الكويت تتوقع التوصل لاتفاق مبدئي لتثبيت إنتاج النفط في اجتماع الدوحة

الثلاثاء 5 أبريل 2016 11:04 ص

توقعت «نوال الفزيع» محافظ الكويت في منظمة «أوبك»، اليوم الثلاثاء، أن يتم التوصل لاتفاق مبدئي لتثبيت الإنتاج النفطي بين المنتجين من داخل «أوبك» وخارجها في الاجتماع المقرر عقده في الدوحة في 17 من الشهر الجاري.

وقالت «الفزيع» في محاضرة ألقتها في وزارة النفط «هناك مؤشرات إيجابية على الاتفاق في هذا الاجتماع، المؤشرات جميعها تؤدي إلى أنه سوف يتم اتفاق مبدئي على تثبيت الإنتاج».

وبشأن احتمال تمسك إيران بموقفها بعد تثبيت الإنتاج، قالت «الفزيع: «هذا نتركه للاجتماع».

وأضافت أن زيادة الإنتاج الإيراني ليست مشكلة في حد ذاتها، مشيرة إلى وجود مشكلة في قدرة الجمهورية الإسلامية على بيع هذه الكمية الإضافية في سوق متخمة بالنفط في ظل ضعف الطلب.

وقالت «الفزيع» إن هناك شكوكا من قبل المستوردين في قدرة إيران على الاستمرار في بيع نفطها بعد سنوات من الحصار كانت مفروضة عليها وفي ظل وجود العديد من القيود المالية وغيرها من القيود الأخرى على التعامل مع إيران.

وأضافت أنه وفي ظل هذه العقبات «لن يكون من السهل تصريف (بيع) النفط الإيراني بهذه السهولة.

وتوقعت «الفزيع» أن يتم الوصول إلى «اتفاق جنتلمان» في اجتماع الدوحة على تثبيت الإنتاج مبدئيا عند مستويات فبراير/شباط أو متوسط لإنتاج شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة القادمة في مؤتمر «أوبك».

وتوقعت «الفزيع» أن يصل السوق إلى مرحلة التوازن في النصف الثاني من العام الحالي وأن ينخفض الإنتاج من دول خارج «أوبك» ويعيد السوق توازنه وبالتالي هذا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وذكرت أن التوقعات تشير إلى أن خام برنت سيتراوح بين 45 و60 دولارا خلال الفترة من النصف الثاني من 2016 وحتى 2018.

ودعت قطر أعضاء «أوبك» وكبار منتجي النفط خارج المنظمة إلى الاجتماع في 17 أبريل/نيسان للاتفاق على تجميد للإمدادات في أعقاب اتفاق مبدئي في فبراير/شباط بين أعضاء أوبك السعودية وقطر وفنزويلا إضافة إلى روسيا -وهي منتج رئيسي خارج المنظمة- لإبقاء الإمدادات عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي.

وهبطت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الثلاثاء مع تراجع الطلب على البنزين والشكوك المستمرة بشأن إمكانية توصل منتجي النفط الخام لاتفاق لتقليص تخمة المعروض.

ويقول محللون إن أسعار الخام قد تهبط مجددا قريبا إذ إن التخمة الناشئة في معروض البنزين ستؤدي لتفاقم فائض الإنتاج العالمي من الخام الذي يتجاوز الطلب بأكثر من مليون برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الكويت الدوحة إيران النفط أوبك تثبيت الإنتاج

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تعرقل جهود إيران الرامية لزيادة صادراتها النفطية

«لوك أويل»: منتجو النفط الخليجيون يقتربون من طاقتهم القصوى

لقاء محتمل بين السعودية وروسيا قبيل اجتماع الدوحة لمنتجي النفط

وزير النفط الإيراني: سنواصل زيادة إنتاجنا من النفط وصادراته

الكويت تأمل في تعاون منتجي النفط بـ«أوبك» وخارجها في استقرار السوق

ارتفاع أسعار النفط بعد تسريبات الكويت حول التوصل لاتفاق تثبيت الإنتاج

مصادر: روسيا تتقبل سعر برميل النفط عند 45 دولارا وتراه مناسبا

أسعار النفط والرهان على اتفاق الدوحة

إضراب لعمال النفط في الكويت بدءا من الأحد المقبل

الكويت: التفاوض مستمر مع نقابات النفط بشأن مشروع البديل الاستراتيجي

تعافي أسعار النفط