السعودية تخطط لخصخصة 11 مطارا حتى 2020

الأربعاء 11 مايو 2016 01:05 ص

تخطط السعودية لخصخصة 11 مطارا في المملكة حتى عام 2020.

وقد تم بالفعل البدء في خصخصة مطار الملك خالد الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، تحت مسمى شركة مطارات الرياض والتي من المقرر إعلان انطلاقها قريبا، حيث ستكون شركة مستقلة إداريا وماليا.

وبحسب تصريحات لمدير عام التنمية التجارية والممتلكات بالهيئة العامة للطيران المدني «صخر الملحم» بملتقى ومعرض شباب الأعمال بالرياض، فإن هناك خطة موسعة لخصخصة قطاعات الهيئة العامة للطيران المدني ومطاراتها ستتم تدريجيا، إلى جانب خصخصة قطاع الملاحة الجوية تحت مسمى شركة خدمات الملاحة الجوية خلال الربع الثاني من هذا العام، بالإضافة إلى قطاع تقنية المعلومات والذي سيتم خصخصته تحت مسمى الشركة السعودية لنظم معلومات الطيران في الربع الثالث من هذا العام.

وقال «الملحم» إنه سيتم خصخصة بقية الوحدات الاستراتيجية في المطارات الدولية وذلك على مدى خمس سنوات قادمة حتى 2020، وتلك مرحلة أولى تستهدف 11 مطارا.

ولفت «الملحم» إلى أن 11 مطارا تتضمن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومطار الملك خالد، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار أبها والقصيم وحائل وبيشه والباحة وينبع وجازان ومطار الإحساء، وتعد قرى الشحن والفنادق والمراكز الطبية والمستشفيات والمجمعات التجارية ومراكز للمعرفة والتعليم إنشاء المراكز الترفيهية أبرز الأنشطة المستهدفة .

هذا، وقد أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في وقت سابق عن خصخصة مطاري جدة والدمام العام المقبل 2017، وستجري خصخصة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة في الربع الثاني من 2017، إذ تسعى المملكة إلى إيجاد سبل لدعم مالية البلاد بعد هبوط أسعار النفط، وسيتبع ذلك مطار الملك فهد الدولي في الدمام في الربع الثالث من العام ذاته .

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت ملامح «رؤية السعودية 2030» كخطة شاملة للإصلاح الاقتصادي والتنمية، تعتمد على خصخصة بعض شركات القطاع العام، وتهدف إلى تحقيق إصلاحات من بينها إنشاء صندوق سيادي كبير وخصخصة «أرامكو» عبر طرح حصة منها في اكتتاب عام وخفض دعم الطاقة وتعزيز الاستثمارات وتقوية دور القطاع الخاص في التنمية وزيادة كفاءة الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الخصخصة مطارات رؤية 2030

السعودية تبدأ توطين «الإيواء الفندقي» و«الصحة» و«الطاقة» في 2017

السعودية.. الفعاليات السياحية توفر 7 آلاف وظيفة خلال هذا الصيف

«بلومبيرغ»: التغييرات الحكومية السعودية جزء من خطة الإصلاح الاقتصادي

«أرامكو» السعودية تستعد للتوسع عالميا مع اقتراب الطرح الأولي

أصول صناديق الاستثمار في السعودية تنخفض إلى 91.2 مليار ريال نهاية الربع الأول 2016

«الشورى»: «الخطوط السعودية» عالة على المملكة

مشرفات سعوديات وغرف خاصة للمدخنات مع بدء تشغيل الصالة الجديدة بمطار «الملك خالد»

صالة 5!

«الخطوط السعودية» تعين مستشارا ماليا لخصخصة «الخدمات الطبية»

مسؤول سعودي بارز: خصخصة غالبية الشركات الرائدة المملوكة للدولة

6 شركات عالمية تتنافس على الفوز بإدارة مكتب المشروعات الحكومية بالسعودية