الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 10:12 ص

أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قراراً بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع توسعة محطة توليد كهرباء الشباب لتوليد (1500) ميجاوات بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودي للتنمية، بمبلغ 225 مليون ريال سعودي (حوالي 60 مليون دولار أمريكي)، والموقعة في القاهرة في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويهدف المشروع وفق «وكالة أنباء الشرق الأوسط» إلى توسعة المحطة والإسهام في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حيث سيوفر طاقة كهربائية إضافية للمحطة سالفة الذكر قدرها (500) ميجاوات، لتصبح القدرة الإجمالية لها (1500) ميجاوات.

كما أصدر «السيسي» قراراً بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع توسعة محطة توليد كهرباء غرب دمياط لتوليد (750) ميجاوات بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودي للتنمية، بمبلغ 150 مليون ريال سعودي حوالي (40 مليون دولار أمريكي)، والموقعة في القاهرة بداية الشهر الماضي أيضا.

ويوفر المشروع طاقة كهربائية إضافية لمحطة توليد كهرباء غرب دمياط قدرها (250) ميجاوات، لتصبح القدرة الإجمالية لها (750) ميجاوات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن «السيسي» سيوقع 3 مذكرات تفاهم مع الصين خلال زيارته لبكين في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والفحم وتطوير الشبكات.

 وأوضح المصدر أنه من المقرر أن يوقع «السيسي» مذكرة تفاهم مع الصين للتعاون والاستفادة من خبراتهم في مجال إنشاء محطات الفحم، موضحاً أنه من المتوقع أن تشمل هذه الاتفاقية الدعم الفني والتمويل المالي.

وأشار المصدر إلى أن توقيع هذه الاتفاقية سيتيح لوزارة الكهرباء المصرية البدء في إنشاء محطة ثالثة تعمل بالفحم بعد توقيع عقد مع شركتين لإنشاء محطات فحم بعيون موسى وسفاجا، مشيراً إلى أن المحطة الثالثة ستكون بمنطقة قريبة من أحد الشواطئ ومن المتوقع أن تصل قدراتها إلى 3000 ألف ميجا وات.

وقال المصدر إن هناك اتفاقية أخرى سيتم توقيعها لتطوير الشبكة القومية للكهرباء بشكل كامل وتحويلها لشبكة ذكية، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية ستشمل الدعم الفني والدراسات وإمداد الجانب المصري بالمواصفات التي يجب إتباعها وذلك كمستشار فني للوزارة ولكن بدون مقابل مادي.

ومن جانبه كشف الدكتور «محمد اليماني»، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أن الزيارة التحضيرية التي قام بها الدكتور «محمد شاكر» وزير الكهرباء ووفد من الوزارة والتي استغرقت 6 أيام، كانت زيارة تمهيدية لزيارة «السيسي».

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية أن الزيارة استهدفت تفقد 20 شركة ومصنعا صينيا في مجال الطاقة، مضيفا أنه تم زيارة محطات توليد كهرباء من الشمس والرياح والفحم والغاز الطبيعي، وخطوط إنتاج مستلزمات ومعدات الكهرباء.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية إلى أنه تم التمهيد لتوقيع عدة مذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين، في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة التقليدية.

اقرأ أيضاً

«الكهرباء السعودية » تسعى لشراء حصة بـ 12 مليار ريال في محطة نووية بريطانية

الكويت ومصر توقعان اتفاقية للتعاون التجاري والصناعي

قرض كويتي جديد بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء فى مصر

الإمارات تمول إنشاء أكبر محطة شمسية لتوليد الكهرباء ضمن منحتها لمصر

اليوم .. الكهرباء تبدأ تطبيق نظام «الفوترة الموحد» في عدد من مناطق المملكة

أمير سعودي يطالب بمحاكمة مسؤولين عن تقديم منح بـ20 مليار دولار لنظام الانقلاب في مصر

مصر: افتتاح محطة «شعب الإمارات» للطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ميجاوات

مصر والسعودية توقعان 3 اتفاقيات للربط الكهربائي

مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء الموردة لقطاع غزة

السعودية تدعم الكهرباء بـ150 مليار ريال سنويا

شركات الإمارات لها نصيب الأسد من مشروعات الكهرباء في مصر

اتفاقيات مع 300 شركة سعودية في مصر

قرض فرنسي لمصر بقيمة 50 مليون يورو لتطوير شبكة الكهرباء

«سيمنس» تجرى اختبارات تشغيل 4 وحدات بمحطة كهرباء جنوب مصر

المصدر | الخليج الجديد + وكالات