«الدولة الإسلامية» يشتبك مع الحرس الثوري الإيراني 4 مرات خلال أسبوع

الأحد 11 يناير 2015 05:01 ص

كشف مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى عن ملمح جديد في مشاهد الصراع المسلح الحاصلة في العراق، والتي وصفها بـ«الأخطر حتى الآن، منذ سقوط الموصل في 10 من يونيو/ حزيران الماضي»، حيث أفاد أنه قد جرت مواجهات مباشرة بين تنظيم «الدولة الإسلامية» والحرس الثوري الإيراني تجددت 4 مرات خلال الأسبوع الماضي فقط، وذلك قرب سامراء، وتكبد الطرفان على إثرها، خسائر وصفها المسؤول بـ«الكبيرة».

وقال مسؤول عسكري في هيئة رئاسة أركان الجيش العراقي ببغداد، في تصريح خاص لموقع «الخليج أونلاين» إن «الطرفين دخلا مواجهات عنيفة، استخدم فيها داعش انتحاريين وانغماسين في صفوف الحرس الثوري».

وأوضح المسؤول، الذي يحمل رتبة عميد ركن بالجيش، أنه «عقب سيطرة الدولة الإسلامية على مناطق الهاشمية وبني باز والسد والجعرة، قرب سامراء، وانكسار الجيش والمليشيات، تدخل الحرس الثوري لضمان فتح طريق نيسمي، يربط بغداد بسامراء، عبر قضاء الطارمية شمال العاصمة». مضيفًا أن «قوات الحرس الثوري الإيراني، بقيادة الجنرال كريم متقي، أحد أبرز مساعدي قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، تقدمت نحو تلك المناطق؛ بغية استعادتها، أو تأمين مرور الإمدادات العسكرية والغذائية لعناصره الموجودين في سامراء، إلا أنه اصطدم بجدار نار كثيف من مقاتلي التنظيم».

وأكد الضابط العراقي أن «أربع مواجهات مباشرة اندلعت بين الطرفين -أي الحرس الإيراني وتنظيم الدولة الإسلامية- خلال الأسبوع الماضي؛ يوم السبت قبل الماضي في الهاشمية، والإثنين الماضي في بني باز والجعرة المجاورة، كما اندلعت الثلاثاء والخميس الماضيين معارك ليلية بين الطرفين في الهاشمية والسد، أسفرت عن سقوط خسائر كبيرة في كلا الطرفين»، مرجحًا سقوط قتلى في صفوفهما، وأوضح أن «هذه المعارك حملت الحرس الثوري الإيراني على التراجع إلى محيط تلك المناطق، مكتفياً بالقصف المدفعي بقذائف الهاون والصواريخ المتوسطة».

يأتي ذلك فيما أكدت مصادر محلية وقبلية بدورها، في مدينة سامراء، المعلومات، وأشارت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية أحرق أعلامًا إيرانية وأخرى ملونة تعود لمن وصفتها بـ«مليشيات شيعية متطرفة»، وجاب التنظيم بالسيارات شوارع منطقة الهاشمية، محتفلاً بالنصر على «الفرس المجوس»، وذلك حسبما ردد أفراد من التنظيم في المنطقة، على حد قول المسؤول.

وقال زعيم قبلي بارز في المنطقة، ويدعى «محمد السامرائي»، لذات المصدر إن «الجيش والمليشيات العراقية انسحبت من المنطقة بعد استخدام داعش سلاحه النووي»، في إشارة للإنتحاريين.

وأضاف الزعيم القبلي أن الحرس الثوري قد تقدم في البداية، موضحًا أنه «حصلت معارك عنيفة استمرت بشكل متفاوت طيلة الأسبوع الماضي، وعلمنا أن الحرس الثوري تراجع عن خط التماس بعد تلك المعارك، وشاهدنا قتلى من داعش، لكن بالمقابل سمعنا بمقتل عناصر من الحرس الثوري خلال المواجهات ذاتها».

المصدر | الخليج الجديد + الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الحرس الثوري العراق إيران

العراق: ميليشيات شيعية تخلي قرى حدودية مع إيران لتسهيل دخول الأسلحة وقوات الحرس الثوري

«ماكين» يعرب عن قلقه من تغلغل الحرس الثوري الإيراني داخل العراق

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني يدرب مقاتلين عراقيين لمواجهة «الدولة الإسلامية»

إيران تعلن مقتل طيار بالحرس الثوري في العراق

قائد الحرس الثوري: إيران وحدها بادرت لحماية الشعب العراقي وأصبحت وبالا على تنظيم «داعش»

وسائل إعلام إيرانية: مقتل قائد بالحرس الثوري خلال معارك في سوريا

طهران تشيع 7 إيرانيين وأفغان قتلوا في سوريا بينهم قائد «لواء الفاطميين»

مقتل 8 من حرس الحدود الإيراني في هجوم قرب باکستان

«جيش العدل» يتبني مقتل 8 جنود من «الحرس الثوري» الإيراني قرب باكستان

مقتل عميد بالحرس الثوري في اشتباكات مع «الدولة الإسلامية» في سامراء

وزير الدفاع الإيراني: رفاق «همداني» سيثأرون له بالقضاء على «الدولة الإسلامية»

500 عسكري إيراني بينهم 30 رفيعي المستوى قتلوا في سوريا خلال 5 أشهر