هل تنقذ ضريبة القيمة المضافة دول الخليج من شبح العجز؟

الاثنين 21 مارس 2016 10:03 ص

القيمة المضافة ورفع الدعم عن الوقود والاتجاه الى الخصخصة وإصدار السندات، حلول اعتمدت عليها دول مجلس التعاون الخليجي للحد من الاعتماد على الايرادات النفطية، خاصة في ظل تأكيدات الخبراء على أن الايرادات الضريبة أقل تقلبا من العائدات القادمة من الصادارات النفطية.

هذه حلول لجأت إليها الحكومات الخليجية التي وصلت فيها ايرادات النفط إلى نحو 78%  من الموارد الرئيسية للخزينة الخليجية مجتمعة.

ولا تزال القيمة المضافة التي اتفقت الدول الست على تطبيقها اعتبارا من مطلع عام 2018 حلا من الحلول المطروحة لتعويض العجز الذي وقعت فيه العام الماضي، مستفيدة من النصائح التي قدمها صندوق النقد الدولي لحكومات الخليج لمواجهة تأثيرات تراجع الايرادات النفطية.

الضريبة مثلت تغييرا كبيرا بالسياسة الاقتصادية لحكومات الخليج وقطاع الأعمال في دول الخليج، في خطة الاصلاحات الاقتصادية على نطاق واسع من النواحي الايجابية بالنسبة للحكومات، وسط توقعات بأن يكون للضريبة تأثيرا سلبيا على الشركات والمستهلكين على حد سواء.

وعملت دول الخليج على الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها القيمة المضافة خاصة أن طرحها وتطبيقها أبسط بكثير وأسرع مقارنة مع تطبيق وتنفيذ ضريبة الشركات أو ضريبة الدخل، الأمر الذي لا يتطلب إدارة معقدة لتدقيق المالية لدافعي الضرائب.

وهذه طريقة تهدف دول الخليج من خلالها إلى تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على الإيرادات النفطية، إلا أنها لن تكون حلا مثاليا، فقد تكون سببا لتأثيرات سلبية على القطاع الخاص وبالتالي الحد من نشاطه ومساهمته في الناتج المحلي الخليجي.

كانت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، «كريستين لاجارد»، قد دعت الشهر الماضي دول الخليج العربي إلى فرض ضرائب غير مباشرة من بينها الضريبة المضافة على السلع والخدمات لمواجهة انخفاض مدخولاتها نتيجة تراجع أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد+ سي إن بي سي عربية

  كلمات مفتاحية

ضريبة القيمة المضافة الخليج

مديرة صندوق النقد الدولي تدعو الخليج لفرض ضريبة القيمة المضافة ‏⁦

السعودية تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2017

«التعاون الخليجي» يناقش توحيد ضريبة القيمة المضافة

الإمارات: عدم اتفاق دول الخليج وراء تأخر تطبيق ضريبة القيمة المضافة

مسؤول خليجي: دول المجلس لن تطبق ضريبة القيمة المضافة فيما بينها قبل 2018

«التعاون الخليجي» يراجع أنظمته المصرفية للتأكد من عدم وجود ثغرات

تقرير: دول الخليج قد تصبح سادس أكبر اقتصاد بالعالم في 2030

الإمارات.. استثناء الشركات دون 500 ألف دولار من ضريبة القيمة المضافة

«التعاون الخليجي» يدرس فرض ضريبة على الأغذية ويقر «الانتقائية»

ضريبة القيمة المضافة الخليجية لن تشمل السلع الغذائية

إيجابيات القيمة المضافة.. خليجيا

سلطنة عمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتعدل قانون الجنايات