أمير قطر: 3 يوليو إنقلاب عسكري ... والشعب المصري انتخب الإخوان

السبت 27 سبتمبر 2014 11:09 ص

وصف الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر، ما حدث قى 3يوليو/تموز من العام الماضي بـ«الانقلاب»، قائلاً إن الشعب المصري انتخب جماعة «الإخوان المسلمين».

وشدد خلال مقابلة مع المذيعة «كريستيان أمانبور»، مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية، على أن بلاده قدمت المساعدة للحكومات المصرية المختلفة، ولم تقصرها على حكومة الرئيس «محمد مرسي».

وأضاف الأمير أن ما يدعيه البعض بدعم الإخوان، غير صحيح، مؤكدًا أن الدعم الذي قدمته قطر كان للحكومات المصرية المتعاقبة، وما زال مستمرا، لذلك فالأمر لا علاقة له بالإخوان.

وفيما يتعلق بوجود عدد من قيادات «الإخوان» في قطر، قال الأمير أن «العديد من الإخوان رحلوا من مصر بعد ما حدث منذ عام مضى، وبعد الانقلاب الذي حدث في مصر»، موضحا أن «الإخوان كانوا مهددين وخائفين، وهم في أمان وموضع ترحيب في قطر طالما أنهم لا يمارسون أي نشاط سياسي، ومازال البعض موجودا والبعض الآخر منهم غادر البلاد لأنهم يؤمنون بأنه آن الأوان لممارسة العمل السياسي، وهم مدركون أن قواعد بقائهم في قطر تمنعهم من ممارسة أي نشاط سياسي ضد أي بلد عربي آخر».

من ناحية أخري، كشف أمير قطر عن أن أمريكا طلبت من والده الذي كان أميرا لقطر قبل عشر سنوات التحدث لحركة حماس من أجل حملها على المشاركة في الانتخابات الفلسطينية التشريعية، مشيرا أن والده قال لقياديي حماس آنذاك إن الأميركيين طلبوا أن تشاركوا في الانتخابات المقبلة، وكان ردهم أننا سنشارك، ولكن هل تعتقد أن المجتمع الدولي سيقبل بنا؟.. فقال والدي: أجل، لأن الأميركيين تمنوا علي أن أطلب منكم المشاركة.. وشاركوا».

وعن الفرق بين حركة حماس قبل 10 سنوات وحركة حماس اليوم، قال الأمير: «أعتقد أن الفرق هو أن حماس باتت اليوم أكثر واقعية.. فقياديوها يؤمنون بالسلام ويريدون السلام، ولكن على الطرف الآخر أن يؤمن بالسلام، وأن يكون واقعياً أكثر».

وشدد أمير قطر على أن دولة قطر تدعم كل الشعب الفلسطيني، قائلاً «نحن نؤمن بأن حماس هي مكوِّن مهم من الشعب الفلسطيني.. لدينا خلافات مع أصدقاء يعتبرونها مجموعة إرهابية، نحن لا نعتبرها كذلك».

وحول العلاقات القطرية - الإسرائيلية، قال الأمير: «إننا نؤمن بالسلام.. منذ عامي 1991 و1993، ومنذ عملية أوسلو وما بعدها ساعدنا كثيراً في التقريب بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. إن الحرب في غزة قبل 3 سنوات والعدد الكبير من القتلى الذين سقطوا دفعانا إلى قطع علاقاتنا الرسمية مع إسرائيل، ولكن في المقابل نحن نؤمن بأن الطريقة الوحيدة للخروج من هذا الوضع هو التوصل إلى السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. علينا الضغط على الجانبين للتوصل إلى السلام»، مضيفا: «لا مشكلة لدينا في إعادة هذه العلاقة مع الإسرائيليين طالما أنهم جادون في السعي إلى السلام وفي حماية الشعب الفلسطيني».

ورداً على سؤال بشأن إمكانية التوصل إلى حل تفاوضي في سوريا، قال: «هدفنا حماية ومساعدة الشعب السوري.. كانت انطلاقة الثورة سلمية في سوريا، إلا أن النظام بدأ القتل والمجازر في حق شعبه.. وعندها دعونا إلى توفير السلاح للشعب السوري من أجل حماية أنفسهم، وأنه ما لم نقم بذلك ستحصل مجازر أخرى في سوريا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الإخوان مصر الانقلاب العسكري محمد مرسي

وزير الخارجية القطري: لن نمارس ضغوطا على «الجزيرة» ولم نطلب من قيادات الإخوان مغادرة البلاد

قطر تطلب من بعض قيادات الإخوان المغادرة .. والجماعة تؤكد: نتفهم "الظروف" ونثمن دور قطر

الإمارات تمول حملة في صحف بريطانية بملايين الدولارات لتشويه قطر

وزير النقل القطري يرفض التعليق على إمكانية دعم بلاده لمحور قناة السويس

تقرير لجنة التحقيق البريطانية يبرئ جماعة الإخوان من "الإرهاب"

تقرير لـ«التليجراف» يكشف دور الإمارات والسعودية فى تحريض بريطانيا ضد الإخوان

د.«سلمان العودة»: حكم العسكر فساد وخطيئة

هل آن وقت مراجعة علاقة السعودية والإمارات بالإخوان؟

مصر تفرض قيودا علي السفر لقطر وتركيا ودول أخري .. ونشطاء:«احنا اتحبسنا يا رجالة»!

«رويترز»: «الأخوات المسلمات» في طليعة المشهد المصري

المرشد العام للإخوان المسلمين: «أبشروا.. فإن نصر الله قريب»

المغرب تنقلب علي «السيسي» ويؤكد: 3 يوليو انقلاب عسكري .. و«مرسي» رئيس شرعي منتخب

أوهام اقتلاع الإسلاميين على نمط الخمسينيات والستينيات

مصر: مخالفات «بالجملة» للدستور في عامه الأول