السويد تُنهي تعاونها العسكري مع السعودية .. والمملكة ترد بسحب سفيرها

الأربعاء 11 مارس 2015 08:03 ص

في أعقاب الأزمة الدبلوماسية بين كلٍ من السويد والمملكة العربية السعودية، قررت الأولى عدم تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع المملكة في عام 2005، كما أعلن رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي «ستيفان لوفن» أمس الثلاثاء. وحول هذا الاتفاق المثير للجدل لدى الغالبية اليسارية بسبب مسألة حقوق الإنسان في السعودية، قال «لوفن» للإذاعة العامة من كييف «إنه سيفسخ الاتفاق».

من جانبها ردت المملكة العربية السعودية باستدعاء سفيرها في السويد، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السويدية «إريك بومان» في تصريحات صحفية «العلاقات الدبلوماسية لم تقطع لكن تم استدعاء السفير، ولقد علمنا بهذا الامر أمس الثلاثاء».

 

يأتي ذلك على خلفية إشكال دبلوماسي بين البلدين حيث اتهمت وزيرة خارجية السويد «مارغوت فالستروم» السعودية بممارسة ضغوط أدت إلى منعها من إلقاء كلمتها أمام الجامعة العربية خلال دورتها العادية بالقاهرة بسبب انتقادات لها في مجال حقوق الإنسان.

وكانت الوزيرة التي تنادي بانتهاج «سياسة خارجية مناصرة للمرأة» قد أغضبت العاصمة السعودية الرياض، عندما نددت بما وصفتها بـ«أساليب القرون الوسطى» بشأن حكم القضاء السعودي بجلد المدون والناشط الليبرالي «رائف بدوي» بتهمة «الإساءة للإسلام». بيد أن المعارضة المكونة من (يمين الوسط) تدعو الحكومة إلى تمديد الاتفاق مشيرة إلى خطر الإساءة إلى صدقية السويد كشريك تجاري.

وكتبت «فالستروم» مساء أمس على «تويتر»: «غالبية القضايا تتطلب شجاعة والتحلي بالصبر من اجل حلها. انا فخورة بانني واضحة حول قضايا الديموقراطية وحقوق الانسان».

 

وعلق «عبدالهادي خلف» أستاذ علم الاجتماع في جامعة لوند السويدية على خبر إلغاء السويد تعاونها العسكري مع السعودية، بقوله إن «السويد بهذا القرار قد تتمكن من الإفلات من مصير بريطانيا التي أصبحت صناعتها العسكرية رهينةً في أيدي المسؤولين عن الإنفاق العسكري في الخليج».

يُشار أن الاتفاق كان يجعل من السعودية المشتري الثالث للأسلحة السويدية بمعزل عن الدول الغربية. وفي 2014 اشترت الرياض أسلحة بقيمة 338 مليون كرونة، بما يُعادل 37 مليون يورو. وكان الائتلاف بين الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر يناقش داخليا منذ تسلمه الحكم في أكتوبر/تشرين الأول إمكانية تجديد الاتفاق الذي ينتهي مفعوله في مايو/أيار المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، ينشط الخضر تقليديا ضد بيع أسلحة إلى أنظمة «ديكتاتورية» والتي يعتبرون أن المملكة العربية السعودية واحدة منها. أما الاشتراكيون الديمقراطيون حتى وإن كانوا وحيدين في الحكم في الفترة التي وقع فيها الاتفاق بالأحرف الأولى، فيبدون منقسمين جدا بشأن هذه المسألة.

  كلمات مفتاحية

السعودية السويد الجامعة العربية رائف بدوي

السعودية تمنع وزيرة خارجية السويد من إلقاء كلمة أمام «الجامعة العربية»

السعودية تحيل قضية الناشط «رائف بدوي» إلى المحكمة العليا

«هيومن رايتس ووتش» تطالب بعفو فوري عن «رائف بدوي» ونشطاء يستنكرون موقف المملكة

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»

الأزمة السعودية السويدية: حقوق الإنسان شرط لتوريد السلاح

المجلس الوزاري لـ«التعاون الخليجي» يرفض اتهامات السويد للسعودية

الكويت وسلطنة عمان تستنكران تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

«مجلس التعاون» يستدعي سفير السويد لدى السعودية احتجاجا على تصريحات تجاه المملكة

التصعيد الدبلوماسي مستمر... السعودية توقف تأشيرات رجال الأعمال السويديين

ملك السويد يكلّف «والستروم» باحتواء الأزمة مع السعودية

«واشنطن بوست»: السعودية حولت خلافها مع السويد من معركة حول حقوق الإنسان إلى خلاف حول الإسلام

تطلعات سويدية لتوطيد علاقات التعاون والشراكة مع السعودية