شيخ الأزهر يواصل حملته ضد التشيّع ويصف سب الصحابة بـ«كلام شيطاني»

الأحد 5 يوليو 2015 01:07 ص

واصل شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، في برنامجه اليومي على التلفزيون المصري، حملته ضد نشر التشيّع، معتبرا أن سب الشيعة للصحابة «كلام شيطاني» و«تطاول» على الرسول محمد، صلي الله عليه وسلم.

وقال «الطيب» إن هناك الكثير من "الأحاديث النبوية التي وردت في التحذير من سب الصحابة».

وتساءل مستنكرا: «لا تدري كيف هان عليهم (أي الشيعة) أن يرموا بنصوص الوَحْيَيْنِ (القرآن والسنة) وراء ظهورهم؛ وهم يطلقون ألسنتهم في سيدنا عثمان (بن عنفان) (أحد الخلفاء الراشدين)».

وتابع في حديثه اليومي، الذي يذاع على الفضائية المصرية يوميا قبيل موعد الإفطار: «الذي يبغض الصحابة بالضرورة يبغض النبي والعياذ بالله».

وحذر «الطيب» الشباب والجماهير مِن خطر أنْ «يدخل إليهم أحدٌ ممَّن يسبُّ الصحابة ويسيء إليهم من طريق شغفهم بحب آل البيت»، مضيفا: «الإساءة إلى أم المؤمنين عائشة وأبي بكر (الصديق) وعمر (بن الخطاب).. كلام شيطاني، لا يقول به إلا إنسان جاهل أو حاقد».

وكان الطيب قد تحدث حول القضية نفسها في حلقات سابقة هذا الشهر، فوصف سب الصحابة بأنه فعل لـ«فرق منحرفة» تقول بـ«ردة الصحابة أو بخيانتهم لله ورسوله، واغتصابهم للخلافة من علي»، مشيرا إلى عددا ممن وصفهم بـ"الفضلاء من علماء الشيعة" يتبرؤون من هذه الأقوال ولا يرضونها، منتقدا بعض الغلاة الذين «يبشرون بالتشيع بين طبقات الشعب ذي الثقافة الإسلامية المتواضعة».

وأواخر الشهر الماضي، نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية عن مسؤول رفيع في وزارة الأوقاف المصرية، لم تذكر اسمه، إن الوزارة بدأت تحقيقات موسعة في انتشار إقامة الطقوس الشيعية في مساجد بعدة مدن مصرية.

كما نقلت الصحيفة ذاتها نقلت عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، دون أن تسميها، أن هذا الانتشار «المريب» خلال الفترة الأخيرة بدأ يثير قلق شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»؛ ما دفعه إلى تخصيص حلقات برنامجه التلفزيوني على الفضائية المصرية للتحذير من الحملة المحمومة التي تستهدف استمالة الشباب للمذهب الشيعي.

المصادر ذاتها كشفت أن «الطيب» جدد تحذير أساتذة جامعة الأزهر ودعاة وأئمة وزارة الأوقاف من السفر إلى إيران نهائيا، لافتة إلى هذا يعد أحد القرارات غير الرسمية في مشيخة الأزهر.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، طالب الأزهر المرجعيات الشيعية في العراق وإيران بإصدار فتاوى صريحة تحرم بشكل قاطع سب الصحابة وأمهات المؤمنين ورموز أهل السنة، وبالتوقف عن محاولات نشر المذهب الشيعي في البلاد السنية.

وبالتوازي مع الحملة التي يقوم بها الأزهر ووزارة الأوقاف للتصدي إلى نشر التشيع، تكثف ائتلافات وجمعيات غير رسمية في مصر من فعالياتها الثقافية ضد الشيعة، ويقول منسق ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت، «وليد إسماعيل»، إن «هناك نشاطا ملحوظا للشيعة ومرصودا من قبل جميع التيارات التي تعرف حقيقة وجود مخططات دولية لتمويل وتقوية مجموعات شيعية تعمل على نشر التشيع بين الشباب وتعمل على استقطابهم في القاهرة والمحافظات».

