«هادي»: ذاهبون إلى الكويت من أجل صنع السلام الدائم

الأربعاء 6 أبريل 2016 02:04 ص

أكد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، اليوم الأربعاء، إن وفد حكومته ذاهب إلى مفاوضات الكويت المقررة في 18 أبريل/نيسان الجاري من أجل صنع السلام الدائم في البلاد التي تعاني من الحرب منذ أكثر من عام.

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى «آن باترتسون»، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن «ماثيو تولر»، حسب «وكالة الأنباء اليمنية الرسمية» (سبأ).

وقال «هادي» إننا ذاهبون إلى الكويت من أجل صنع السلام الدائم الذي يؤسس لبناء مستقبل اليمن الجديد، واستئناف العملية السياسية واستكمال الاستحقاقات الوطنية، مشيرا إلى حرصه وتطلعه التام لـ«تحقيق السلام وإيقاف الحرب والدمار حقنا للدماء اليمنية».

وأضاف: «هذه الحرب فرضت علينا وعلى الشعب اليمني كافة من قبل الانقلابيين الذين اختطفوا الدولة ومؤسساتها ودمروا الممتلكات مع حصارهم المدن وقتل الأبرياء».

وأشاد بجهود واشنطن والمجتمع الدولي لدعم جهود السلام وتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة من خلال جهودهم ومواقفهم الداعمة لليمن وشرعيتها الدستورية.

من جانبها، أوضحت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أن الأنظار متجهه وتتطلع إلى الكويت لصنع السلام الذي يضع حدا للمعاناة ونزيف الدماء اليمنية وعودة الحياة ومؤسسات الدولة الشرعية.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت قبل حولي أسبوعين أن أطراف الصراع في اليمن، وافقوا على وقف الأعمال العدائية، اعتبارا من منتصف ليل 10 من الشهر الجاري، على أن تبدأ جولة مفاوضات مباشرة بينها في الـ18 من الشهر ذاته، في الكويت.

يشار إلى أن «الأمم المتحدة» كانت قد رعت جولتين من المفاوضات بين أطراف الصراع اليمني، في مدينتي جنيف وبيال بسويسرا، خلال الأشهر الماضية، دون التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

في غضون ذلك، تتواصل في الكويت الترتيبات؛ تمهيدا لوقف إطلاق النار في اليمن، والبدء لاحقا بمشاورات بين الأطراف اليمنية؛ لحل الأزمة السياسية وإيقاف الحرب المستمرة منذ أكثر من عام، ولهذا الغرض وصلت لجنة التهدئة والتواصل الحكومية اليمنية الشرعية المعنية بمراقبة وقف إطلاق النار إلى الكويت، بحسب مسؤول رئاسي يمني.

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجار الله»، أن بلاده تعمل على قدم وساق لإتمام استعداداتها؛ لاستضافة المشاورات اليمنية في 18 أبريل/نيسان الجاري، بين وفد الحكومة وميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح.

وقال عقب المباحثات التي عقدها مع مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط «ميخائيل باغدنوف»: «إن أطرافا يمنية وصلت إلى الكويت؛ لإجراء ورشة العمل التي ستباشر عملها الأربعاء، وتتعلق بتثبيت وقف إطلاق النار الذي سيعلن عنه في العاشر من الشهر الجاري».

من جانبه أشار «باغدنوف»، إلى أن استضافة الكويت لهذه المشاورات تمثل فرصة سانحة للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية اليمن عبدربه منصور هادي الحوثيين علي عبدالله صالح الأمم المتحدة السلام

«هادي» يثمن مواقف خادم الحرمين تجاه اليمن ويؤكد: «استطاعت تغيير مجرى الأحداث»

«بحاح» يرفض قرار إقالته ويعتبره انقلابا على الشرعية

المنافسات الشخصية والصراعات الإقليمية: ماذا وراء قرار «هادي» إقالة «بحاح»؟

لجنة التهدئة التابعة للحكومة اليمنية تصل إلى الكويت

الفريق «الأحمر».. اليد اليمنى لـ«صالح» تذهب إلى «هادي»

«هادي» يعفي «بحاح» ويعين الفريق «الأحمر» نائبا له و«بن دغر» رئيسا للحكومة

«هادي»: الدولة صارت تقترب من العودة والوطن أصبح أكثر أمنا

«هادي»: القرارات الأخيرة ستؤثر إيجابيا في توحيد موقف الحكومة والقوى السياسية

مستشار «هادي»: مباحثات الكويت ستناقش إنهاء الانقلاب

دبلوماسي يمني ينتقد تصريحات «كيري» بشأن تعيينات «هادي» الأخيرة

تعيينات «هادي» قطعت الطريق على مشروع «كيري»

«هادي»:غايتنا حقن الدماء والشعب اليمني يستحق العيش بأمن وأمان