«أوباما» يرحب بسحب روسيا قواتها من سوريا ويؤكد: الأهم هو الانتقال السياسي

الثلاثاء 15 مارس 2016 06:03 ص

رحب الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، بقرار نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، بالبدء بسحب القوات الروسية الموجودة في سوريا، مؤكدا الحاجة إلى الانتقال السياسي لإنهاء العنف في سوريا.

وناقش «أوباما» في محادثة هاتفية مع «بوتين»، أمس الإثنين، التقدم المحرز بشأن تنفيذ اتفاق «وقف الأعمال العدائية» بين النظام السوري وحلفائه من جهة والمعارضة المسلحة من جهة أخرى.

وبحسب «سي إن إن»، أكد «أوباما» تعقيبا على الإعلان الروسي بالانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا، على أهمية الخطوات التالية المطلوبة للتنفيذ الكامل لوقف الأعمال العدائية بهدف دفع عجلة المفاوضات السياسية لحل النزاع.

وعلق «أوباما» على سحب القوات الروسية قائلا إن سوريا «كانت في أشد الحاجة إلى الحد من العنف منذ بداية اتفاق وقف الأعمال العدائية»، لكنه شدد على أن استمرار الأعمال الهجومية من قبل قوات النظام السوري، يقوض جهود وقف الأعمال العدائية والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأشار «أوباما» أيضا إلى بعض التقدم في جهود المساعدات الإنسانية في سوريا، مشددا على الحاجة لسماح قوات النظام بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المواقع المتفق عليها، ولا سيما درايا في دمشق.

وأمس الإثنين، أوعز الرئيس الروسي، لوزير دفاعه، «سيرغي شويغو»، بسحب قوات بلاده الرئيسية من سوريا بدءا من يوم الثلاثاء (اليوم).

وقال موقع «روسيا اليوم» الحكومي إن قرار «بوتين» جاء عقب لقاء ثلاثي جمعه في الكرملين، مع «شويغو» ووزير الخارجية، «سيرغي لافروف».

ولفت الرئيس الروسي إلى أن «جميع ما خرج به اللقاء» تم بالتنسيق مع «بشار الأسد»، واعتبر أن «المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها».

وقال خلال اللقاء «أعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة؛ لذلك آمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتنا الحربية من الجمهورية العربية السورية».

وأوضح «بوتين» أن «الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية».

أيضا، لفت إلى أن «القاعدتين الروسيتين في (بلدة) حميميم (وسط) و(ميناء) طرطوس (على البحر المتوسط غربا) ستواصلان عملهما كما في السابق». 

وأعرب عن أمله بأن بدء سحب القوات الروسية من سوريا سيشكل دافعا إيجابيا لعملية التفاوض بين القوى السياسية السورية في جنيف.

كما كلف «بوتين» وزير خارجيته «بتعزيز المشاركة الروسية في تنظيم العملية السلمية لحل الأزمة السورية».

من جانبه، زعم «شويغو» أن القوات الروسية قضت على أكثر من 2000 «إرهابي» في سوريا.

من جانبها، علقت وكالة أنباء «سانا»، التابعة لنظام «بشار الأسد»، على القرار الروسي بالقول: «بعد النجاحات التي حققها الجيش (...) بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة ‏الإرهاب وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في ‏سوريا وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين (..) بشار ‏الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سوريا بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية واستمرار وقف الأعمال القتالية».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، بدأت موسكو عملية عسكرية ضخمة في سوريا قالت إنها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن العمليات على الأرض كانت تستهدف بالدرجة الأولى قوات المعارضة المناهضة لـ«الأسد».

وفي هذا الإطار، تحدثت تقارير استخباراتية غربية عن قيام روسيا ببناء قواعد عسكرية جديدة في سوريا من بينها قاعدة في بلدة حميميم، إضافة إلى قاعدتها البحرية المتواجدة في ميناء طرطوس.

ولا يعرف على وجه الدقة حتى الساعة ما يقصده «بوتين» من تعبير «القوات الرئيسية» في سوريا؛ حيث لا يعرف أصلا حجم القوات الروسية إجمالا هناك.

 

المصدر | الخليج الجديد+ سي إن إن

  كلمات مفتاحية

سوريا الانسحاب الروسي من سوريا أوباما بوتين

ما الذي قد يعنيه الانسحاب المفاجئ لروسيا من سوريا؟

«بوتين» يأمر بسحب «القوات الرئيسية» من سوريا بداية من الغد

محللون: واشنطن وموسكو تمسكان بزمام الأمور في سوريا

لماذا يحتاج «بوتين» إلى التخطيط لمغادرة سوريا سريعا؟

هل يكون التقسيم هو الخيار الأكثر واقعية لإنهاء الحرب في سوريا؟

مصادر: «حزب الله» سحب عناصره بسوريا قبل ساعات من الانسحاب الروسي

موسكو: أول مجموعة من المقاتلات الروسية تغادر سوريا

«ستراتفور»: لماذا سحب «بوتين» قواته من سوريا؟

مجلس الأمن يرحب بانسحاب روسيا من سوريا .. و«دي ميستورا»: خطوة إيجابية

الكرملين: روسيا ستحتفظ بنظام «إس-400» للدفاع الجوي في سوريا

المعارضة السورية: خفض القوات الروسية قد ينهي ديكتاتورية «الأسد» وجرائمه

رئيس الأركان «الإسرائيلي»: لم نعلم مسبقا بقرار انسحاب القوات الروسية من سوريا

«الجبير» تنبأ قبل أسابيع بفشل روسيا في إنقاذ «الأسد»

«جبهة النصرة»: سنشن هجوما في سوريا خلال 48 ساعة

«حزب الله» ينفي وجود قرار بانسحاب مقاتليه من سوريا

«الدفاع» الروسية: مجموعة أخرى من الطائرات الحربية بدأت مغادرة سوريا

صحيفة: تكلفة العملية الروسية في سوريا تزيد عن 500 مليون دولار