للمرة السادسة .. نقل الناشط السعودي «وليد أبوالخير» إلى سجن «الحائر»

الأربعاء 4 فبراير 2015 01:02 ص

قامت السلطات السعودية بنقل الناشط «وليد أبوالخير» إلى سجن الحائر، والذي يبعد 979 كلم عن مقر سكنه في جدة، بحسب تغريدة لمنظمة «القسط لدعم حقوق الإنسان» على «تويتر».

وأكد حساب «أبو الخير» الذي تديره زوجته وأصدقائه أن هذه المرة تعد السادسة التي يجري نقل «أبوالخير» فيها من سجن لآخر، مضيفا أن «هذه المرة من سجن الملز إلى سجن الحائر بمدينة الرياض بعيداً عن أهله في محافظة جدة».

وفي تغريدة أخري، أضاف الحساب: «علي الرغم من وعود وزارة الداخلية بنقل الحقوقي «أبوالخير» إلى سجن جدة محل إقامته، إلا أنه يجري نقله بين سجون الرياض».

من جانبه، استنكر مرصد حقوق الإنسان بالسعودية خبر نقل «أبوالخير»، كما أكد تعرض «أبوالخير» في المرة السابقة لنقله للضرب على ظهره وسحبه بعنف من قيوده مما أدت لجروح أسفل قدميه.

وأضاف المرصد أن «هذا النقل بعدما انتهت فصول محاكمته أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب»، كما ذكر المرصد بما قررته الأمم المتحدة في مجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن» الذي ينص علي «يوضع الشخص المحتجز أو المسجون، إذا طلب وكان مطلبه ممكنا، في مكان احتجاز أو سجن قريب على نحو معقول من محل إقامته المعتاد».

واختتم المرصد بيانه بأنه لا يعلم عن طبيعة مكان احتجاز «وليد أبو الخير» وظروفه الصحية.

وكانت «سمر بدوي»، زوجة الناشط الحقوقي السعودي، «وليد أبو الخير»، قالت في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي إن المحكمة الجزائية المتخصصة الناظرة بقضية زوجها الذي بات أول ناشط يحاكم وفقا لقانون مكافحة الإرهاب بالمملكة، تعرض لزيادة في مدة محكوميته خلال النظر باستئناف قضيته، إذ قررت المحكمة تحويل فترة سجنه الفعلي إلى 15 سنة.

ولفتت «بدوي» إلى أن «أبوالخير»، الذي أثارت محاكمته احتجاج العديد من الجهات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، دخل القاعة والأغلال في قدميه، وقد حافظ على موقفه الرافض للاعتراف بالمحكمة، فما كان من الأخيرة إلا أن قررت زيادة عقوبته التي كانت تنص على السجن 15 عاما بينها خمسة مع وقف التنفيذ لتصبح السجن 15 عاما فعليا دون وقف تنفيذ.

وأضافت «بدوي»: «وليد لم يتراجع ولم يعتذر، ورفض طلب القاضي الاعتراف بالمحكمة، فما كان من القاضي إلا أن استجاب لرغبة النيابة العامة بجعل سنوات وقف التنفيذ سنوات حكم فعلية»، مشددة على أن زوجها ظهر بصحة جيدة ومعنويات مرتفعة، ولم يتزحزح عن موقفه الرافض للاعتراف بشرعية المحكمة عبر التأكيد على أنه «ليس إرهابيا ليحاكم وفقا لقانون الإرهاب».

وكان «أبوالخير» قد صدر بحقه في 6 يوليو/تموز الماضي، حكم ابتدائي بالسجن 15 عاما، منها خمسة أعوام، مع وقف التنفيذ، وحظر سفره لمدة متساوية فضلا عن غرامة قدرها 200 ألف ريال، ورفض الناشط السعودي الاعتراف بالمحكمة أو استلام صك الحكم، بينما اعترض الادعاء العام معتبرا أن مدة الحكم غير كافية.

وواجه «أبوالخير» عدة اتهامات، بينها «استعداء المنظمات الدولية ضد المملكة» و«تحريض الرأي العام ضد السلطات»، و«إنشاء جمعية غير مرخص لها والإشراف عليها» في إشارة إلى مرصد حقوق الإنسان في السعودية، و«إعداد وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحقوق ناشط وليد أبوالخير سمر بدوي نشطاء حسم الإصلاح

السعودية: وليد أبو الخير لم يعتذر .. فعوقب بالسجن 15 عاماً 

القضاء السعودي يشدد عقوبة الناشط الحقوقي «وليد أبو الخير» ويرفعها إلى 15 عاما!

أمنستي: أوقفوا قمع السعودية المستمر ضد ناشطي جمعية الحقوق المدنية والسياسية

«سمر بدوي» تطالب بإدانة الحكومة السعودية وسرعة الإفراج عن «وليد أبو الخير»

بعد رفضه الانتقال لسجون الرياض .. السلطات السعودية تنقل «وليد أبوالخير» إلى مكان مجهول

الأحكام القاسية لا تكفي! مخاوف من نقل وليد أبوالخير "بالقوة" إلى سجن بالرياض

الحكم على وليد أبو الخير: من هو المحامي الحقوقي المؤثر الآن في السعودية؟

محكمة سعودية متخصصة في قضايا ”الإرهاب“ تؤيد الحكم بسجن «وليد أبو الخير» 15 عاما

«رايتس كيبل»: لا ينبغي أن يصبح «وليد أبوالخير» ضحية الربيع السعودي الضائع

منفذ تفجير «الحائر» بالرياض..عنصر بـ«الدولة الإسلامية» قتل خاله «المرتد»

مسؤول أمني سعودي: سجوننا خالية من الأعمال الشاقة والعنصرية وانتهاك الحرمات