«حماس» وقيادات مصرية معارضة تنفي طلب قطر مغادرة أراضيها

الأربعاء 7 يناير 2015 04:01 ص

قال قيادي في جماعة الإخوان، مقيم في قطر، أن «أحدا لم يبلغهم بقرار ترحيلهم أو إبعادهم عن الدوحة». وهو ما كرره «إيهاب شيحة» رئيس حزب الأصالة المقرب من الإخوان، وأحد قيادات التحالف الداعم للرئيس المصري السابق «محمد مرسي» في تصريح لوكالة الأناضول: «لم يوجه لي أو لأي من قيادات الإخوان، من السلطات القطرية طلبا بالترحيل سواء بشكل رسمي أو بشكل ودي».

وتابع: «كل شيء متوقع في السياسة، ولكن لم يتم إبلاغنا بشيء حتى الآن».

وكان«عمرو دراج»، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان السملمين، ووزير التعاون الدولي في حكومة هشام قنديل قبل الانقلاب العسكري، قال في بيان له في 13 سبتمبر/ أيلول الماضي، إن «قطر طلبت رسميا من 7 من قيادات تنظيم الاخوان المسلمين بمصر والمقربين منه مغادرة البلاد».

وفي نفس السيقا نفى «عزت الرشق»، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، بشأن قيام قطر بإبعاد «خالد مشعل»، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» عن أراضيها.

وقال «الرشق» في تصريح مقتضب لوكالة الأناضول: «لا أساس من الصحة حول ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن مغادرة خالد مشعل للدوحة».

وفي غزة، نفى مصدر مسؤول في حركة «حماس» مغادرة مشعل الأراضي القطرية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة الأناضول، إنّ ما تناقلته بعض وسائل إعلام دولية، وعربية، عن طلب قطر من رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»،«خالد مشعل» مغادرة أراضيها والتوجه إلى تركيا، لا أساس له من الصحة.

وأضاف المصدر: «قطر لم تطلب من خالد مشعل مغادرة أراضيها، وما يتم تداوله في هذا السياق مجرد ادعاءات».

وفي وقت سابق، نفى القيادي البارز في حركة «حماس»، « محمود الزهار»، توقف دعم قطر لحركته، أو قيام قطر بممارسة أي ضغوط عليها.

وتقول حركة «حماس»، إنّ دعم قطر شكلّ إسناداً حقيقياً مالياً وسياسياً ودبلوماسياً ومعنوياً، لقطاع غزة المحاصر إسرائيليا منذ عام 2007.

وتناقلت صحف دولية، أنباء عن طلب قطري لرئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «خالد مشعل»، وقيادات من الإخوان والتحالف الداعم للرئيس المصري المعزول محمد مرسي بمغادرة أراضيها.

إسرائيل: اتصالات سرية بين «ليبرمان» والدوحة

ورغم نفي«حماس»، وعدم صدور أية معلومات مؤكدة من جانب الدوحة، قال «بول هيرشون»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة على (تويتر): «ترحب إسرائيل بقرار قطر إبعاد قائد حماس خالد مشعل»، مضيفا: «إسرائيل تدعو تركيا القيام بالأمر ذاته».

وقالت المتحدثة في بيان لها «ترحب وزارة الخارجية بقرار قطر طرد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى تركيا»، وأضاف البيان معترفا بالدور الإسرائيلي في هذا الأمر«الخارجية بقيادة الوزير ليبرمان قامت خلال العام الماضي بخطوات مختلفة لحث قطر على اتخاذ مثل هذا القرار وان توقف مساعدتها المباشرة وغير المباشرة لحماس».

وأضاف البيان «عمل الوزير ليبرمان وجهات الاختصاص في الوزارة عبر قنوات سرية وأخرى علنية أمام قطر نفسها ودول أخرى لاتخاذ مثل هذا القرار وألان نأمل من الحكومة التركية أن تتصرف بطريقة مشابهة» .

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حماس إسرائيل تركيا خالد مشعل الإخوان المسلمون

حماس تنفي شائعات حول إبعاد السلطات القطرية لـ«خالد مشعل» من الدوحة

قطر تطلب من بعض قيادات الإخوان المغادرة .. والجماعة تؤكد: نتفهم "الظروف" ونثمن دور قطر

الأمير «تميم» يلتقي «عباس» و«مشعل» في الدوحة لبحث الأوضاع في غزة

أمير قطر يبحث مع مشعل آخر المستجدات في ضوء التصعيد الإسرائيلي «الخطير»

«خالد العطية»: لم نطلب من «مشعل» مغادرة الدوحة .. ولا توجد خصومة مع مصر

«ناشيونال إنترست»: موقف الدوحة من «حماس» وفلسطين لن يتغير حتى لو غادر «مشعل» إلى تركيا

«حماس»: حكم إدراج القسام كمنظمة إرهابية فى مصر «مسيس» ويصب في مصلحة إسرائيل

وزير خارجية قطر: «حماس» تمارس مقاومة مشروعة وممارسات إسرائيل إرهابية

«العطية»: «حزب الله» يقتل من استقبلوه بالأحضان .. والضربات الجوية لن تقضي على «داعش»

إيران تنتقد اعتبار مصر «حماس» منظمة «إرهابية» والحركة تطالب السعودية بالتدخل

«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

«حماس» تستنكر حكم القضاء المصري لعدم اعتباره «إسرائيل» كيانا «إرهابيا»