التعاون الخليجي يطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات علي كيانات يمنية

الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 04:10 ص

وجهت دول مجلس التعاون الخليجي، أمس الاثنين، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، تضمنت تحذيرا قويا من خطورة الأوضاع الأمنية والسياسية القائمة في اليمن وتبعاتها المحتملة على دول المجلس والمنطقة والمجتمع الدولي بأسره.

وجاء في الرسالة أن «مجلس الأمن معني بالأمر من خلال مسؤوليته المباشرة بموجب ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ السلم والأمن الدوليين، وهي عبارة فسرها بعض المراقبين أنها بمثابة ضوء أخضر للتدخل».

وطالبت دول الخليج مجلس الأمن الدولي صراحة بـ«فرض عقوبات على الأفراد والكيانات المتسببة في تقويض عملية الانتقال السياسي في اليمن على النحو الوارد في قرار مجلس الأمن رقم 2140 لعام 2014، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية».

وتسلمت السفيرة مندوبة الارجنتين، «ماريا كريستينا»، وهي الرئيسة الحالية لمجلس الأمن الرسالة التي وقعها المندوب الدائم لدولة الكويت السفير «منصور عياد العتيبي»، نيابة عن الوفود الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي لدى الأمم المتحدة.

وقال مصدر دبلوماسي دولي، لمصادر صحفية «إن الدول الأعضاء في مجلس الأمن ستأخذ نصيحة دول الخليج بعين الاعتبار».

كما أشارت الرسالة إلى وجود مخاطر تهدد وحدة الأراضي اليمنية مؤكدة التزام دول مجلس التعاون الخليجي الكامل بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وحددت دول المجلس موقفها من مختلف التطورات المتعلقة باليمن مطالبة كل الأطراف بتطبيق كافة بنود اتفاق «السلم والشراكة الوطنية» الذي وقعت عليه القوى السياسية اليمنية في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، عقب اقتحام ميليشيات «أنصار الله» (الحوثيين) العاصمة اليمنية، صنعاء.

ودعت الرسالة إلى انهاء كافة المظاهر المسلحة في صنعاء وغيرها من المحافظات وانهاء كافة الأعمال التي تقوض سلطة الدولة، كما جددت دول المجلس إدانتها كافة الأنشطة الإرهابية والهجمات التي تستهدف النفط والغاز والكهرباء ومؤسسات الدولة وحياة المدنيين

وحثت جميع الأطراف السياسية اليمنية على تجنب الإثارة والتحريض والعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مؤكدة دعمها للخطوات والإجراءات التي اتخذها الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في هذا الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

دول مجلس الأمن اليمن الحوثي دول مجلس التعاون مجلس التعاون

تساؤلات حول دور السعودية في قصف مقاتلي أنصار الشريعة ومسلحي القبائل في اليمن

إيران تخصص 100 مليون دولار لتمويل ملتقى وجهاء ومشايخ القبائل باليمن

قلق خليجي من سيطرة ميليشيات الحوثي على منافذ حدودية مع السعودية

اليمن: المتاهة التي أصبحت مسرحا لصراع الرياض وطهران

اليمن: «أحمد على صالح» يحضر لـ«انقلاب عسكري» وشيك

التعاون الخليجي ينشئ قيادة عسكرية موحدة وشرطة خليجية مقرها الإمارات

المخلوع «صالح» يستجدي «الملك عبدالله» برسالة شكر مصطنعة

مجلس الأمن يدين بالإجماع انقلاب الحوثيين ويمهلهم 15 يوما لسحب قواتهم وإنهاء الإجراءات الأحادية