روسيا تنفي قصف مستشفى تدعمه «أطباء بلا حدود» في إدلب

الثلاثاء 16 فبراير 2016 10:02 ص

نفى «الكرملين»، اتهامات وجهها نشطاء سوريون إلى الطيران الروسي، باستهداف مستشفى في معرة النعمان بريف إدلب، مشددا على أن «هذه المزاعم عديمة الأساس».

وقال «دميتري بيسكوف» الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في تصريح اليوم الثلاثاء، نقله تلفزيون «أر تي» الروسي: «إننا ننفي مثل هذه الاتهامات قطعيا ونرفضها، خاصة، لعجز أولئك الذين يكررون هذه المزاعم، عن تقديم أي أدلة تثبت هذه الاتهامات عديمة الأساس».

وكان 9 مدنيين قد قتلوا أمس الإثنين، في غارة جوية، يعتقد أنها روسية، استهدفت المستشفى المدعوم من منظمة «أطباء بلا حدود» جنوب مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، «رامي عبد الرحمن»، إن «طائرات حربية، يعتقد أنها روسية، قصفت مستشفى مدعوما من أطباء بلا حدود جنوب مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص، بينهم طفل، وسقوط عشرات الجرحى».

وأكدت المنظمة لوكالة «فرانس برس» أن «غارة جوية دمرت مستشفى مدعوما من قبلها في معرة النعمان».

في الوقت الذي قالت منظمة «أطباء بلا حدود»، إن المستشفى انهار، عقب استهدافه 4 مرات في زمنين مختلفين، مشيرة إلى فقدان 8 من كادر المستشفى، وأن انهيار المستشفى قطع الرعاية الطبية عن 40 ألف شخص في إدلب.

وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها مستشفى تدعمه منظمة «أطباء بلا حدود» لقصف جوي في سوريا.

وأعلنت المنظمة في 9 فبراير/شباط الجاري مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين في قصف جوي لمستشفى تدعمه في بلدة طفس في محافظة درعا بجنوب البلاد.

وتدعم منظمة أطباء بلا حدود 153 مستشفى ميدانيا ومراكز صحية أخرى في مختلف أنحاء سوريا.

يذكر أن الطيران الروسي سبق أن قصف تجمعات للمدنيين في إدلب، حيث استهدف سوقا شعبيا في أريحا بريف إدلب الغربي، في ديسمبر/كانون أول الماضي، ما أسفر عن مقتل 44 قتيلا وعشرات الجرحى، كما قتل 6 أشخاص وأصيب 18 آخرون جراء قصف مقاتلات روسية شاحنات تحمل مواد إغاثية قرب مدينة إعزاز قرب الحدود التركية بريف حلب، في اليوم ذاته.

ومنذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، تنفذ روسيا حملة جوية مساندة لقوات النظام السوري، تقول إنها تستهدف تنظيم داعش ومجموعات «إرهابية» أخرى، لكن دول الغرب والفصائل المعارضة تتهمها باستهداف المعارضة السورية بنسبة 90% من غاراتها.

  كلمات مفتاحية

روسيا إدلب القصف الروسي الكرملين أطباء بلا حدود سوريا

«أطباء بلا حدود» تعلن فقدان 8 من طاقمها في قصف روسي على مشفى بإدلب

9 قتلى في غارة روسية استهدفت مستشفى مدعوما من «أطباء بلا حدود» في إدلب

طائرات روسيا ترتكب مجزرة جديدة في إدلب وتقتل 90 مدنيا

9 قتلى من المدنيين في قصف روسي على مناطق للمعارضة في إدلب وحلب

«أطباء بلا حدود» تطالب بتحقيق مستقل في قصف مستشفى بسوريا

30 قتيلا في قصف روسي «متعمد» لمستشفى في حلب السورية

«أطباء بلا حدود»: 4 دول دائمة في «مجلس الأمن» مسؤولة عن هجمات على مستشفيات

النظام السوري يرتكب مجزرة جديدة ضد نازحين من حلب في مخيم بإدلب

عقب اتفاق «داريا».. الأمم المتحدة تدعو لخروج طوعي وإدلب تستقبل أول دفعة