حلب تتعرض لـ 300 غارة روسية سورية يوميا

السبت 4 يونيو 2016 01:06 ص

قالت مصادر سورية معارضة إن مدينة حلب شماليّ سوريا، تتعرض بشكل يوميّ إلى قرابة 300 غارة جوية، مشيرة إلى أنه قتِل خلال الـ16 يوماً الماضية نحو 400 شخص، كما أصيب أكثر من 1700 جريح، بحسب «ماجد عبد النور»، مدير وكالة «ثقة» الإعلامية العاملة في الداخل السوري.

وأضاف «عبد النور» لـ«الأناضول» السبت، أن «الطيران الحربي الروسي والسوري يستهدفان المكان نفسه بغارتين متتاليتين لقتل المسعفين وعناصر الدفاع المدني»، وفق قوله.

وفي إدلب، قال الدكتور «حسام دبيس»، مسؤول قطاع المشافي في مديرية الصحة التابعة للحكومة السورية المؤقتة، إن الطيران الروسي والسوري ارتكب 8 مجازر خلال مايو/أيار الماضي، راح ضحيتها نحو 120 مدنيا في مختلف مدن المحافظة، أبرزها مجزرة مدينة إدلب في 30 مايو/أيار الماضي، والتي استهدفت المستشفى الوطني في مركز المدينة، وتسببت بمقتل 23 شخصًا، فضلًا عن خروج المستشفى عن الخدمة.

وأشار «دبيس»، إلى أن التصعيد الأخير للطيران السوري والروسي على مدينة إدلب، تسبب خلال الأسبوع الأخير بمقتل أكثر من 73 شخصًا من المدنيين إضافة إلى 300 جريح.

وأردف أن القصف على المدينة أدى إلى توقف إحدى المستشفيات عن العمل مباشرة، إضافة لتضرر إحدى منظومات الإسعاف نتيجة استهدافها بالطيران، وبقي مستشفى وحيد في الخدمة بمدينة «إدلب»، وهو مستشفى الجراحة التخصصي، الذي استقبل معظم الحالات والإصابات الأخيرة، مشيرا إلى أن الأطباء باتوا مجبرين تحت ضغط تدفق المصابين، إلى تحويل عدد كبير من الحالات إلى المستشفيات التركية.

وكان «جيش الفتح»، وهو تحالف يضم فصائل في المعارضة السورية، أعلن عدم وجود أي مقرات عسكرية له في مدينة «إدلب» بشكل قطعي، وفق بيان صادر عنه مساء الخميس، موضحا أن هذا الإعلان جاء «لكشف صورة نظام الأسد على حقيقته، ولوضعه في مواجهة مباشرة مع النساء والأطفال من النازحين والمشردين أمام أعين المجتمع الدولي الذي لا يزال يتغاضى عن جرائمه».

وأعلنت مديريتا الأوقاف في حلب وإدلب الجمعة، إلغاء صلاة الجمعة في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بالمحافظتين، مطالبتين السكان الالتزام بالمنازل وأداء الصلاة فيها، وهي المرة الأولى التي تلغى فيها صلاة الجمعة بمحافظتين في آن واحد.

يشار إلى أنه بلغ عدد القتلى في حلب الجمعة أكثر من 65 جراء قصف روسي وسوري، كما سقط قتلى وجرحى جراء غارات في إدلب ودير الزور، بينما أحرزت المعارضة المسلحة تقدما في معارك بريف حلب.

وأفادت الجزيرة أن أكثر من 65 شخصًا بينهم أطفال قتلوا في غارات ببراميل متفجرة ألقتها طائرات روسية وأخرى للنظام السوري على مدينة حلب، وشمل قصف قوات النظام حافلات تقل مدنيين على طريق الكاستيلو شمال حلب.

وأضافت أن المعارضة المسلحة تمكنت من صد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة مارع بريف حلب الشمالي، كما قالت مصادر المعارضة إنها قتلت عددا من مسلحي التنظيم أثناء صدها هذا الهجوم.

وأكدت مصادر أن المعارضة المسلحة أسرت مقاتلين إيرانيين بمعارك جنوب «حلب»، في حين ذكرت وكالة مسار برس أن المعارضة سيطرت على مستودعات خان طومان وقريتي الحميرة ومعراتة، وأنها أسرت في الأخيرة مقاتلين من ميليشيات عراقية، كما تمكنت من قتل جنود بقوات النظام وتدمير دبابة.

وفي إدلب، قتل مدني وجُرح 35 الجمعة، بينهم متطوع في الدفاع المدني، جراء غارات بقنابل عنقودية شنتها طائرات روسية على مدينة سراقب التي تخضع للمعارضة المسلحة، ما أدى أيضا إلى دمار كبير لحق بالأبنية والممتلكات.

وأكد ناشطون بإدلب أن القصف الجوي طال بلدات إبلين وكريز والكندة، ما دفع قوات المعارضة للرد بقصف بلدتي كفريا والفوعة المواليتين للنظام.

  كلمات مفتاحية

حلب غارات روسية سورية مستشفيات

38 قتيلا في غارات جوية على حلب

250 غارة لروسيا والنظام السوري على حلب تقتل العشرات وتصيب المئات

500 مقاتل إيراني يصلون إلى حلب عبر مطار النيرب

«الأسد» يعد بالـ«النصر النهائي» في حلب وينتهك «التهدئة»

30 قتيلا في قصف روسي «متعمد» لمستشفى في حلب السورية

الطائرات الروسية والسورية تكثف قصفها لحلب قبل رمضان بساعات

روسيا تقتل العشرات في حلب وتتعهد بدعم جوي قوي لقوات «الأسد»

«الأسد»: حلب ستكون المقبرة التي تدفن فيها أحلام «أردوغان»