«أوغلو»: مجلس الأمن لا يمتلك استراتيجية واضحة بشأن أزمة سوريا

الجمعة 6 مارس 2015 10:03 ص

انتقد رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» مجلس الأمن لعدم امتلاكه استراتيجية واضحة بشأن الأزمة السورية معربا عن مخاوفه من زيادة عدد اللاجئين الفارين من هجمات النظام على مدينة حلب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده «أوغلو» بمقر الأمم المتحدة الليلة الماضية عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» حيث بحثا العديد من القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن والسلام والاستقرار في تركيا من بينها الوضع في سوريا والعراق وفلسطين وليبيا وقبرص وأوكرانيا وكيفية التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

تركيا واللاجئون السوريون

ولفت «أوغلو» إلى ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة إجراءات فورية لإنهاء الأزمة السورية وإيجاد طرق وأساليب لوصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري داخل سوريا، وأضاف أنهما «تبادلا وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة فيها والموقف التركي إزاء الأزمة السورية وإدانته لوحشية النظام الذي استخدم الأسلحة الكيماوية ضد الأبرياء».

«مليوني لاجئ نزحوا من سوريا والعراق بسبب تنظيم «الدولة الإسلامية» حيث أنفقت تركيا حتى الآن أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي على أولئك الذين يعيشون في المخيمات»، بحسب «أوغلو».

الوضع في غزة

وبالنسبة للوضع في غزة أكد «أوغلو» استعداد تركيا لبذل قصارى جهدها لتقديم المساعدات لشعب غزة وخاصة توليد الكهرباء وغيرها من المساعدات الإنسانية.

وشدد «أوغلو» على ضرورة حل القضية الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطينية وإقامة حل الدولتين وضمان حصول الفلسطينيين على كافة حقوقهم.

تركيا لن تحارب في العراق

وأكد «داوود أوغلو» إن «تركيا لن تشارك في أي نزاع مسلح في العراق أو سوريا»، مؤكدا «نحن ندعم الهجوم في الموصل لكننا لن ندخل مباشرة في المعارك».

وكان وزير الدفاع التركي «عصمت يلماز» قد أبدى استعداد بلاده لدعم العراق في الحرب ضد «الدولة الإسلامية» وتدريب قواته وتجهيزها وذلك خلال زيارة إلى بغداد الأربعاء، وجاءت زيارة «يلماز» بعد إرسال أنقرة طائرتين عسكريتين محملتين بالمساعدات العسكرية للعراق. وقال مصدر عسكري تركي إن هذه المساعدات لا تشمل الأسلحة.

لا نعترف بانقلاب مصر

قال رئيس الوزراء التركي إن بلاده ترغب في مصر قوية ومستقرة، وأنها لا تسعى إلى فرض شيء على القاهرة، مؤكدا في الوقت ذاته أن تركيا لن تكون جزءا من اشتباك مسلح في العراق أو سوريا.

وتابع «داوود أوغلو» إن «مصر بلدا مهما للغاية بالنسبة لاستقرار المنطقة، والشعب المصري له علاقات ممتازة وودودة، بدون مصر لا استقرار في المنطقة، وتركيا ترغب في علاقات طيبة مع مصر»

وأضاف «لكننا لا نعترف بانقلاب عسكري يسجن رئيسا منتخبا (في إشارة إلى الرئيس محمد مرسي) ويضع آلاف المعارضين في السجون، ويصدر أحكام إعدام بالمئات.

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا سوريا الانقلاب داود أوغلو

«أردوغان»: خطوات سعودية مرتقبة ربما تحدث تغييرات في الإدارة المصرية

فيديو .. «أردوغان» ردا علي صحفي سأله هل ستلتقي «السيسي» في السعودية: «هل تمزح»؟

داود أوغلو: دعمنا التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط لكن جهات أخري دعمت الاستبداد

«أوغلو»: لن نعترف بالانقلاب العسكري في مصر .. والأفضل أن نتحدث بدلا من تبادل الاتهامات

داوود أوغلو: تركيا ستسعي لمنع سقوط «كوباني» في يد «الدولة الإسلامية»

«سي آي إيه»: الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها

«داود أوغلو»: تركيا ستتخذ «الخطوات اللازمة» لتأمين حدودها

تركيا تعين وزيرا جديدا للدفاع وتواصل حشد قواتها علي حدود سوريا

قائد القوات الخاصة التركية يتفقد أوضاع المنطقة الحدودية مع سوريا

فشل مشروع قرار روسي بمجلس الأمن ضد تركيا

السعودية تجدد دعوتها إلى إصلاح مجلس الأمن