ولا يوجد حصر دقيق لأعداد الشيعة في مصر؛ لكن «محمد الدريني»، أحد أبرز الشخصيات الشيعية، يزعم أن عددهم يبلغ 3 ملايين. أما المصادر غير الرسمية في مصر فتشير إلى أن أعدادهم لا تزيد على 18 ألفا فقط.

وقبل 12 عاما تقدم بعض الشيعة بطلب إلى السلطات المصرية للاعتراف بالشيعة كطائفة دينية رسمية بموجب القانون؛ إلا أن الحكومة لم تقم بالرد على طلبهم، ويقول رئيس التيار المصري الشيعي (تحت التأسيس)، «محمد غنيم»، إن «الشيعة مصريون أولا وأخيرا.. وأعدادهم قليلة ولا يمثلون خطرا».

وظلت العلاقة المتوترة بين الشيعة والمتشددين تحت سطح الأحداث حتى 2013 حين وقعت أحداث مؤسفة في عزبة «أبو مسلم» بمركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة (جنوب غرب القاهرة)، وأدت إلى مقتل 4 أشخاص من الشيعة، بينهم الشيخ «حسن شحاتة» زعيم الشيعة في مصر، بعد أن قام المئات من أهالي العزبة بضربهم حتى الموت خلال احتفالهم بليلة النصف من شعبان، وعاقبت محكمة مصرية منتصف يونيو/حزيران الحالي، 23 متهما بالسجن لمدة 14 عاما بعد إدانتهم بقتلهم.

  كلمات مفتاحية

مصر شيخ الأزهر أحمد الطيب نشر التشيع

«الأوقاف» تحقق في إقامة طقوس شيعية بمساجد مصر.. والأزهر يحذر من زيارة إيران

«نادر بكار»: «الإخوان» أخطر من الشيعة و«حزب النور» يبحث عن مصلحته

حمى «التشيع السياسي» وهذيان «التسنن السياسي» (1)

رئيس جماعة علماء العراق يدعو شيخ الأزهر لزيارة البلاد عقب تصريحاته ضد «الحشد الشعبي»

وزير الأوقاف المصري يجدد رفضه لسياسات إيران ويحذر من «التشيع السياسي»

مفتي العراق يوافق الأزهر في تنديده بمجازر ميليشيات شيعة ضد أهل السنة

«البرادعي»: مصر تلقت 3 مليارات دولار من السعودية مقابل تنديد الأزهر بـ«الحشد الشعبي»

مصر تعتذر لـ«نوري المالكي» عن ظهور شعار حزبه في مسلسل «أستاذ ورئيس قسم»

شيخ الأزهر: مبايعة «علي» للخلفاء الراشدين تسقط «نظرية الإمامة» عند الشيعة

«الأزهر» يرفض التدخل الإيراني في الدول العربية ويدعو لحوار بين السنة والشيعة

«الأزهر» يطالب موظفيه بالتبرؤ رسميا من «الإخوان» و«علماء المسلمين»

السلطات المصرية تفرج عن 3 أشخاص بعد اتهامهم بترويج المذهب الشيعي

«القرني»: اعتقاد السنة أن «الحسين» شهيدا ومن لعن الصديق والفاروق «زنديق عدو لله»

شيخ الأزهر يعتبر المطالبة بمقعد للشيعة في البرلمان المصري «نداء فتنة»

مرجع إيراني يحذر مشيخة الأزهر من «السقوط في فخ أعداء الإسلام»

الأوقاف المصرية تحقق في تولي زوجة قيادي شيعي منصبا رفيعا في الوزارة

الكويت تطرد رجل دين شيعي عراقي لتطاوله على «عمر بن الخطاب»

سجن مقيم يمني 4 سنوات لسبه صحابيا ومهاجمته منهج المملكة عبر «فيسبوك»

الكويت تمنع منشدا شيعيا تطاول على السيدة «عائشة» من أي نشاط ومطالبات بمحاكمته

«أحمد الطيب»: الإعلاميون المهاجمون لـ«الأزهر» يريدون النيل من «ثوابت الإسلام»

أساء للصحابة.. توقيف شيعي بالبحرين بتهمة التحريض على الكراهية