحسكة

«داود أوغلو» يزور السعودية الجمعة المقبل

روسيا تبدأ طلعات مراقبة في الأجواء التركية وفقا لاتفاقية السماء المفتوحة

تركيا تؤكد منع رحلة استطلاع جوية روسية من التحليق في أجوائها

«داود أوغلو»: روسيا ستنسحب من سوريا مهزومة كما حدث في أفغانستان

«داود أوغلو»: على «وحدات حماية الشعب الكردية» الانسحاب من «أعزاز» فورا