توقعات بأن تنهي المصارف الإسلامية في الكويت تعاملاتها في 2014 بأرباح حاسمة

الاثنين 29 ديسمبر 2014 11:12 ص

من المتوقع أن تنهي المصارف الإسلامية في الكويت تعاملاتها عام 2014 بأرقام حاسمة فيما يتعلق بالأداء والربحية ونسب النمو؛ فالمصارف التي ارتفع عددها إلى 5 مصارف، وتساوت في العدد مع نظيرتها التقليدية، حققت خلال الأرباع الثلاثة المنتهية حوالي 160 مليون دينار من إجمالي ربحية للمصارف يقدر بحوالي 490 مليونا، وكان بنك بوبيان أكثر المصارف الإسلامية نموا في الربحية وثاني أفضل المصارف على الإطلاق من ناحية النمو.

وصرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان «عادل الماجد» بأن المصارف الإسلامية في الكويت تتمتع بحصة سوقية  تصل إلى 43% وهي مرشحة للنمو في ظل إقبال كبير على خدمات المصرفية الإسلامية وهي مجتمعة تختزن أصولا تقترب من 75 مليار دولار، جزء كبير منها يذهب إلى بيت التمويل الكويتي الكيان الأعرق والأكثر انتشارا وتوزعا، مضيفا أن «بيتك» شهد خلال 2014 مجيء مجلس إدارة جديد يسعى إلى تعزيز مكانة وأداء المؤسسة.

وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي «حمد المرزوق» إن عام 2014 لم يخل من تحديات واجهتها المصارف الإسلامية كما بقية المصارف فهي تواجه منافسة شرسة من مثيلاتها الإسلامية والتقليدية لزيادة الحصص السوقية أو على الأقل الإبقاء على ما لديها دون تغيير بالإضافة إلى تحديات تأمين السيولة وزيادة الودائع وجذب العملاء والمنافسة على ما يطرح من أعمال ومشروعات حكومية.

وأضاف أنه إذا كانت المصارف الإسلامية ستنهي 2014 بنتائج قوية فإنها ستحتاج إلى زخم لمواصلة النمو في الأعوام التالية، وهو نمو قد يحتاج إلي تحسن البيئة التشغيلية لكنه يحتاج أكثر إلى مزيد من الابتكار واللياقة والاستعداد للتطور، كل ذلك دون الخروج عن الأطر الشرعية الملازمة لهذا النوع من المصرفية.

يأتي هذا فيما بلغت تكلفة المشاريع المرتبطة بخطة التنمية في دولة الكويت 8 مليارات دينار كويتي، ما يعادل (27 مليار دولار أمريكي) لعام 2015 المقبل.

وأوضحت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) أمس الأحد، أن رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات في الكويت «عادل الرومي»، أعلن أن هناك مشاريع كبيرة لها قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي مدرجة ضمن خطة الجهاز لعام 2015.

وأوضح «الرومي» أن أهمها مشروع النفايات الصلبة الذي يعد أكبر مشروع من هذا النوع في الشرق الأوسط، إذ أنه مشروع طموح يوفر حلا دائما لمشاكل البيئة، كما أشار إلى أن مشروع أم الهيمان للنفايات السائلة، وتبلغ قيمته الإجمالية 350 مليون دينار ما يعادل (1 مليار دولار)، ستطرح خلال العام المقبل، إضافة إلى مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة، المرحلة الثانية، ومشروع محطة الخيران المماثلة.

وأوضح أن مشروع محطة الزور، سيبدأ بإنتاج الكهرباء منتصف العام المقبل، إذ أنه تم إنجازه بشكل غير مسبوق في الكويت، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 70% خلال سنة ونصف السنة، مؤكدا أن عام 2014 شهد جملة من الإنجازات، منها البدء بالأعمال الإنشائية لجسر جابر، الذي سيربط شمال الكويت بجنوبها عن طريق البحر، إضافة إلى مشاريع أخرى منها استكمال أعمال البناء في محطة الزور لتوليد الكهرباء والماء، والتي ستخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على المديين المتوسط والطويل.

وقال «الرومي» إن انخفاض أسعار النفط وما تشهده أسواقه من تذبذب سعري، لن يؤثر في مشاريع التنمية التي تتم عن طريق المناقصات، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يطرح خيارا استراتيجيا جديدا هو تفعيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية، موضحا أن الأولوية لدى الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات تتمثل في توفير مشاريع يساهم فيها القطاع الخاص، وتكون ذات جدوى اقتصادية تحتاجها الدولة مثل توليد الطاقة وتدوير النفايات.

ولفت إلى أن سرعة الإنجاز تعد معيار النجاح للقطاع الخاص، وأن الجهاز الفني يشترط في الشركات التي يتم تأسيسها بغرض إنجاز مشاريع التنمية أن يكون 70% من موظفيها من الكويتيين، مبينا أن نسبة الموظفين الكويتيين في الجهاز بلغت 86% من مهندسين وإداريين.

كما توقع أن تزداد وتيرة المشاريع خلال عام 2015، مع طرح مشاريع جديدة واستمرار إنجاز المشاريع العملاقة الأخرى كجسر جابر، وميناء الشيخ مبارك في جزيرة بوبيان، ويعد الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويطلق عليه اختصاراً «بي.بي.بي».

ويقع على عاتق الجهاز تقديم الدعم الفني اللازم للجهات التي ترغب في طرح مشاريعها وفقا لهذا النظام ، والعمل على دراسة المشاريع التي تحال إليه من اللجنة العليا للمشروعات التي تقام على أملاك الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التنمية في الكويت اقتصاد

الكويت تدرس إعادة تسعير البنزين ترشيدًا للدعم

وزير النفط الكويتي: الأسعار قد تتحسن في النصف الثاني لعام 2015

الكويت تقول إنها تعمل لتحسين أوضاع سوق الأوراق المالية

الكويت تدرس إصلاحات محتملة لمنظومة دعم البنزين

الكويت تدرس بدائل لنقل النفط مع تزايد التوتر في المنطقة

إيرادات الكويت النفطية تشكل 92% من ميزانية الحكومة للعام الماضي

23.5 مليار دولار عجز متوقع فى ميزانية الكويت لعام 2015

الكويت: أرباح بنك «بوبيان» تصل إلي 96 مليون دولار في 2014

أرباح المصارف الإسلامية في الخليج تتجاوز 12 مليار دولار خلال 2014

«فيتش» تتوقع استمرار تباطؤ نمو المصارف الإسلامية الإماراتية العام الجاري