صندوق النقد الدولي: 900 مليار دولار عجز ميزانيات الخليج خلال 5 سنوات

الأربعاء 27 أبريل 2016 10:04 ص

توقع تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي أن يصل عجز المالية العامة التراكمي لدول مجلس التعاون الخليجي والجزائر إلى 900 مليار دولار تقريباً خلال الفترة من 2016-2021.

وأفاد التقرير بأن عائدات الصادرات في البلدان المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان انخفضت بمقدار 390 مليار دولار في عام 2015 وهو ما يمثل 17.5% من إجمالي الناتج المحلي، رغم تعويض هذا الانخفاض جزئياً نتيجة تراجع الواردات بسبب انخفاض أسعار السلع الأولية غير النفطية.

وأوضح التقرير الذي تم إعداده عن مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي أن الحسابات الجارية المجمعة لدول مجلس التعاون الخليجي والجزائر تحوّلت من تحقيق فائض مريح إلى عجز متوقع في عام 2016 بنسبة 8% تقريباً من إجمالي الناتج المحلي.

وتوقع التقرير أن يصل العجز في البلدان الأخرى المصدرة للنفط بالمنطقة إلى 4.75% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الجاري.

وتشير التوقعات - بحسب التقرير الصادر الإثنين ونشره موقع العربي الجديد إلى تحسن الحساب الجاري تحسنا تدريجيا فقط على المدى المتوسط، مع تعافي أسعار النفط إلى حد ما وبدء تكشف ملامح التصحيح المالي.

وأشارت إلى تدهور أرصدة المالية العامة بشكل كبير، مما يعكس الخسائر الكبيرة في عائدات الصادرات.

ووفقا للتقرير فقد تحوّلت الفوائض الوفيرة لدى دول مجلس التعاون الخليجي والجزائر إلى عجز كبير، يتوقع أن يصل في المتوسط إلى 12.75% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2016 وأن يظل عند مستوى 7% على المدى المتوسط، على الرغم من تنفيذ تدابير كبيرة لتخفيض العجز.

وبالنسبة للبلدان الأخرى المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان التي تعتمد بشكل أقل عموماً على النفط ولكن احتياطياتها المالية الوقائية محدودة، أوضح التقرير أنه من المتوقع أن يصل العجز المجمع في 2016 إلى 7.75% من إجمالي الناتج المحلي، وأن تضيق الفجوة تدريجيا حتى تتلاشى بنهاية العقد مع ازدياد الناتج النفطي والهدوء المفترض للصراعات الدائرة.

وتوقع التقرير أن يصل عجز المالية العامة التراكمي لدول مجلس التعاون الخليجي والجزائر إلى 900 مليار دولار تقريباً خلال الفترة من 2016-2021 وستصبح الجزائر والبحرين وعُمان والسعودية من كبار البلدان المدينة خلال هذه الفترة، نظراً لأن احتياجاتها من التمويل ستتجاوز احتياطياتها المالية الوقائية السائلة في الوقت الراهن.

ومن المتوقع أيضا أن تظل ميزانيات كل البلدان تقريباً خارج مجلس التعاون في حالة عجز بنهاية هذا العقد.

كما توقع التقرير ارتفاع معدل النمو الكلي في البلدان المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان إلى 2.9% في عام 2016 و3.1% في عام 2017 مقارنة بنسبة 1.9% في العام الماضي، وذلك نتيجة زيادة الإنتاج النفطي والنشاط الاقتصادي غير النفطي في إيران بعد رفع العقوبات، وتوقعات بدء تحسن النشاط في ليبيا واليمن بعد بلوغه أدنى مستوياته مع افتراض هدوء الصراعات تدريجيا.

ومع توقعات استمرار أسعار النفط المنخفضة وتأثير التشديد المالي سلباً على النشاط الاقتصادي، تم تخفيض تنبؤات النمو على المدى المتوسط في معظم البلدان.

ومن المتوقع حالياً أن يصل النمو غير النفطي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 3.25% على مدى الأعوام الخمسة القادمة، أقل كثيراً من النسبة المسجلة في الفترة 2006-2015 وقدرها 7.75%، بحسب التقرير.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

دول الخليج الجزائر صندوق النقد الدولي الموازنات العامة عجز الديون أسعار النفط عائدات الصادرات النفطية

160 مليار دولار عجزا متوقعا بميزانيات دول الخليج خلال 2015

هل أوقفت السعودية مشروع توسعة الحرم بسبب العجز المالي؟

98 مليار دولار عجز ميزانية السعودية في 2015 وتوقعات بعجز 87 مليار في 2016

الكويت .. إلى متى سيظل الوضع المالي «متينا» مع العجز المتوقع للسنوات المقبلة؟!

العجز المالي يعطل مشروعات تجديد وتوسعة 7 مطارات سعودية

«جدوى» تتوقع ارتفاع عجز الموازنة السعودية في 2016 إلى 107 مليار دولار

الإمارات تؤكد التزامها باستكمال المشاريع الخليجية المتفق عليها

صندوق النقد الدولي متشائم بآفاق الاقتصاد العالمي

«صندوق النقد» يتوقع انخفاض نمو الاقتصاد السعودي إلى 1.2% خلال 2016

كورونا يجبر حكومات الخليج على اقتراض 41 مليار دولار خلال 5 أشهر