«البشير» يشيد بدور قطر في إعادة الأمن والاستقرار لإقليم دارفور

الأحد 3 أبريل 2016 07:04 ص

أشاد الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، بدور قطر في إنجاز اتفاق سلام الدوحة بإقليم دارفور.

وقال «البشير»: «إن دولة قطر صبرت، وثابرت، وتفهمت أصول وجذور المشكلة، وقدمت الحلول الناجعة، وهو ما ساهم في إعادة الأمن والاستقرار في الإقليم».

وأضاف خلال كلمته، أمس، أمام حشد جماهيري بولاية غرب دارفور: «إننا نقدر عاليا الدور الكبير الذي لعبته قطر في دارفور؛ حيث سخرت كل إمكاناتها لمصلحة السلام، ولم تتوقف عند توقيع الاتفاق، وإنما تعدت ذلك بالدعم السخي والمتابعة المتواصلة لتذليل الصعاب، وإزالة عقبات مرحلة التنفيذ».

وأكد «البشير» أن الجهود الكبيرة التي قامت بها قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي ليكون اتفاق السلام وثيقة معترف بها دوليا، قد مكنت عملية السلام من السير في الاتجاه الصحيح لها، منوها بأن دعم قطر لقيام بنك تنمية دارفور سيفتح المجال لمزيد من المشروعات التنموية الضخمة التي ستشهدها دارفور.

وشدد على أن المشروعات التنموية التي نفذتها قطر في دارفور نقلت مجتمعاتها من مرحلة تلقي المساعدات، إلى مرحلة الإنتاج ودعم الاقتصاد القومي.

وأوضح أن اتفاق سلام الدوحة أنهى معاناة أهل دارفور من ويلات الحرب، ونقلهم إلى مرحلة السلام الحقيقي، وبختامه يكون قد حقق إنجازا تاريخيا غير مسبوق بالاستجابة الكاملة لكافة المظالم التي رفعها أهل دارفور وطالبوا بها في المفاوضات، وبذلك انتهت الأسباب التي دعتهم لحمل السلاح.

وقال «البشير»: «إن الدعم القطري لن ينتهي بانتهاء عملية السلام، وإنما هو مجهودات متواصلة تؤكد صدق ومتانة العلاقات بين البلدين»، مضيفا: «اتفاق سلام الدوحة حقق السلام، ولبى الطموحات والتطلعات، وأصبح وثيقة مضمنة في الدستور بتأييد كافة أهل دارفور».

وأشار إلى أنه وفقا لإحصائيات تم رصدها، فقد نالت دارفور نصيبا كبيرا في مجالات اقتسام السلطة والثروة والتنمية والخدمات والبني التحتية والبناء والإعمار وتأهيل ما دمرته الحرب، وقد جاء ذلك بصورة أكثر مما كان متوقعا، وقد أسكتت هذه الإنجازات الأصوات التي كانت تتحدث عن وجود تهميش وظلم، وهو ما يبين أن مكاسب عملية السلام تحولت إلى واقع ملموس دحض كل الادعاءات التي كانت تستهدف النيل من تقدم عملية السلام وتسعي لعرقلتها.

وشدد الرئيس السوداني على أهمية تمسك أهل دارفور بالأمن والتنمية أساسا للنهضة الشاملة المبنية على وحدة الصف وقوة القرار الوطني.

يذكر أن «البشير» تسلم وثيقة عهد من أهالي ولاية شمال دارفور؛ تعهدوا فيها بالمحافظة على اتفاق السلام ومواصلة العمل الجماعي لإرساء السلام الاجتماعي ونبذ العنف والحرب وحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز التعايش السلمي والتصدي لأية جهة تستهدف عملية السلام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السودان دارفور عمر البشير

إشادة سودانية بجهود قطر في تأسيس بنك تنمية دارفور

تكريم نائب رئيس مجلس الوزراء القطري في شمال دارفور

قطر تقدم 88.5 مليون دولار لإعادة إعمار دارفور

قطر ترفض "محاولات" نقل مفاوضات «منبر الدوحة لسلام دارفور» إلى أديس أبابا

وزير الخارجية السوداني: «البشير» يزور قطر الشهر المقبل ومتمسكون بحقنا في حلايب

أمير قطر يتسلم رسالة خطية من الرئيس السوداني

اتفاق على استمرار مشاورات الدوحة لتحقيق السلام فى دارفور

الرئيس السوداني يزور قطر غدا الخميس

أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني وقضايا المنطقة تتصدر المباحثات

الشهر المقبل.. أمير قطر في زيارة للخرطوم

السودان: تسهيلات خاصة للمستثمرين القطريين

مشروع قطري لزراعة 50 ألف فدان في السودان

ارتفاع الاستثمارات القطرية في السودان إلى 1.7 مليار دولار

أمير قطر يتوجه إلى السودان للاحتفال بإتمام تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور

في حضور أمير قطر.. «البشير» يشيد بجهود الدوحة في تحقيق السلام بدارفور