مجلس الأمن يرحب بانسحاب روسيا من سوريا .. و«دي ميستورا»: خطوة إيجابية

الثلاثاء 15 مارس 2016 09:03 ص

رحب مجلس الأمن الدولي بقرار الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» المتعلق بسحب القسم الأكبر من القوات الروسية في سوريا، واعتبرها خطوة إيجابية.

وقال «إسماعيل أبروا جاسبار» رئيس مجلس الأمن الدولي للدورة الحالية ومندوب أنغولا الدائم لدى الأمم المتحدة، إن «أعضاء مجلس الأمن اعتبروا قرار الرئيس الروسي ببدء سحب قواته من سوريا خطوة إيجابية».

وتوقع رئيس المجلس الذي كان يتحدث في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة عقدها مجلس الأمن بشأن سوريا واستغرت أكثر من 3 ساعات أن ينخفض حجم الغارات الجوية في سوريا في ظل هذا القرار ومع استمرار محادثات السلام في جنيف.

وأردف قائلا: «لقد لا حظ أعضاء المجلس قرار الرئيس الروسي سحب قواته وهو أمر نعتبره خطوة إيجابية، ونعتقد أن القرار سيتم تنفيذه تدريجيا».

ومضي قائلا: «لقد أبلغنا المبعوث الأممي الخاص في سوريا استيفان دي ميستورا أن مردود القرار الروسي على مشاورات جنيف الجارية حاليا سيكون إيجابيا أكثر منه سلبيا».

من جانبه، اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا» قرار الرئيس الروسي، سيساعد العملية السلمية بسوريا وسيساهم في الانتقال السياسي.

وقال في بيان: «إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سحب القوات في اليوم نفسه الذي انطلقت فيه الدورة الجديدة من المفاوضات السورية-السورية في جنيف، يعد تطورا مهما، ونحن نأمل في أنه سينعكس إيجابيا على عملية التفاوض في جنيف من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري وعملية انتقال سياسي ناجحة».

وكان المبعوث الاممي إلى سوريا قال في وقت سابق، إنه من السابق لأوانه الحديث عن التأثير المحتمل لقرار روسيا سحب قواتها من سوريا، على مفاوضات السلام السورية الجارية بجنيف.

وقال «أحمد فوزي» الناطق باسم «ستيفان دي ميستورا»، معلقا على قرار موسكو الذي اعتبره العديد من المحليين خطوة مفاجئة، قال: «إننا لا نعلق على المسائل العسكرية».

ومن المقرر أن يلتقي «دي ميستورا» مساء الثلاثاء وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، علما بأنه اجتمع يوم أمس الاثنين مع وفد حكومة النظام السوري برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة «بشار الجعفري» إثر استئناف مفاوضات السلام الجارية بجنيف بعد انقطاع استمر لأكثر من شهر.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الثلاثاء، أنه ينبغي النظر إلى خطوة روسيا ببدء الإنسحاب من سوريا، كإشارة إيجابية لوقف إطلاق النار.

ومتحدثا من كانبيرا بعد لقائه نظيرته الأسترالية «جولي بيشوب»، أكد «ظريف» على موقف إيران حول ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وقال إن «حقيقة صمود شبه هدنة في سوريا موضع ترحيب، هذا شيء كنا نطالب منذ ما لا يقل عن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام».

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن «حقيقة أن روسيا أعلنت بدء سحب جزء من قواتها يشير إلى أنهم لا يرون حاجة وشيكة للجوء إلى القوة في الحفاظ على وقف إطلاق النار».

وتابع «هذا في حد ذاته يجب أن يكون إشارة إيجابية، الآن علينا أن ننتظر ونرى».

واعتبر «ظريف» أنه لا يعتقد أنه ينبغي لأي شخص أن ينظر إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» أو التنظيمات المتطرفة الأخرى كورقة ضغط «حتى ولو لتحقيق مكاسب سياسية مؤقتة».

وأعرب عن أمله بأن «تصل تلك الرسالة إلى كل مكان في المنطقة، لا سيما ونحن نرى المزيد والمزيد من المجازر الإرهابية التي يقوم بها داعش في منطقتنا».

وأمر الرئيس الروسي أمس، بسحب القسم الأكبر من القوات العسكرية الروسية من سوريا، وذلك بعد أسبوعين على بدء العمل بوقف لإطلاق النار، وبالتزامن مع بدء جولة من المفاوضات في جنيف بين وفدي النظام والمعارضة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا الانسحاب الروسي من سوريا بوتين مجلس الأمن دي مستورا إيران ظريف

موسكو: أول مجموعة من المقاتلات الروسية تغادر سوريا

مصادر: «حزب الله» سحب عناصره بسوريا قبل ساعات من الانسحاب الروسي

«أوباما» يرحب بسحب روسيا قواتها من سوريا ويؤكد: الأهم هو الانتقال السياسي

ما الذي قد يعنيه الانسحاب المفاجئ لروسيا من سوريا؟

«بوتين» يأمر بسحب «القوات الرئيسية» من سوريا بداية من الغد

«ستراتفور»: لماذا سحب «بوتين» قواته من سوريا؟

الكرملين: روسيا ستحتفظ بنظام «إس-400» للدفاع الجوي في سوريا

المعارضة السورية: خفض القوات الروسية قد ينهي ديكتاتورية «الأسد» وجرائمه

رئيس الأركان «الإسرائيلي»: لم نعلم مسبقا بقرار انسحاب القوات الروسية من سوريا

«الجبير» تنبأ قبل أسابيع بفشل روسيا في إنقاذ «الأسد»

«جبهة النصرة»: سنشن هجوما في سوريا خلال 48 ساعة

قادة في المعارضة السورية: ضعف الجيش وتهديد قوى إقليمية وراء الانسحاب الروسي

«حزب الله» ينفي وجود قرار بانسحاب مقاتليه من سوريا

كيان عسكري موحد للمعارضة المسلحة شمال سوريا

«الدفاع» الروسية: مجموعة أخرى من الطائرات الحربية بدأت مغادرة سوريا

«دي ميستورا»: اليوم .. إعلان موعد بدء جولة جديدة من المحادثات السورية

«دي ميستورا» لا يتوقع استئناف المفاوضات السورية قبل أسبوعين أو ثلاثة