«جبهة النصرة»: سنشن هجوما في سوريا خلال 48 ساعة

الثلاثاء 15 مارس 2016 04:03 ص

أعلن قيادي ميداني في «جبهة النصرة»، بسوريا، أن الجبهة ستشن هجوما في البلاد خلال 48 ساعة، وذلك بعد ساعات على إعلان روسيا سحب الجزء الأكبر من قواتها من سوريا.

وقال القيادي في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية إن «هزيمة الروس واضحة، وخلال 48 ساعة ستبدأ الجبهة هجوما في سوريا» من دون تحديد المكان الذي سيشهد الهجوم.

وأضاف «هناك عمل عسكري بإذن الله، الروس انسحبوا لسبب واحد وصريح لأن النظام خذلهم، ولم يحافظ على المناطق التي سيطر عليها، وليس هناك جيش وميليشياته مرهقة»، مشيرا إلى أنه «من دون الطيران الروسي لكنا الآن في (مدينة) اللاذقية».

وتأتي هذه التصريحات غداة إعلان موسكو أن المهمات الرئيسية المطلوبة من القوات المسلحة قد أنجزت. وتم الاتفاق على سحب القسم الأكبر من القوات الجوية الروسية.

وأوعز الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، لوزير الدفاع الروسي، «سيرغي شويغو»، أمس الإثنين، بسحب «القوات الرئيسية» من سوريا، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، معتبرا أن «المهام التي كٌلفت بها القوات الروسية في سوريا تم إنجازها».

ووفق تلفزيون «روسيا اليوم»، جاء قرار «بوتين» عقب اجتماع عقده في الكرملين مع كل من وزير الدفاع «سيرغي شويغو»، ووزير الخارجية، «سيرغي لافروف».

وأوضح «بوتين»، خلال الاجتماع، أن «الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية».

أيضا، لفت إلى أن «القاعدتين الروسيتين في (بلدة) حميميم (وسط) و(ميناء) طرطوس (على البحر المتوسط غربا) ستواصلان عملهما كما في السابق».

وبدأت روسيا في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي حملة جوية دعما للعمليات العسكرية لجيش النظام، وقالت إنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات إرهابية أخرى، في حين اتهمتها دول الغرب وفصائل مقاتلة باستهداف المعارضة "المعتدلة" التي تقاتل بشار الأسد.

ومنذ بدء التدخل الروسي، حققت قوات النظام تقدما ملحوظا في محافظات عدة بينها اللاذقية في غرب البلاد وذلك بعد سلسلة نكسات عسكرية.

وتقاتل قوات النظام منذ مدة في ريف اللاذقية الشمالي مقاتلي جبهة النصرة وحلفائها بهدف استعادة الريف الشمالي وبالتالي تمكين سيطرتها على كافة المحافظة الساحلية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا جبهة النصرة

«الجبير» تنبأ قبل أسابيع بفشل روسيا في إنقاذ «الأسد»

نهاية المهمة: لماذا تسحب روسيا قواتها من سوريا؟

مجلس الأمن يرحب بانسحاب روسيا من سوريا .. و«دي ميستورا»: خطوة إيجابية

«أوباما» يرحب بسحب روسيا قواتها من سوريا ويؤكد: الأهم هو الانتقال السياسي

ما الذي قد يعنيه الانسحاب المفاجئ لروسيا من سوريا؟

كيان عسكري موحد للمعارضة المسلحة شمال سوريا

مقتل قائد «جبهة النصرة» في اشتباكات مع «الدولة الإسلامية» بريف درعا

«جبهة النصرة» تسيطر على تلة إستراتيجية بريف حلب.. وقتيلان من «حزب الله»

مقتل «أبو فراس السوري» الناطق باسم «النصرة» في قصف مجهول المصدر

مسؤول عسكري: روسيا تكثف الضربات الجوية على مواقع نفطية لـ«النصرة»