صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي في خطر ولابد من اتخاذ خطوات جريئة

الأحد 12 أكتوبر 2014 06:10 ص

قالت البلدان الأعضاء في صندوق النقد الدولي يوم أمس السبت إنه يجب اتخاذ إجراءات جريئة لتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي وحثت الحكومات على أن تحرص ألا تخمد النمو بتضييق الإنفاق بشدة أكثر مما ينبغي. 

وقالت اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي إنه مع تعثر اقتصاد اليابان وتعرض منطقة اليورو لخطر الكساد ونظرا لأن التعافي الأمريكي أضعف من أن يساعد على توليد زيادة في الدخول فإن التركيز على النمو يجب أن تكون له الأولوية.

وقالت اللجنة المالية والنقدية الدولية في بيان نيابة عن البلدان الأعضاء في الصندوق وعددها 188: «يواجه عدد من البلدان احتمال ضعف النمو أو تراجعه مع بقاء معدلات البطالة مرتفعة بدرجة غير مقبولة».

وكان الصندوق خفض هذا الأسبوع تنبؤاته للنمو العالمي في عام 2014 إلى 3.3% من 3.4%  وهو ثالث تخفيض هذا العام مع انحسار احتمالات تعاف مستدام من الأزمة المالية العالمية في 2007-2009 وذلك على الرغم من قيام البنوك المركزية في العالم بضخ كميات كبيرة من السيولة في الأسواق.

ووصف صندوق النقد الدولي ضعف الاقتصاد الأوروبي بأنه أكبر بواعث القلق وهو شعور عبر عنه الكثير من واضعي السياسات والاقتصاديين والمستثمرين الذين تجمعوا في واشنطن لحضور اجتماعات الخريف للصندوق التي تختتم يوم الأحد.

وحثت لجنة صندوق النقد البلدان على تنفيذ إصلاحات صعبة من المنظور السياسي لأسواق العمل والضمان الاجتماعات تكفل توفير أموال حكومية للاستثمار في مرافق البنية التحتية وخلق فرص العمل والتوظيف والنهوض بمعدلات النمو.

ودعت اللجنة البنوك المركزية إلى الحذر عند الكشف عن تغييرات في سياساتها لتفادي إحداث صدمات في أسواق المال. ولم تذكر اللجنة بالاسم أي بنوك مركزية لكن بدا أن التحذير موجه إلى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي سينهي هذا الشهر سياسة التيسير الكمي التي يعمل بها ويبدو أنه يتجه نحو البدء بإجراءات زيادات لأسعار الفائدة في حوالي منتصف العام القادم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي الاقتصاد

صندوق النقد الدولى: الكويت بدأت تخفيض الدعم عن بعض المدفوعات

«صندوق النقد الدولي»: نسبة تملك السعوديين للمساكن لا تتجاوز 36%

رغم تحذيرات صندوق النقد الدولي .. 60 مليون درهم ثمن أغلى شقة في دبي!

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في السعودية إلى 4.6% في 2014

التحذيرات تتواصل.. صندوق النقد الدولي يؤكد مخاطر سوق عقارات دبي

إجمالي رؤوس الأموال النازحة من دول الخليج يتجاوز 780 مليون دولار

إنقاذ الاقتصاد الياباني!

فاينانشيال تايمز: لا تحرموا اقتصاد العالم من التحفيز المالي

أما آن للبنوك المركزية أن تتخلى عن «نهجها التخريبي»؟

الإمارات الأولى عربيا في مؤشر الاستثمار العالمي لعام 2015

وجه جديد للتباطؤ الاقتصادي

اضطراب البورصات.. الأسباب الخفية