محلل إسرائيلي يدعو «السيسي» للانفتاح على بلاده وتدريس العبرية في مدارس مصر

الأحد 14 فبراير 2016 12:02 ص

دعا المحلل الإسرائيلي «جاكي خوجي»، الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إلى التخلي عن مقاطعة (إسرائيل) من مصر والعالم، بعد أن كان أسلافه قطعوا كل اتصال من أي نوع مع الإسرائيليين، وفق قوله.

وبحسب رسالة لـ«خوجي»، نشرتها صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، وترجمها موقع «بوابة القاهرة»، تحت عنوان «رسالة مفتوحة للسيسي»، فقد طالبه المحلل والخبير في الشؤون المصرية الإسرائيلية، بإزالة المقاطعة التي يفرضها العلماء، والصحفيون، والرياضيون، والأكاديميون والفنانون المصريون، والتي فرضت عليهم عقابا على أن (إسرائيل) تسيطر على الفلسطينيين.

وطالب المحلل الإسرائيلي، «السيسي» بالانفتاح على الإسرائيليين فنيا ورياضيا وأدبيا، وفي جميع النواحي، والتقارب بين المجتمعين، وقال: «أنا واثق من أن البطل المصري، الأهلي، كان سيثير حماسة شديدة في العالم كله لو أنه لعب في إسرائيل، أو استضاف بطلنا مكابي تل أبيب».

وتساءل: «لماذا يمنع محب السينما المصري من متعة مشاهدة فيلم عيران كوليرين، زيارة الفرقة الموسيقية، الذي امتدح جدا مصر وشعبها، بوسعنا أن نتعلم من ثقافتكم، ونأمل في أن نتمكن من إثرائها قليلا».

واستنكر رفض مصر تاريخيا الاتصال والتطبيع مع الإسرائيليين ثقافيا واجتماعيا باسم المسألة الفلسطينية، واصفا ذلك بأنه «وصل حد السخافة»، بحسب قوله.

ودعا «السيسي» أيضا إلى تشجيع تعليم اللغة العبرية، وقال إن «من السخافة التي ولّدتها المقاطعة هي التنديد الجماهيري بالناطقين بالعبرية عندكم».

ووضع الكاتب نقطة يلتقي فيها الطرفان الإسرائيلي والمصري، وهي «محاربة التهديد العسكري»، إلى جانب التعاون في الجانب «الثقافي». بحسب قوله.

وعلى الرغم من تلميحه إلى الدعوة لإهمال مصر المسألة الفلسطينية، إلا أنه لفت إلى أن «دعم القاهرة للتطلعات الفلسطينية في حياة أفضل هو أمر مفهوم، ولكن لا بد أنك انتبهت إلى أن المقاطعة وعدم التطبيع لم يغيرا إيجابا بوضع الفلسطينيين، وإذا تناولنا الفلسطينيين، فإني أذكرك بأمور قالها لنا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أسبوعين فقط: لا توجد علاقات، ولكن توجد اتصالات». 

كما دعا الكاتب الإسرائيلي «السيسي»، إلى علاقات شبيهة بالتي تربط (إسرائيل) بالسلطة الفلسطينية و«عباس»، مشيرا إلى أن «الاتصالات بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي لا تتم فقط بين محافل الحكم في القدس وفي رام الله، بل وأيضا بين تجار إسرائيليين وفلسطينيين، بين صحفيين من الطرفين، بين نشطاء سياسيين وكذا بين فنانين». 

وأبدى الكاتب الإسرائيلي إعجابه بالدور الذي قام به السيسي منذ سيطرته على «رأس الدولة العربية الأكبر في العالم»، منذ سنتين ونصف السنة، وامتدح حملته التي يقول إنها تستهدف «الإرهاب»، رغم أنها ولدت عنفا واسعا، بحسب شهادته. 

وامتدح كذلك دعوة السيسي إلى «إصلاح» المجتمع الإسلامي، متوقعا أن هذا «الإصلاح» يصب في مصلحة (إسرائيل) وكيفية التعاطي معها، إلى جانب امتداحه لقمع «الإخوان المسلمين»، رغم وقف المنظمات الدولية الكثيرة الدعم والتمويل.

وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية، تقاربا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قاده «السيسي» على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا، حيث ظهر تطابقا مطلقا في وجهات النظر بين النظام المصري، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، وفقا للكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية «صالح النعامي».

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت العديد من سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه، وهو ما اعتبره وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أنه تم بناء على طلب من «إسرائيل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر (إسرائيل) السيسي المقاطعة التطبيع اللغة العبرية الاحتلال العلاقات المصرية الإسرائيلية

وزير إسرائيلي: مصر غمرت الأنفاق على حدودها مع غزة بطلب من تل أبيب

الحصار‬⁩ المصري الإسرائيلي يسبب زيادة عدد المصابين بالسرطان‬⁩ في ⁧‫غزة‬⁩

«إسرائيل» تطلق سراح 6 مصريين مدانين بتهريب المخدرات مقابل «ترابين»

مصر تفرج عن الجاسوس الإسرائيلي «عودة ترابين»

كاتب مصري مكررا مزاعم إسرائيلية: «المسجد الأقصى» موجود في السعودية

زيارة مقلقة وتصريحات محيرة

رئيس الوزراء المصري: الحكومة ستتخذ قرارات صعبة وبعضها «مؤلم»

ممثلو يهود أمريكا يلتقون «السيسي» في القاهرة ويخرجون بانطباعات جيدة

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

«الخارجية» الإسرائيلية تستضيف صحفيين عرب بينهم مصري وسوري وعراقي

«النعامي»: «السيسي» يتحدث مع «نتنياهو» مرة كل أسبوعين

«يعالون»: (إسرائيل) لم تفضل وصول «الإخوان» للحكم و«السيسي» يخدم مصالح الغرب

مصادر إسرائيلية: «السيسي» عرض على «عباس» دولة فلسطينية في سيناء