«نتنياهو»: مبادرة السلام العربية لم تعد تتلاءم مع تطورات المنطقة

الجمعة 29 مايو 2015 11:05 ص

أكد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في تصريحات صحفية أن مبادرة السلام العربية التي أطلقت قبل 13 عاما لم تعد تتلاءم والتطورات في المنطقة.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن «نتنياهو» أشار أمس الخميس، إلى أن القلق الذي تشعر به «إسرائيل» ودول الخليج حيال البرنامج النووي الإيراني والنشاط العدائي الايراني في المنطقة يكمن في طياته احتمالات للتعاون فيما بينها.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يدعم فكرة حشد دعم دول عربية لدفع عملية السلام والأمن الإقليمي، مبينا أنه يدرس هذه الفكرة منذ فترة لا سيما على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة.

واعتبر «نتنياهو» أن أي اتفاق طويل المدى مع الفلسطينيين «يجب أن يضمن إبقاء السيطرة الأمنية بيد إسرائيل»، داعيًا إلى التفاوض أولا حول حدود الكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: «أعتقد أن الأسرة الدولية وخاصة دول الاتحاد الأوروبي ستدعم فكرة مواصلة البناء في الأماكن التي ستبقى تحت سيطرة إسرائيلية في إطار أي اتفاق».

يذكر أن «نتنياهو» ينتقد الاتفاق الشامل الذي يجرى بلورته بين إيران ومجموعة الست (بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة والمانيا وروسيا) والذي من المقرر التوصل إليه مع حلول 30يونيو/حزيران المقبل لإنه يعتبر أن الاتفاق سوف يجعل طهران على عتبة دولة نووية.

وقال «نتنياهو» في خطاب متلفز قبل أسابيع قليلة: «هناك أولئك الذين يقولون إن اتفاق الإطار في لوزان سيجعل إسرائيل أكثر أمنا، كرئيس لوزراء إسرائيل أستطيع أن أقول بشكل قاطع أن هذه الصفقة تشكل خطرا على إسرائيل، ليس فقط إسرائيل ستكون في خطر، الشرق الأوسط وكل العالم سيكون مهددا».

ومضى قائلا: «لم يفت الأوان، ينبغي أن تتوفر الشجاعة والعزم  لدى الدول في العالم على الصمود من أجل اتفاق أفضل، اتفاق من شأنه أن يحقق مهمة عرقلة مسار إيران نحو القنبلة».

 

وأضاف رئيس وزراء دولة الحتلال الإسرائيلي: «من الضروري أن يكون هناك اتفاق أفضل، الاتفاق الأفضل ضرورة ويمكن تحقيقه، وإذا لم يكن ذلك ممكنا فإن عدم وجود اتفاق أفضل من اتفاق سيء».

  كلمات مفتاحية

مبادرة السلام نتنياهو فلسطين إيران إسرائيل الاحتلال

«نتنياهو» يشكر أمريكا على «عرقلة» حملة تقودها مصر لحظر «النووي» بالمنطقة

سياسي سعودي يتحدث لصيحفة «يديعوت» العبرية ويدعو إلى إحياء مبادرة السلام

مسؤول سعودي كبير مقرب من الأسرة المالكة: «قولوا نعم لمبادرة السلام السعودية»

«نتنياهو» يعتبر الاتفاق النووي تهديدا للعالم .. و«كيري» ينتقد التعامل معه بـ”هستيريا“

وهم ”عملية السلام“

ما بديل السلام في فلسطين؟

«نتنياهو» في مواجهة «تسونامي نزع الشرعية»

«نتنياهو»: نكافح مع الدول العربية «المعتدلة» لاستئصال «الإرهاب الإسلامي»

«إسرائيل» تجدد رفضها لمبادرة السلام السعودية

عاهل الأردن يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

«الاتحاد الأوروبي» يسعى لإحياء محادثات السلام بين «إسرائيل» والفلسطينيين

على حد السيف سنعيش إلى الأبد

واشنطن بوست: (إسرائيل) سمحت للأردنيين بعبور حدودها للعمل في وظائف بالفنادق

‏متحدث إسرائيلي: «نتنياهو» و«بوتين» لم يبحثا مبادرة السلام العربية في موسكو