«الدولة الإسلامية» يعلن تبنيه الهجوم على مركز سويف على الحدود السعودية

الأربعاء 7 يناير 2015 10:01 ص

أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» تبنيه الهجوم على مركز سويف الحدودي السعودي الذي أسفر عن استشهاد ثلاثة رجال أمن سعوديين وإصابة اثنين، الإثنين الماضي.

وفيما أكدت وزارة الداخلية السعودية أن تحديد هوية المتسللين بحاجة إلى مزيد من التحقيقات، أعلن تنظيم «داعش» أول أمس تبنيه العملية التي استهدفت حرس الحدود السعودي في مركز سويف التابع لجديدة عرعر المحاذي للحدود العراقية.

وذكرت «إذاعة البيان» التابعة للتنظيم أمس عبر موجز أخبار مُسجل بثته الساعة العاشرة ليل أول من أمس أن مجموعة من عناصره هاجموا الثكنات الحدودية للجيش السعودي، ما أسفر عن مقتل قائد حرس الحدود في المنطقة الشمالية العميد «البلوي»، وقائد العمليات «سالم العنزي»، وعدد من الجنود.

وعلمت «الحياة» أن منفذي الهجوم «الإرهابي» على مركز سويف جميعهم سعوديو الجنسية، ويحملون صفة «الانغماسية» التي يطلقها التنظيم على منفذي العمليات الانتحارية، وذكرت المصادر أنه تم التخطيط للعملية من نقطة انطلاقهم بالقرب من محافظة الأنبار العراقية، وتجاوزهم مراكز حدودية عراقية حتى مكان تنفيذ العملية فجر الإثنين.

وكان جثمان العميد «البلوي» نقل أمس جواً إلى جدة، برفقة أكثر من 300 من أقاربه، ومن هناك نقلت سيارة إسعاف الجثمان، فيما استقل مرافقوه ثلاث حافلات وفّرتها وزارة الداخلية.

وأقيمت صلاة الجنازة عليه بعد فجر أمس في المسجد الحرام. وكان وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» وجّه بتحقيق وصية «البلوي» بالصلاة عليه في المسجد الحرام، وتوفير متطلبات ذلك كافة.

منناحية أخرى، أوقفت شركات نقل في المنطقة الشرقية موقتاً الرحلات البرية للحافلات التي تمر بمنطقة الحدود الشمالية، وصولاً إلى الأردن وسوريا ولبنان، بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة بالقرب من عرعر.

وأوضح عاملون في شركات نقل أن «الإجراءات الأمنية الاحترازية التي تتخذ في حال حدوث أعمال إرهابية تؤدي إلى تأخير الحافلات لفترات طويلة، بسبب التفتيش الدقيق والإجراءات الأمنية الروتينية، خصوصاً أننا مقبلون على موسم سفر، وتزايد الرحلات بسبب إجازة منتصف العام».

وكان المغرد السعودي «مجتهد» قد أكد أن استجابة قائد المنطقة لطلب المهاجمين بالحضور ما هو إلا «تصرف غريب»، باعتبار أن الضباط لا يحضرون الصف الأمامي، فيما يشير إلى أنه «لم يتبين إن كان بادر بنفسه أو بإذن محمد بن نايف» في تلبية الحضور لموقع الحادث.

كما لفت «مجتهد» إلى أنه لا يمكن أن يصل أي متسلل للمنفذ إلا بعد مروره بثلاث نقاط تفتيش عراقية، موضحًا أن الداخلية السعودية لم تتعرف حتى الآن على تفسير تجاوز المهاجمين النقاط الثلاث.

وبحسب «مجتهد»، فإن العملية استطاعت بالفعل إثبات فشل مشروع الحدود الذكية، حيث أكد أن «نقطة الحادث هي مما تم إنجازه من المشروع، والذي أنفق عليه مليارات يبدو أنها في جيب بن نايف».

كما أوضح أن الاشتباك «وقع على مسافة قصيرة جدا يفترض ألا يحصل»، وهو «ما يدل على تدني مستوى التدريب والتصرف غير المهني عند حصول المخاطر حتى عند كبار الضباط»، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية

السعودية: كشف تفاصيل جديدة حول استشهاد قائد حرس الحدود بهجوم عرعر

الداخلية السعودية تعلن مقتل 4 «إرهابيين» بينهم قاتل الجندي «العسيري»

الداخلية السعودية : 1500 سعوديا تورطوا فى الإرهاب منذ عام 2011

الأمن السعودي يضبط 7 مشتبه بتورطهم فى حادثة «مركز سويف» الحدودي

مدير حرس الحدود السعودي: «هجوم عرعر» الأخير دليل على «تأهب» رجال الحرس!

«تليجراف»: هل سينجح «سور السعودية العظيم» في صد «الدولة الإسلامية»؟

«مجتهد» ينشر فيديو لهجوم «الدولة الإسلامية» على منفذ سويف الحدودي بالسعودية

حرس الحدود السعودي ينفي صحة «فيديو» اشتباكات قواته مع «الدولة الإسلامية»

السعودية تواصل العمل على السياج الأمني مع اليمن وتؤكد عدم تأثر المشروع بالأحداث الجارية

«مجتهد»: عشرات من «الدولة الإسلامية» اقتحموا الحدود السعودية واختفوا في ضواحي «رفحاء»

العراق: مقتل زعيم قبيلة عنزة في تفجير انتحاري استهدف منزله بالأنبار

رفع مستوى التنسيق الأمني بين حدود العراق وإيران

السعودية: سياج أمني متطور على الحدود مع العراق خوفا من «الدولة الإسلامية»

الداخلية السعودية تجري تدريبات «وطن 85» قرب الحدود العراقية