إعلامي مصري: جسر الملك سلمان سيدر على السعودية مئات المليارات من الدولارات

الثلاثاء 26 أبريل 2016 11:04 ص

قال الإعلامي المصري «أحمد المسلماني»، إن ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ذكر في تصريحات صحفية، أن جسر الملك سلمان والذي سيربط بين مصر والسعودية سيدر على المملكة مئات المليارات من الدولارات.

وأضاف «المسلماني» خلال برنامجه «الطبعة الأولى»، المذاع على قناة «دريم» المصرية، أمس الاثنين، أن المملكة أعدت استراتيجية حتى عام 2030، حيث وضعت فيها مجموعة من الإجراءات التي تستعد بها لمرحلة ما بعد انتهاء النفط، من خلال زيادة حجم الاستثمارات بحيث تدر عائدات على الدولة تفوق عائدات تصدير النفط.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية بدأت تفكر في بدائل أخرى غير النفط، خاصة بعد أن خسرت دول الخليج 390 مليار دولار في عام 2015 فقط، نتيجة انخفاض سعر البترول عالميا، ومن ثم بدأت القيادات السعودية في التفكير حتى لا تواجه بلادهم خطر الإفلاس خلال سنوات قليلة.

وطالب «المسلماني» بضرورة أن تستعد مصر هي الأخرى لمرحلة ما بعد النفط، لأن نتائجها ستنعكس على المصريين أيضا وليس على دول الخليج وحدهم، قائلا: «من الوارد جدا أن تنخفض تحويلات المصريين في الخارج في تلك المرحلة، لأن الكثير منهم سيعودون إلى أرض الوطن، وهو ما سيلقي بعبء جديد على الدولة المصرية».

وتابع: «الحكومة لابد أن تفكر كثيرا جدا وتلجأ إلى مراكز أبحاث وبيوت خبرة متمكنة لترشدها إلى طريقة التصرف السريعة والصحيحة في مرحلة ما بعد النفط، لأننا سنرى سعودية وخليج كما لم نرهم من قبل في تلك المرحلة».

وأطلقت المملكة العربية السعودية، أمس الاثنين ما يمكن وصفه بأنه أضخم مشروع تنمية وتحول في تاريخها الحديث، ووافق مجلس الوزراء على المشروع الذي أطلق عليه اسم «رؤية السعودية 2030».

وفي أعقاب الإعلان عنه، عقد ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» مؤتمرا صحفيا أعلن فيه أهم ما ورد في المشروع الذي أشرف شخصيا على إعداده وإطلاقه.

ويتمحور المشروع حول الاقتصاد، لكن من شأن تطبيقه أن يقود إلى سلسلة تغيرات في السعودية.

وقال «بن سلمان» في مؤتمره إن المملكة تعيش حالة إدمان نفطية عطلت تنمية القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أن المملكة أدارها الملك «عبدالعزيز» (المؤسس) ورجاله دون نفط.

وقال «بن سلمان» إن جسر الملك سلمان المزمع إنشاؤه لربط المملكة بمصر سيكون أكبر معبر بري في العالم، وإنه سيوفر فرصا ضخمة للاستثمار والبناء.

وقد أعلن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، خلال زيارته الأولى لمصر والتي اختتمها قبل أسبوعين، عن إنشاء الجسر، واصفا إياه بأنه خطوة تاريخية للربط البري بين قارتي آسيا وأفريقيا، وأنه سيرفع التبادل التجاري بين القارات إلى مستويات غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر محمد بن سلمان جسر الملك سلمان النفط رؤية 2030

مسؤول أردني: «جسر سلمان» سيلحق ضررا اقتصاديا بالمنطقة الحرة بالعقبة

مسؤول سعودي: سيتم الاستفادة من موقع «تيران» و«صنافير» في إقامة «جسر سلمان»

مخاوف أردنية من إنشاء جسر بين السعودية ومصر ونواب يطالبون بالاستفادة منه

هل تُفشِل (إسرائيل) مشروع جسر «الملك سلمان»؟

الجسر بين مصر والسعودية.. رفضه «مبارك» وأحياه «مرسي» وأعلن عنه «السيسي»

صحف السعودية: «جسر سلمان» يربط شطري العرب ومذيع الرئاسة المصرية لا يعرف وزراءنا

وزير مصري: الدراسات الفنية لـ«جسر الملك سلمان» ستبدأ فورا

لجنة سعودية مصرية تدرس الجوانب الفنية لجسر الملك «سلمان»

الحكومة المصرية تخصص 2000 فدان لجسر الملك سلمان

تكلفة «جسر الملك سلمان» 4 مليارات دولار تسترد خلال 10 سنوات

دراسات: تدشين خط ملاحي بحري يختصر المسافة بين السعودية ومصر إلى 30 دقيقة