الحرس الثوري الإيراني يحبط عملية اختطاف طائرة إيرانية متجهة إلى دمشق

السبت 3 يناير 2015 11:01 ص

أعلنت فرقة الحماية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، إحباطها عملية اختطاف طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية، كانت متجهة، في وقت سابق، من العاصمة طهران إلى دمشق.

ونقلت «وكالة أنباء فارس» الإيرانية، عن رئاسة هذه الفرقة، أن منفذ العملية يحمل الجنسية الإيرانية وصعد على متن الطائرة بشكل قانوني، وقام بإخافة الركاب والهجوم على بعضهم بعد إقلاعها، فتدخل فريق الحرس الأمني الموجود على متنها واعتقله.

وأشارت فرقة الحرس إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، وبعض المجموعات المتشددة في المنطقة تشكل حاليا تهديدا على الطائرات الإيرانية حيث تسعى هذه الأطراف لتوجيه ضربات لإيران.

ولفت رئيس فرقة الحماية التابعة للحرس الثوري العقيد، «علي باقري» إلى وجود تهديدات من العام 2010 تواجه قطاع الطيران الإيراني وبعض الجهات تضع نصب عينيها تنفيذ عمليات اختطاف للطائرات وهو ما لم ينجح حتى الآن.

وأضاف «باقري» أن الحرس الثوري الذي يتولى مهمة حماية الطائرات المدنية التابعة للخطوط الجوية الإيرانية، تقع على عاتقه مهمة حماية علماء إيران النوويين أيضا، وقد أحبط خلال العامين الماضيين محاولات اغتيال لأحد هؤلاء العلماء، متهما «إسرائيل» بالتخطيط لقتلهم، مشيدا بـجهود الحرس الثوري لإحباط كل هذه المخططات التي تستهدف إيران من الداخل.

وأعلن وزير الاستخبارات الإيراني، «محمود علوي»، في وقت سابق اعتقال أفراد، وإحباط مخططات لتنفيذ هجمات في البلاد بين المدنيين في مراسم عاشوراء الدينية الأخيرة، أو خلال مسيرات يوم القدس العالمي.

من جهة أخرى، بث تنظيم «الدولة الإسلامية» على الإنترنت الإثنين الماضي لقطات لطائرة إيرانية من دون طيار من طراز «شاهين»، مؤكدا إسقاطها في شمال شرقي العراق.

وفي التسجيل المصور الذي بثه التنظيم، ظهر عدد من مقاتلي التنظيم أمام طائرة إيرانية من دون طيار من طراز «شاهين»، وقالوا إن التنظيم تمكن من إسقاطها في ديالى، في حين أكد مصدر صحفي أن السلطات العراقية لم تعلق بعد على الخبر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران البرنامج النووي الإيراني إسرائيل طهران الحرس الثوري

العراق: ميليشيات شيعية تخلي قرى حدودية مع إيران لتسهيل دخول الأسلحة وقوات الحرس الثوري

تنظيم «الدولة الإسلامية» يعلن إسقاط طائرة إيرانية وأخرى عراقية

«ماكين» يعرب عن قلقه من تغلغل الحرس الثوري الإيراني داخل العراق

الحرس الثوري الإيراني يدرب مقاتلين عراقيين لمواجهة «الدولة الإسلامية»

قائد «الباسيج» الإيراني: الملايين مستعدون للقتال في سوريا وغزة

مسؤول إيراني يلمح لتواجد الحرس الثوري في السعودية

قائد عام الحرس الثوري الإيراني: «العدو» فشل في تحقيق أهدافه في سوريا

مقتل 8 من حرس الحدود الإيراني في هجوم قرب باکستان

راكبة مصرية تهدد بتفجير طائرة في مطار جازان السعودي

إيران: تحطم طائرة تدريب عسكرية ومقتل طياريها

تحطم مقاتلة إيرانية من طراز سوخوي 24 ونجاة طياريها بمحافظة فارس

انتهاء حادث خطف الطائرة الليبية باستسلام الخاطفين في مطار بمالطا