«غارديان»: السعودية قد تنشر الآلاف من القوات الخاصة في سوريا بالتنسيق مع تركيا

الجمعة 5 فبراير 2016 12:02 ص

قالت مصادر سعودية لصحيفة «غارديان»، اليوم الجمعة، إنه «بإمكان المملكة نشر الآلاف من القوات الخاصة في سوريا، وربما عبر التنسيق مع تركيا».

وأضافت المصادر للصحيفة البريطانية أنه سبق في الماضي التلميح بإمكانية إرسال قوات سعودية برية إلى سوريا، لكن الإعلان الأخير هو «إعلان رسمي وجاد».

وكان المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد الركن «أحمد عسيري»، صرح في وقت سابق من يوم أمس الخميس، بأن المملكة على استعداد للمشاركة في أي عملية برية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ضمن التحالف الدولي في سوريا.

وقال في مقابلة مع فضائية «العربية» الإخبارية: «المملكة العربية السعودية على استعداد للمشاركة في أي عمليات برية قد يتفق التحالف ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) على تنفيذها في سوريا إذا ما أصبح هناك اجماع من قبل قادة التحالف».

وفي تصريحات لاحقة لفضائية «الجزيرة» القطرية، أوضح «عسيري» أن موقف السعودية من عرض المشاركة في تدخل بري في سوريا جاء بناء على تجربة التحالف العربي في اليمن والتحالف الدولي، التي أكدت أن القصف الجوي غير كاف لتحقيق نتائج على الأرض ما لم يسند ذلك عمل بري.

كما أشار إلى أن السعودية، وباعتبارها إحدى أكثر الدول تضررا من تنظيم «الدولة الإسلامية»، حريصة على القيام بدورها الكامل في التحالف الدولي، مشيرا إلى أن آخر غارة نفذتها القوات السعودية ضمن التحالف الدولي كانت في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونفى المسؤول العسكري السعودي وجود أي خطط لتوسيع مهام أي تدخل بري محتمل خارج محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأشارت «غارديان» في تقريرها، اليوم، إلى أن الرياض وأنقرة «ملتزمتان بإزاحة بشار الأسد عن سدة الحكم في سوريا، ولديهما شكوك خطيرة بشأن آفاق التسوية السياسية للأزمة السورية دون ممارسة ضغوط عسكرية على دمشق».

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية كانت أول دولة عربية تنضم للتحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك في سبتمبر/أيلول 2014، وشنت العديد من الغارات الجوية على أهداف في سوريا.

لكن هذه الغارات تلاشت بشكل سريع منذ مارس/آذار الماضي عندما تدخلت المملكة في الجارة اليمن؛ حيث قادت تحالفا عربيا ضد  التحركات العسكرية لجماعة «الحوثي» والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق، «علي عبدالله صالح».

وحول العرض السعودي لإرسال قوات برية إلى سوريا، قال المحلل السعودي، «محمد آل يحيى»: «هناك إحباط من الجهود الحياة لمحاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)».

وأضاف لصحيفة «غارديان»: «يبدو بشكل متزايد أنه لا أحد من القوات المتواجدة في سوريا، وبينهما قوات المعارضة، راغب في قتال داعش»، لافتا إلى  القوات الموالية لنظام «الأسد» والتابعة لإيران وروسيا وحزب الله «منشغلة بقتال قوات المعارضة السورية والهدف واحد هو إبقاء بشار الأسد في السلطة حتى إن أدى ذلك إلى سقوط المزيد من الأبرياء».

وفي وقت سابق من اليوم، رحب وزير الدفاع الأمريكي، «أشتون كارتر»، بالعرض السعودي للمشاركة في العمليات العسكرية البرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقال «كارتر» في تصريحات للصحفيين خلال زيارة لقاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا، غربي الولايات المتحدة، إنه على علم بالتقارير التي أفادت بأن الحكومة السعودية عرضت إرسال قوات برية لسوريا، مضيفا أن «مثل هذه الأنباء محل ترحيب».

ورأى أن «زيادة نشاط الدول الأخرى سيسهل على واشنطن تعجيل قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

ولفت الوزير الأمريكي إلى أنه يتطلع لمناقشة العرض السعودي مع المسؤولين السعوديين في بروكسل الأسبوع المقبل؛ حيث يجتمع ممثلو التحالف الدولي لبحث تطوير الحرب على التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن صحيفة «غارديان»

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية أمريكا تركيا عملية برية عسيري أشتون كارتر التحالف الدولي

أمريكا ترحب بعرض سعودي للتدخل بريا في سوريا وتناقشه في بروكسل الأسبوع المقبل

«عسيري»: السعودية مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا

السعودية تتحدث عن إمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

«العطية» من موسكو: «الأسد» فاقد للشرعية وراع رئيسي للإرهاب

«أردوغان»: ادعاءات روسيا عن استعدادنا لعملية عسكرية في سوريا «مثيرة للضحك»

«كلهم خذلونا».. وسم يدعو لمد السوريين بمضادات طيران لمواجهة «احتلال» روسيا وإيران

«CNN»: قوات أردنية متواجدة في السعودية للتدخل في سوريا

«الغارديان»: سقوط حلب في يد «الأسد» وروسيا يهدد الشرق الأوسط وأوروبا

«الجبير» عقب لقاء «كيري»: نجدد استعدادنا للمشاركة بقوات برية في سوريا

تركيا تنفي استعداد 150 ألف جندي للتدخل في سوريا عبر أراضيها

«عسيري»: انطلاقة التحالف الاسلامي خلال شهرين والتدخل البري في سوريا لا رجعة فيه

«الغارديان»: الولايات المتحدة لا تستبعد أن ترسل السعودية قوات برية إلى سوريا

«مركز بلفور»: هل يمكن للسعودية هزيمة «الدولة الإسلامية» في سوريا؟

حسابات المخاطر والتحديات: آفاق التدخل العسكري التركي في شمال سوريا

«معهد الشرق الأوسط»: خيارات تركيا «المحدودة» في سوريا

‏قوات بريطانية خاصة تقاتل إلى جانب «جيش سوريا الجديد» ضد «الدولة الإسلامية»