«صالح» يرفض مغادرة اليمن ويدعو أنصاره للتظاهر .. وأمريكا تنفي توجيه تحذير له

الخميس 6 نوفمبر 2014 09:11 ص

أعلن عدد من قيادات حزب المؤتمر الشعبي باليمن استقالتهم من الحزب، فيما أعلنت قيادات أخرى تخليها عن الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» رئيس الحزب وانضمامها الى تيار الرئيس «عبد ربه منصور هادي».

في غضون ذلك، نظمت حملة داخل الحزب لمناصرة «صالح» بسبب ما وصفته قيادات بالحزب بـرغبة أمريكية لفرض عقوبات عليه اعتبرتها تدخلا ووصاية دولية ودعت لخروج أتباع «صالح» لمظاهرات يوم الجمعة القادم في العاصمة صنعاء وهددت برد قوي لمواجهة أي عقوبات قد يصدرها مجلس الأمن الدولي بحق صالح.

كما هدد قياديون في الحزب تابعون لصالح في ختام اجتماع للجنة العامة للحزب عقد أمس الأربعاء في منزل «يحيى الراعي» رئيس مجلس النواب بإقالة الرئيس «هادي» من منصبه كأمين عام لحزب المؤتمر وعدد ممن انضموا اليه من قيادات الحزب كرشاد العليمي ونائب رئيس الوزراء وزير الاتصالات احمد بن دغر وقيادات أخرى وهو ما أكده القيادي «عبد الله الحضرمي» في منشور له في صفحته على الفيسبوك.

وأكد القيادي السابق في حزب المؤتمر «محمد الجائفي» الذي استقال من اللجنة العامة للحزب في وقت سابق أكد في تصريح لـ«بي بي سي» أن تفرد الرئيس السابق بقيادة الحزب ورهن مصيره وقراراته بصالح سيؤدي الى تفكك الحزب وكتابة نهايته مشيرا الى أنه قدم استقالته من الحزب بسبب تخلي المؤتمر عن مبادئه وفكره المعتدل الذي بُني عليه منذ تأسيسه، على حد قوله.

وكان مسؤولون بمكتب «صالح» قد قال صباح أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة وجهت إنذارا للرئيس السابق وطالبته بالرحيل عن اليمن في موعد لا يتجاوز يوم الجمعة وإلا فإنه سيواجه عقوبات من «الأمم المتحدة».

وطلبت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي من «مجلس الأمن» إصدار قرار بتجميد أرصدة «صالح» وفرض حظر سفر عالمي عليه واثنين من زعماء «الحوثيين لتهديدهم السلم والاستقرار في اليمن وتعطيل العملية السياسية.

وقال مصدر مسؤول في مكتب «صالح» في بيان، إن السفير الأمريكي «ماثيو تولر» وجه إنذارا من خلال وسطاء لـ«صالح» لمغادرة اليمن قبل الساعة الخامسة من يوم الجمعة المقبل، وجاء أيضا في البيان الذي وزع على الصحفيين أنه إذا لم يلتزم «صالح» بذلك فستفرض عليه عقوبات بناء على طلب من الرئيس «عبد ربه منصور هادي» ووزارة الخارجية الأمريكية لـ«مجلس الأمن».

وكانت واشنطن قد كذبت ما جاء في بيان لحزب «صالح» بخصوص تعرضه لضغوط من السفارة الأمريكية كي يغادر البلاد وإلا فرضت عليه عقوبات دولية.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن ما جاء على لسان المسؤول في حزب المؤتمر، بشأن «تهديدات مزعومة من السفير الأمريكي للرئيس السابق صالح، عارية من الصحة تماما».

وأضاف «إدغار فاسكيز» إن «السفير لم يجتمع بأي مسؤول من حزب المؤتمر، ليبلغه بمثل هذه الرسالة».

وتقول الولايات المتحدة إن «صالح» أصبح منذ تنازله عن الرئاسة عام 2012، في أعقاب احتجاجات واسعة، أحد الداعمين الرئيسيين لتمرد «الحوثيين» وأنه وراء محاولات لإغراق اليمن في الفوضى.

من جهته يعتبر مكتب «صالح» الإنذار الأمريكي تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية لليمن.

المصدر | وكالات + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الولايات المتحدة علي عبدالله صالح عبد ربه منصور هادي الحوثيين

اليمن: تزايد نزعات التشدد لن يكون في صالح الاعتدال

مخطط «علي صالح» والحوثيين لتضليل السعودية: الحوثي ضعيف ولا يواجهه إلا القاعدة

هادي يكلف مدير مكتبه «أحمد بن مبارك» ​برئاسة الوزراء والحوثيون وعلي صالح يرفضون

وزير خارجية اليمن يكشف دور فلول «علي صالح» في التآمر مع الحوثيين على الثورة

هكذا سقطت صنعاء في يد الثورة المضادة وإيران

المخلوع يستعد لانقلابٍ في اليمن بدعم إماراتي

رجال قبائل يفجرون أنبوب تصدير النفط الرئيسي في اليمن

مخاوف من اندلاع مواجهات عسكرية بين الرئيس «هادي» والمخلوع «على صالح»

مجلس الأمن يفرض عقوبات على الرئيس اليمني المخلوع «علي صالح» وقائدين حوثيين

الرئيس اليمني يعلن تشكيل الحكومة الجديدة لمحاولة الخروج من الأزمة

شقيق «أنور العولقي» يكشف تورّط المخلوع «على صالح» بقتل أخيه

تحالف الثعابين في اليمن

قيادي بحزب «المؤتمر» يدعو المخلوع «صالح» لقيادة مؤتمر مصالحة وطنية

اقتحام «الحوثيين» مقر حزب «المؤتمر» فى إب يثير التوتر بين الجانبين

أنباء عن لقاءات سرية تجمع بين الحوثيين ومسؤولين أميركيين

«صالح» يخطط للمغادرة إلى واشنطن وتهديدات حوثية لـ«هادي» بمصير «الأحمر»

الرئيس اليمني المخلوع وظف معارضين ونساء للتغطية على تعاملاته المالية في عدد من البلدان