مصرع 2 سعوديين ضمن صفوف «الدولة الإسلامية» في «كوباني»

السبت 1 نوفمبر 2014 06:11 ص

أسفر القصف الذي نفذته طائرات قوات التحالف عن مقتل سعوديين من المنضمين إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، كانا يشاركان في المعارك الدائرة بين التنظيم والمقاتلين الأكراد في مدينة «عين العرب - كوباني» على الحدود السورية – التركية.

والسعوديان هما «محمد الشاهين»، و«صالح القبيسي». وكان الأول المعروف باسم «سطام الجزيري»، ويعد أحد أوائل المشاركين في جبهات القتال بسورية، وبدأ قتاله قبل عامين في مدينة أعزاز (شمال سورية)، وسجل اسمه لتنفيذ عملية انتحارية، حاول تنفيذها، إلا أنه لم ينجح في ذلك. وبحسب زملائه في التنظيم فإن «الشاهين ركب السيارة المفخخة مرّات عدّة، ولم يتيسر له الهدف، وكان يسعى للعملية سعياً حثيثاً».

وبثت لـ «الشاهين» مقاطع صوتية عدة، منها خُطب وأناشيد، وأشار إلى الموقوفة في السعودية «هيلة القصير» في مقاطعه، ووعد بـ«فك أسرها». وشارك الشاهين  في معركة مطار منغ العسكري، ولكنه لم يصب في الهجوم، على رغم مقتل جميع رفاقه. وعندما ظهرت ما تسمى بـ«الصحوات»، سجل في عملية لضرب حاجز لهم، فذهب مفخخا للحاجز يريد تنفيذ عمليته، وعندما وصل لم ينفذ وعاد.

واستعرض رفاقه تفاصيل مقتله، موضحين أن «الشاهين» انتقل إلى عين العرب، ليشارك في معاركها القائمة بين تنظيم «الدولة الإسلامية» والمقاتلين الأكراد، إلا أنه لم يكمل في هذه المواجهات، وحاول العودة إلى مدينة جرابلس (شمال شرق حلب)، إلا أنه أصيب في كمين أثناء ذهابه، فعاد مصاباً إلى «عين العرب»، ولقي مصرعه بقصف قوات التحالف مساء الخميس الماضي. وهو القصف ذاته الذي قتل فيه سعودي آخر من عناصر التنظيم وهو «صالح القبيسي».

يذكر أن عدد السعوديين المقاتلين في صفوف «الدولة الإسلامية» يبلغ 2500 مقاتلا بحسب «مركز بوي للأبحاث»، إلا أن مراقبين يرون أن أعداد السعوديين تفوق هذا الرقم بكثير، في حين لا توجد إحصاءات رسمية دقيقة توضح أعداد السعوديين في صفوف الجماعات المتطرفة.

وللمفارقة أنه رغم ما سنته الدولة من قوانين لمنع السعوديين من الذهاب أو السفر إلى سوريا إلا أن أعدادهم دائما في إزدياد، بل إن السفر إلى سوريا أصبح أمر يشغل أذهان الكثيرين في جدهم وهزلهم.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية داعش سوريا عين العرب سعوديون في صفوف داعش

«الدولة الإسلامية» تعلن مقتل «أبو دجانة الكويتي» في مواجهات «كوباني»

مصرع 3 سعوديين من مقاتلي «الدولة الإسلامية» في معارك «كوباني»

مصرع السعودي «عبدالرحيم العطوي» ضمن صفوف «جبهة النصرة» باللاذقية

«الحصني» و«العصيمي» أحدث القتلى السعوديين فى صفوف «الدولة الإٍسلامية» بسوريا

السعودي «سيف الشهري» أحدث قتلى «القاعدة» في اليمن

البقمي .. أحدث الانتحاريين السعوديين فى صفوف «الدولة الإسلامية»

مصرع سعودي ضمن صفوف «الدولة الإسلامية» فى سوريا .. وآخر يفجر نفسه باليمن

مصرع 2 سعوديين في صفوف «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» فى سوريا

السعودية تحقق في تسجيل شاب لمبايعته تنظيم «الدولة» أمام الحرم المكي

«فتى الجزيرة» الملثم يبايع «أبابكر البغدادي» ودولته الإسلامية أمام الحرم المكي