«حجاب»: نرفض المبادرة الروسية وقد نوافق على هدنة مؤقتة

الخميس 11 فبراير 2016 09:02 ص

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، «رياض حجاب»، رفض المعارضة للمبادرة الروسية الداعية إلى وقف إطلاق النار بداية من مطلع الشهر المقبل.

وكشف أنه طرح خلال محادثاته مع مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا في مدينة ميونخ الألمانية، اليوم الخميس، القبول بهدنة مؤقتة من القتال، لكنه ربط إقرار هذه الهدنة بموافقة فصائل المعارضة التي تقاتل على الأرض، حسب ما نقلت عنه بعض وسائل الإعلام العربية.

وقالت فضائية «الغد العربي» إن «حجاب» صرح لمراسلها في ميونخ برفض المعارضة القاطع للمبادرة الروسية الخاصة بوقف إطلاق النار بداية من مطلع مارس/آذار المقبل.

وأضاف في المقابل أن المعارضة توافق على هدنة مؤقتة مدتها 15 يوما، مؤكدا أن إقرار هذه الهدنة يتطلب موافقة فصائل المعارضة التي تقاتل على الأرض خلال فترة حددها بعشرة أيام.

ولفت «حجاب»، حسب القناة ذاتها، إلى أنه تلقى وعودا من الدول الغربية في ميونخ بالشروع، بداية من يوم السبت المقبل، في جهود لفتح لممرات الإنسانية، والسعي لإطلاق سراح المعتقلين في سجون نظام «بشار الأسد»، والذين قدر عددهم بعشرات الآلاف.

وقال: «لن نوقف إطلاق النار بشكل دائم ما دام الأسد على رأس السلطة في البلاد»، معتبرا القبول بـ«المبادرة الروسية» «بيان استسلام» من المعارضة لقوات «الأسد»، حسب ما نقل عنه مراسل «الغد العربي».

وكان وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، أعلن، في وقت سابق من اليوم، أن بلاده عرضت مقترحات لوقف إطلاق النار في سوريا بداية من مارس/آذار المقبل، وتنتظر ردا من القوى الدولية خلال اجتماع مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا في ميونيخ، التي تضم 17 دولة وثلاث منظمات دولية.

وقال «لافروف» في تصريح في مستهل لقاء مع نظيره الأمريكي، «جون كيري»، على هامش مؤتمر الأمن العالمي في ميونيخ، إن بلاده تنتظر رد القوى الدولية على المقترحات التي وصفها بـ«الملموسة جدا».

ولم تتضح على الفور ردود الفعل الغربية على المقترح الروسي الذي لم تعلن كافة تفاصيله بعد، لكن موفد فضائية «الجزيرة» الإخبارية إلى المؤتمر تحدث عن معارضة غربية للمقترح الروسي، ولا سيما في توقيته الذي يمنح الروس وقتا للقضاء على المعارضة السورية المسلحة خلال الأسابيع الثلاثة التي تسبق وقف إطلاق النار، حسب المقترح الروسي.

وكان «غينادي غاتيلوف»، نائب وزير الخارجية الروسي، قال في تصريحات سابقة إن موسكو على استعداد لمناقشة وقف لإطلاق النار في سوريا باجتماعات ميونيخ، وأشار إلى أن محادثات فيينا بشأن الأزمة السورية قد تُستأنف قبل الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

وبالإضافة إلى المقترحات الروسية، ستبحث مجموعة العمل  مقترحات أمريكية تتعلق بعض بنودها بمعالجة الأزمة الإنسانية في سوريا، من خلال إدخال المساعدات إلى المدنيين المحاصرين والمشردين.

وكثفت روسيا مؤخرا حملتها الجوية في سوريا، وساعدت قوات النظام السوري على التوغل في ريف حلب الشمالي؛ ما تسبب في موجة نزوح كبيرة باتجاه الحدود التركية.

وبسبب تفاقم الأوضاع الإنسانية شمالي سوريا، باتت روسيا تواجه ضغوطا من الغرب والأمم المتحدة وتركيا ودول أخرى لوقف غاراتها التي قتلت مئات المدنيين خلال العمليات شمال حلب فقط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا هدنة المبادرة الروسية المكعارضة السورية رياض حجاب

«الغارديان»: الولايات المتحدة لا تستبعد أن ترسل السعودية قوات برية إلى سوريا

«عسيري»: انطلاقة التحالف الاسلامي خلال شهرين والتدخل البري في سوريا لا رجعة فيه

«أردوغان»: لا يمكن حل أزمة ⁧‫سوريا‬⁩ دون مناطق أمنة وحظر طيران

الأمل ضئيل في تحقيق انفراجة في محادثات المجموعة الدولية لسوريا

«كيري» يدعو روسيا إلى المساعدة في التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا

«هولاند» يطالب بتنحي «الأسد» ووقف العمليات الروسية في سوريا

اتفاق روسي أمريكي «على الورق فقط» لوقف المعارك في سوريا

«أردوغان» و«أولاند» يدعوان إلى استئناف المفاوضات السورية

«داود أوغلو»: «وحدات حماية الشعب» الكردية تنظيم إرهابي مثل «الدولة الإسلامية»

«الجيش الحر» ينضم للملتزمين بالهدنة السورية وتركيا قلقة من استمرار القتال

«جبهة النصرة» ترفض الهدنة وتحذر من مكر أمريكا و«النصيرية»

وثائق تكشف تورط «عملاء» و«منظمات دولية» في تحديد مواقع «النصرة» بسوريا

هدنة صامدة في سوريا مع خروقات من النظام السوري.. وتحذيرات من انهيارها

«حجاب»: العالم فشل في إدخال علبة حليب إلى سوريا